أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانية الطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th June,2000 العدد:10131 الطبعةالاولـي السبت 22 ,ربيع الاول 1421

محليــات

وكيل الرئيس العام لتعليم البنات للمشاريع والصيانة يتحدث لـ الجزيرة
طرح 61 مشروعاً مدرسياً جديداً في الرياض والشرقية والمدينة المنورة وحائل
وضع الخطط المناسبة للمباني المدرسية وإشراك القطاع الخاص في تنفيذها
تخصيص 20 مليون ريال لتأمين 14318 مكيّفاً و 2000 براد في مدارس البنات
* * الرياض سلطان المواش
أكد وكيل الرئاسة العامة لتعليم البنات للمشاريع والصيانة المهندس عبدالرحمن بن إبراهيم الأحمد الاهتمام المتزايد بالمباني المدرسية النموذجية لدورها في توفير البيئة المناسبة للمباني مما يكون له المردود الإيجابي على الطالبات والمعلمات والموظفات وذلك لتهيئة وتوفير البيئة المناسبة وكافة متطلبات العملية التعليمية والتربوية .
وأشار الوكيل المساعد في حديث للجزيرة إلى أن الوكالة المساعدة للمشاريع والصيانة تعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال وضع الخطط والدراسات المناسبة في هذا الشأن.
وبين المهندس الاحمد في هذا الجانب أن الرئاسة قامت خلال العام الماضي 1420 1421ه بعدة إنجازات وذلك من أجل تحقيق الهدف السامي لتوفير المباني المدرسية المناسبة والاستغناء كلياً عن المباني المستأجرة وقال الوكيل المساعد في حديثه:
إن الرئاسة حققت ولله الحمد وخلال فترة وجيزة العديد من الإنجازات وهي:
وضع الخطط والدراسات المناسبة كالخطة الوطنية للمباني التعليمية ودراسة إشراك القطاع الخاص في تنفيذ المباني المدرسية بنظام العقود المنتهية بالتمليك وغيرها من الدراسات والخطط في مجال تنفيذ المشاريع الجديدة وصيانة المباني المدرسية.
إعداد تصاميم هندسية جديدة ومناسبة من حيث توفر متطلبات العملية التعليمية والسعة الاستيعابية العالية والتكلفة المناسبة مما يؤدي إلى الاستغناء عن المباني المستأجرة في نهاية الخطة الموضوعة لذلك.
المشاريع الجديدة التي يتم تنفيذها من خلال ما يعتمد للرئاسة من ميزانية ، بالإضافة إلى الإسراع في إنهاء كافة المراحل التي تمر بها عملية تنفيذ المشاريع الجديدة من طرح ودراسة عروض وترسية عطاءات ومن ثم بدء التنفيذ وذلك حتى تتم هذه العملية في الوقت المحدد لها وتتم الاستفادة من هذه المباني بأسرع ما يمكن.
صيانة المباني المدرسية القائمة ومتابعتها بالفحص الدوري الشامل من اجل المحافظة عليها لأداء مهمتها بنفس الكفاءة وزيادة عمرها الافتراضي.
*وماذا عن الخطة الوطنية للاستغناء عن المباني المستأجرة وخطط الرئاسة الرامية للاستغناء عن هذه المباني وإبدالها بمدارس ذات تصاميم جديدة؟
يمكن توضيح حجم ما تم من إنجاز في هذا الشأن بالفصيل وبالبيانات من خلال النقاط الآتية:
أولا: في إطار إعداد الخطط والدراسات المناسبة فقد تم الانتهاء من وضع الخطة الوطنية الشاملة للمباني التعليمية, كما تم وضع خطة إشراك القطاع الخاص ممثلاً في الأفراد والمؤسسات والشركات في تنفيذ المباني المدرسية موضع التنفيذ بعد موافقة مجلس الوزراء عليها وذلك بنظام العقود المنتهية بالتمليك وقد تم طرح عدد (61) مشروعاً ضمن هذا النظام في كل من الرياض والشرقية والمدينة المنورة وحائل.
ثانيا: في إطار التصاميم الهندسية الجديدة، قامت الوكالة بإنجاز عدد (12) تصميماً مدرسياً جديداً، روعي فيها أن تكون ذات طاقة استيعابية عالية وتكلفة مناسبة من خلال دراسة هذه التصاميم دراسة قيمية، مما يمكن الرئاسة من تنفيذ أكبر عدد منها وفيما يلي بيان بهذه التصاميم:
1 التصميم مجمع مدرسي، عدد الفصول 72، الطاقة الاستيعابية 2520 طالبة.
2 التصميم مدرسة نموذج مرحلتين 21 فصلاً، عدد الفصول 21، الطاقة الاستيعابية 630 طالبة.
3 التصميم مدرسة نموذج (10)، عدد الفصول 9، الطاقة الاستيعابية 250 طالبة.
4 التصميم مدرسة نموذج (11) ثلاثة أدوار، عدد الفصول 24، الطاقة الاستيعابية 875 طالبة.
5 التصميم مدرسة نموذج (11) أربعة أدوار، عدد الفصول 30، الطاقة الاستيعابية 1050 طالبة.
6 التصميم مدرسة نموذج (12)، عدد الفصول 18، الطاقة الاستيعابية 630 طالبة.
7 التصميم مدرسة نموذج ملحق دراسي، عددالفصول 6، الطاقة الاستيعابية 144 طالبة.
بالإضافة إلى تصميم مركز الملك عبدالعزيز الثقافي للمرأة وتصميم مكتبة نسائية فئة (أ) ومكتبة نسائية فئة (ب) وكلية للبنات فئة (د).
*ما أهم المشاريع التي تقوم الرئاسة بتنفيذها حاليا؟
بخصوص المشاريع التي تم تنفيذها والاستفادة منها وتلك الجاري تنفيذها التي تم طرحها فقد تم الآتي:
1 تم تنفيذ عدد (106) مشروع مبنى مدرسي تم تسلمها جميعا وتمت الاستفادة منها بشغلها بالمدارس المخصصة لها.
2 يجرى الآن تنفيذ عدد (109) مشروع ستتم الاستفادة منها خلال الفترة القادمة بعد الانتهاء من تنفيذها.
3 تم طرح (97) مشروعاً ضمن ميزانية الرئاسة للعام 1419 1420ه وجاري استكمال إجراءات تنفيذها.
4 تم طرح عدد (61) مشروعاً ضمن مشاريع العقود المنتهية بالتمليك في كل من الرياض والشرقية والمدينة المنورة وحائل.
*وماذا عن الصيانة وما أعدته الرئاسة في هذا الشأن لتنفيذه خلال هذا الصيف؟
نظرا للتوسع الكبير الذي تشهده الرئاسة في تنفيذ مشاريعها وافتتاح مدارس في كل مدينة وقرية وهجرة والحاجة الماسة للحفاظ على تلك المشاريع لتؤدي الدور الذي أنشئت من أجله وحيث للصيانة دور مهم في الحفاظ على المبنى التعليمي ولا سيما ان بعض هذه المباني مضى على إنشائها أكثر من خمسة عشر عاماً وهنالك بعض التجهيزات التي انتهى عمرها الافتراضي ومن ذلك أجهزة التكييف والبرادات، عليه فقد تم في هذا الشأن ما يلي:
بموجب المكرمة الملكية الكريمة من لدن مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وأبقاه تم تعميد اربع شركات رائدة في مجال تصنيع المكيفات والبرادات وحسب الشروط والمواصفات التي وضعتها الوكالة المساعدة للمشاريع والصيانة وذلك لتأمين عدد (45,276) مكيف وعدد (4340) برادة مياه سوف تساهم إن شاء الله في حل ما تعانيه بعض المدارس من سوء حالة المكيفات والبرادات مما يؤدي إلى تهيئة المناخ المناسب للعملية التعليمية, وبناء على توجيهات معالي الرئيس العام لتعليم البنات د, علي المرشد بسرعة الاستفادة من هذه المكرمة الملكية الكريمة وما خصص في الميزانية السابقة والحالية من مكيفات وبرادات لمدارس البنات، فقد تم وضع خطة لتوزيع هذه البرادات والمكيفات ووفق ضوابط وضعت لهذا الغرض تضمن سرعة تركيبها والاستفادة منها، كما تم تخصيص مبلغ 20 مليون ريال في ميزانية الرئاسة الحالية لتأمين عدد 14318 مكيف وعدد 2000 برادة فضلاً على ما سبق تأمينه من مكيفات وبرادات في ميزانية العام الماضي وعددها 10000 مكيف وعدد 2000 برادة تم توزيعها على إدارات التعليم.
تم تخصيص حوالي 26 مليون ريال في ميزانية 1419/1420ه لتنفيذ عدد 79 عملية ترميم مبنى مدرسي بالإضافة لحوالي 53 مليون ريال في ميزانية العام الحالي 1420/1421ه ممايساهم في حل مشكلة عدد كبير من المباني التي تحتاج إلى ترميم.
تم عمل دراسة وحصر نموذجي للمباني الحكومية (التعليمية والمساندة) في مختلف المناطق والمحافظات حيث بلغ عدد المباني التعليمية (2235) مبنى مع إعطاء كل مبنى رقماً تعريفياً وأدخلت جميع البيانات المتعلقة بها في الحاسب الآلي.
تم وضع برامج وخطط مستقبلية للعمل على خفض تكاليف أعمال الصيانة وإعادة تقييم مواصفات الرئاسة بما يتناسب مع الوضع الحالي، بالإضافة إلى التأكيد على إدارات التعليم بإعداد برامج للصيانة خلال العطلة الصيفية والمرور على جميع مباني الرئاسة الحكومية والمستأجرة لتهيئتها للعام الدراسي القادم, تم تخصيص حوالي 9 ملايين ريال لصيانة جميع المباني الحكومية في المدن الرئيسية (الرياض جدة الدمام) كتجربة أولى حيث تم طرح صيانة جميع مشاريع الاستثمار في هذه المدن.
جار حاليا العمل على تطبيق فكرة الاستفادة من عوائد المقاصف المدرسية وذلك بتعميد متعهدين يقومون بتشغيل تلك المقاصف مقابل مالية تدفع لإدارة التعليم تدفع عن كل طالبة بالإضافة للقيام بأعمال الصيانة للمدرسة.

أعلـىالصفحة رجوع


















[تعريف بنا] [للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [البحث] [خدمة الإنترنت] [المسائية] [الجزيرة] >
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved