أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانية الطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th June,2000 العدد:10131 الطبعةالاولـي السبت 22 ,ربيع الاول 1421

محليــات

استجابة لجهود فرع وزارة الشؤون الإسلامية في المنطقة
الإبلاغ عن وقفين مجهولين في منطقة جازان
* الرياض الجزيرة
تلقى فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في منطقة جازان بلاغين متتابعين تضمنا الإخبار عن وجود وقفين مجهولين، احدهما بمركز وادي جازان ويدعى وقف الجامع الأعلى بصنبة، والآخر يدعى وقف العقيلية على مساجد ضمد.
اوضح ذلك فضيلة المدير العام للفرع الدكتور موسى بن علي الأمير في تقرير رفعه الى وكالة الوزارة لشؤون الأوقاف، عن جهود ومنشاط الفرع والمكاتب والإدارات التابعة له في مجال الأوقاف خلال شهر محرم الماضي 1421ه.
وأفاد فضيلته بان الفرع يقوم حاليا بالعمل على استخراج صكوك على هذه الأوقاف التي تم الإبلاغ عنها, مبينا ان استجابة أهالي المنطقة وخاصة كبار السن تأتي تحقيقا للنداء الذي وجهته الوزارة للمواطنين بهذا الخصوص، ومنح مكافأة مالية مجزية لكل من يخبر عن وقف مجهول بما يساوي 5% من قيمة الوقف.
وأبان د, الأمير في تقريره ان الفرع يتلقى بلاغات المواطنين باحضارهم ما يثبت الوقف بوثائق تكون لديهم، او مشاهد من كبار السن تثبت وقفية ارض غير معلومة لدى الفرع، ومن ثم يقوم الفرع بمسح الأرض مع تكليف مراقب الأوقاف المختص بمتابعة إصدار صكوك عليها لإثبات الوقف شرعا، كما يتم تحديد قيمة الوقف وصرف 5% من هذه القيمة مكافأة لمقدم البلاغ، وبذلك يمكن له الحصول على الحسنيين في الدنيا والآخرة، وتبرأ ذمته أمام الله.
وفي مجال حصر وتسجيل الأوقاف ذكر التقرير ان الفرع خلال الشهر المذكور قام بمتابعة حصر جميع الأوقاف بالمنطقة، واتخاذ اللازم نحو إصدار صكوك عليها، مشيرا الى انه تم التعاقد مع إحدى المؤسسات للقيام بمسح أرض الأوقاف، وتبتيرها، ووضع لوحات إرشادية عليها تبين ان هذه الأرض وقف، ومن ثم العمل على استخراج صكوك عليها لحمايتها من الاعتداء، ففي محافظة صامطة حيث تكثر الأوقاف تم مسح ما يقرب من (100) وقف، وتحديد موقعه ومساحته وذلك بقرية الجرادية، وستبدأ قريبا أعمال المسح والتبتير بقرية الدرعية.

أعلـىالصفحة رجوع


















[تعريف بنا] [للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [البحث] [خدمة الإنترنت] [المسائية] [الجزيرة] >
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved