أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th June,2000العدد:10131الطبعةالاولـيالسبت 22 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

في دور الثمانية لبطولة الأمم الأوروبية اليوم
القوة البرتغالية في مواجهة الطموح التركي,, والأزرق الإيطالي أمام هاجي ورفاقه
* تبدأ اليوم مباريات دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الأوروبية المقامة حاليا في هولندا وبلجيكا حيث يلتقي في المباراة الأولى (7 مساء بتوقيت المملكة) منتخبا البرتغال وتركيا وذلك في العاصمة الهولندية امستردام وفي بروكسل البلجيكية يلتقي في المباراة الثانية منتخبا ايطاليا ورومانيا (9,45 مساء بتوقيت المملكة).
البرتغال - تركيا
سيكون ملعب ارينا الخاص بنادي اياكس مسرحا لأولى مباريات الدور ربع النهائي بين البرتغال وتركيا.
وحجزت البرتغال بطاقتها إلى دور الثمانية عن جدارة بتصدرها المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات متتالية على انجلترا 3 2 ، ورومانيا 1 صفر، وألمانيا 3 صفر.
والفرصة مواتية لبرازيليي أوروبا لتحقيق حلم طالما راودهم في الوقوف على منصات التتويج على صعيد المنتخب الأول بعدما ذاق معظمهم طعم الانتصارات باحرازهم لقب بطولة العالم (دون 20 عاماً) مرتين عامي 1989 و 1991.
وغالبا ما كان طموح البرتغاليين يتوقف عند الرهبة أمام المنتخبات الاكثر خبرة في البطولات الكبرى لكن المشوار الذي قطعه لويس فيغو ورفاقه هذه المرة يعد بتحقيق الأفضل خصوصا انه الأمل الأخير تقريبا لهم لاثبات وجودهم على الساحة الدولية لان أعمارهم ستتخطى الثلاثين قبيل انطلاق مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان معا وقد لا يجدون مكانا لهم في تشكيلة منتخبهم في حينها.
وتملك البرتغال عددا كبيرا من اللاعبين الموهوبين الذين يستطيعون تحويل مجرى المباراة في ثوان معدودة وخير دليل ما قدموه أمام ألمانيا حاملة اللقب في المباراة الأخيرة لهم في الدور الأول عندما فازوا بثلاثة أهداف نظيفة بتشكيلة جلها من الاحتياطيين ما يضع امام المدرب هومبرتو كويليو أوراقا عدة يمكن ان يستعملها أبرزها سيرجيو كونسيساو الذي فرض نفسه أساسيا بتسجيله أول هاتريك في البطولة منذ أن فعل ذلك الهولندي ماركو فان باستن عام 1998م.
وتسعى البرتغال، التي يغيب عن تشكيلتها المدافع سكريتاريو بداعي الإصابة ،إلى متابعة مسيرتها الناجحة وتحقيق حلم شعبها في إحراز اللقب الأوروبي للمرة الاولى، علما بأنها ستستضيف النسخة المقبلة على أرضها عام 2004م.
والتزم المدرب كويليو الهدوء بعد الانجاز الكبير الذي حققه المنتخب في الدور الأول ، وقال مساعده اوغوستينيو اوليفيرا يجب أن نلعب بالعزيمة التي خضنا بها الدور الاول للفوز على الاتراك وتأكيد ترشيحنا لاحراز اللقب .
من جهته أعلن نجم المنتخب السابق اوزيبيو كل خطأ ترتكبه البرتغال سيكون قاتلاً ، داعيا اللاعبين إلى احترام المنتخب التركي.
من جهتها، تلعب تركيا من دون ضغوط وتحاول اضافة انجاز جديد إلى سجلاتها يتمثل بالتأهل إلى الدور نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخها، لكن المهمة لن تكون سهلة امام منتخب برتغالي متمرس أخذ على عاتقه تحقيق حلم لن يتخلى عنه بسهولة.
وقدمت تركيا اداء جيداً في الدورالأول حيث خسرت أمام ايطاليا 1 2 وتعادلت مع السويد صفر صفر ثم فازت على بلجيكا بهدفين لنجمها الموهوب هاكان سوكور.
وتعرض سوكور الى الاصابة خلال التدريب الأخير لمنتخبه ويحوم الشك حول قدرته على خوض المباراة أمام البرتغال ما قد يشكل ضربة كبيرة لآمال الأتراك في متابعة المسيرة المظفرة حتى الآن في البطولة.
وقال مدير المنتخب كان كوبان اوغلو تعرض سوكور للاصابة في التمارين ونأمل في ان يتمكن من المشاركة في الدور ربع النهائي، لكننا لم نتأكد من ذلك بعد .
إيطاليا - رومانيا
وتبدو ايطاليا مرشحة أيضا للفوز على رومانيا والتأهل إلى الدور نصف النهائي خصوصا بعد العروض الجيدة في الدور الأول حيث حققت ثلاثة انتصارات متتالية على تركيا 2 1 وبلجيكا 2 صفر، والسويد 2 1.
ولم يكن أشد المتفائلين في ايطاليا يتوقع تخطيها الدورالأول بعد النتائج المخيبة في المباريات الاعدادية خصوصا التعادل السلبي مع النرويج ، وواجه مدرب المنتخب وحارسه الدولي السابق دينوزوف انتقادات شديدة وزادت محنه باصابة لاعبين اساسيين هما الحارس جانلويجي بوفون والمهاجم كريستيان فييري.
ولم يكن رئيس الاتحاد الايطالي لوتاشنو نيتزولا متفائلا بشأن مسيرة إيطاليا، وأعلن بعد فوز منتخب بلاده الأولومبي (دون 23) عاما ببطولة أوروبا على حساب تشيكيا، أنه لا يعتقد أن يحقق منتخب الكبار مثل هذا الانجاز .
عموما، يملك زوف ورقة رابحة جداً تتمثل في الخبرة الإيطالية والواقعية في التعامل مع المباريات الحساسة خصوصا في الأدوار النهائية التي يطبق فيها نظام خروج المغلوب، ولديه من الأسماء ما يكفل لإيطاليا المضي قدما في هذه البطولة اذا احسن استعمال التكتيك المناسب.
في المقابل، لن يقل منتخب رومانيا خبرة وموهبة ويمكنه ان يفخر بالطريقة التي تأهل عبرها إلى الدور ربع النهائي حيث تعادل مع ألمانيا 1 1 ، ثم خسر أمام البرتغال صفر 1 قبل أن تحقق فوزا دراماتيكيا على انجلترا 3 2 وتخرجها من البطولة.
ويسود تفاؤل كبير في صفوف المنتخب الروماني الذي سيغيب عن صفوفه أربعة لاعبين أساسيين في مقدمتهم قطب دفاعه جورجي بوبيسكو بسبب اصابته بتمزق عضلي في فخذه في المباراة ضد انجلترا ستبعده على الأرجح حتى نهاية البطولة، وادريان ايلي وكوسمين كونترا ودان بتريسكو بسبب الايقاف.
ومن بين العوامل التي قد تؤثر سلبا على أداء المنتخب الروماني الجهود الكبيرة التي بذلها لاعبوه في مبارياتهم الثلاث في الدور الاول خلافا للإيطاليين الذين اراحوا لاعبين أساسيين عدة في مباراتهم الثالثة الاخيرة ضد السويد لانهم كانوا ضامنين بلوغهم الدور ربع النهائي في الجولة الثانية.
ويعود إلى صفوف الرومان قائدهم جورجي هاجي الذي غاب عن المباراة ضد انجلترا بسبب الايقاف، وقال يجب على إيطاليا أن تكون في قمة مستواها إذا ارادت التغلب علينا , من جهته، اعلن بوبيسكو ان بإمكان منتخب بلاده احراز اللقب شرط التغلب على إيطاليا في الدور ربع النهائي، مؤكداً ثقته الكبيرة في ان زملاءه قادرون على التغلب على أي منتخب آخر .
وبدوره أكد المدرب جيناي ايميريتش تصريحات بوبيسكو برغم تخوفه من التحكيم ، وقال لست منشغلا بمواجهة إيطاليا، لكني متخوف من التحكيم .
وأضاف في مباريات عدة ارتكب الحكام اخطاء كانت أغلبها في صالح المنتخبات الكبيرة ، معتبرا ان رومانيا كانت ضحية بعض قرارات الحكام .
واعرب ايميريتش عن أمله في أن ينجح منتخب بلاده في بلوغ الدور نصف النهائي ودعا لاعبيه إلى عدم الاستهانة بالخصم، وقال نحن الرومان عيبنا الوحيد هو أنه عندما نفوز في مباراة ما نرغب في الفوز بالثانية أيضاً .
وقال الايطاليون أقوياء لكن ليسوا بالمنتخب الذي يصعب الفوز عليه .
أما لاعب الوسط دورينيل مونتيانو، فقال لدينا فرصة واحدة للذهاب بعيدا في البطولة، ونحن عازمون على عدم اهدارها .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved