أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th June,2000العدد:10131الطبعةالاولـيالسبت 22 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

الكلمة هدف
إجازة بلا رياضة
محمد الدويِّش
قد يثير العنوان احد القراء فيقول: كيف تقول ان الاجازة الصيفية بلا رياضة ونحن لا يكاد يمر علينا صيف الا وتشغلنا بطولة دولية او قارية كما هي بطولة اوروبا الآن؟
لكنني ايها القارىء الثائر اطرح شأنا داخليا يتعلق بالموسم الرياضي السعودي الذي ما زال كما ازعم هو صاحب اطول اجازة في العالم رغم انه اصبح ومنذ سنوات موسم محترفين,, فهل يليق بالمحترفين ان يلعبوا ستة اشهر مضغوطة ومرهقة ويرتاحوا ستة اشهر؟
قد يقول قائل: انها ليست ستة اشهر.
لكننا لو اضفنا فترات التوقف الى الاجازة الصيفية لوجدنا ان توقف النشاط الكروي السعودي المحلي قد يصل الى ستة اشهر بالسنة,, وهذا من وجهة نظري فترة طويلة ولا تتناسب ابدا مع ما وصلت اليه الكرة السعودية لاسيما على مستوى الاندية وقد يقول آخر: انك تنسى ان هذه المدة قد تشهد نشاطا خارجيا للاندية والمنتخبات,.
غير ان هذا يجب الا يؤثر على محاولة تأسيس برنامج جديد للموسم الكروي السعودي يخضع للضوابط الدولية من حيث ارتباط اللاعب بالمنتخبات ومن حيث التنسيق بين النشاط المحلي والنشاط الخارجي هذه المحاولة باتت ضرورية في ظل الاحتراف والخصخصة القادمة لتلافي هذا التوقف الطويل وهذا الضغط المرهق الممل فأن يكون الموسم الكروي عشرة اشهر فذلك يعني تنظيم مسابقات محلية ذات برنامج واسع سوف يسمح باعادة النظر بأسلوب بعض المسابقات مثل كأس الامير فيصل بن فهد وكأس ولي العهد بحيث تكون الاولى بأسلوب خروج المغلوب وتكون الثانية بأسلوب الذهاب والاياب لأن تنفيذ مثل هذه المقترحات سيحتاج الى اسابيع اضافية على مدة الموسم الحالية والتي هي اصلا مضغوطة كما ان زيادة مدة الموسم سوف تسمح بتنفيذ المشاركات الخارجية سواء بالنسبة للاندية او المنتخبات ضمن الضوابط الدولية بكل يسر وسهولة.
واخيرا قد يكون الجو الحار العائق الوحيد امام هذا المقترح ولكن اقامة مباراة واحدة لكل فريق في نهاية الاسبوع مساء قد لا تشكل ارهاقا لاسيما وان فترة الحر الشديد محدودة خلال موسم يستمر عشرة اشهر.
مارادونا النيل
فاز براعم الاهلي المصري تحت 12 سنة ببطولة عالمية اقيمت مؤخرا في فرنسا وبرز من هؤلاء البراعم من لفت انظار الاندية الاوروبية الشهيرة ومن هؤلاء (محمد عبدالسلام) الملقب مارادونا النيل والذي طلبه برشلونة ويتوقع مسؤولو النادي العالمي ان يصل سعره بعد سنوات الى خمسين مليون دولار.
قد يكون هذا الخبر مر مرور الكرام على الكثيرين ولكنه جاء ليؤكد ان هذه المؤسسة الرياضية في قاهرة المعز ومصر العروبة (الاهلي) بقدر ما تستطيع شراء اللاعبين في مصر وخارجها بقدر ما تقدم الجيل بعد الجيل.
وفي تصور اعم وهذا هو الاهم فان القدرة على شراء اللاعبين من خارج النادي لا تعني ابدا التوقف عن الانتاج ورعاية المواهب الصغيرة.
اقول ذلك لكل من يرى الاحتراف وسيلة للاكتفاء من اجل تحقيق البطولات دون العمل التربوي الرياضي الذي هو اساس وجود الاندية الرياضية بل ان الاندية المحترفة هي تلك التي تبيع وتشتري من خلال موارد الاحتراف نفسه وليست تلك التي تشتري فقط ومن جيوب المتبرعين.
واذا ما ادركنا ذلك ادركنا ان المسافة بين انديتنا وبين الاندية المحترفة لا تزال ليست قريبة وعلينا جميعا تقع مسؤولية تشجيع انديتنا على الاقتراب من نهاية هذه المسافة كلما امكن ذلك بالانتاج والبيع والشراء.
ما قل ودل
* ونحن نتحدث عن السعودة هل تساءلنا: ان كانت الرئاسة العامة لرعاية الشباب قد سعودت جميع وظائفها؟
* يفترض الا ينتقل النادي من ادارة الى اخرى الا باخلاء طرف,, اي دون مطالبات مالية لم تسدد.
* مرة يتحدثون عن الديون ومرة يتحدثون عن الملايين فأيهما النصر: نادي الديون ام نادي الملايين؟
* مهما كان رئيس الهلال فلا خوف عليه في ظل دهاء عضو الشرف الفاعل الامير نواف بن محمد.
* تصريحات البعض خلال الصيف اشبه بمن يقول: اذكروني ولا تنسوني فانا هنا.
* كل منا يُنظر لغيره,, ماذا لو اتفقنا على ان يبدأ كل منا بنفسه,,؟ ستكون النتائج مذهلة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved