أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th June,2000العدد:10131الطبعةالاولـيالسبت 22 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

كل يوم كلمة
الكروي السعودي وربع قرن للوراء
عبدالعزيز الهدلق
اليوم تدخل بطولة الامم الاوروبية مرحلة هامة وحاسمة في مسارها ببدء دور الثمانية, ومما يؤسف له ان السواد الاعظم من محبي وعشاق كرة القدم في بلادنا لم يتابعوا هذه البطولة الكبرى التي تقدم افضل كرة قدم في العالم ولم يشاهدوا مبارياتها, فيما تابعها القلة عبر شبكات الفنادق والمقاهي.
وذلك بسبب التشفير من ناحية وتهاون اتحاد اذاعات الدول العربية وعدم جديته في خدمة المشاهد العربي.
واذا كانت 99% من الدول العربية قد شاهدت البطولة بطرقها الخاصة فإن المشاهد السعودي انحرم تماما من هذه المشاهدة وظهر بالنسبة لهذه البطولة كما لو كان يعيش مرحلة نهاية الثمانينات وبداية التسعينات الهجرية حيث لا نقل مباشر ولا اقمار صناعية ولا ثورة اتصالات.
فهل يعقل هذا او يقبل؟!
من يرضيه ان يعود المشاهد السعودي ربع قرن للوراء فيما العالم يتقدم ويتطور؟!
إن التشفير بصيغته الحالية (القهرية) ولغته غير الحضارية انما هو حرب ضد المشاهد الكروي السعودي ومطلوب انقاذ هذا المشاهد من هذه الحرب التي تستهدف فكره وثقافته ووعيه الكروي,, او ماله.
ولقد رأينا في حالات سابقة كيف ان المشاهد السعودي هو المستهدف عندما تم حرمانه من مشاهدة مباراة منتخبه الاولمبي امام الكويت في حين شاهدها الاخوة في الكويت,, كما تم حرمانه من متابعة مباراة منتخب بلاده في ذهاب الأفروآسوية امام جنوب افريقيا التي اقيمت في كيب تاون في حين شاهد مباراة الاياب في الرياض لان المشاهد في جنوب افريقيا كان يجب ان تنقل له المباراة,,!!
ان للتشفير في العالم قوانينه ونظمه وتشريعاته ولاننا لا زلنا في البدايات فكان من الطبيعي ان تحدث مثل تلك التجاوزات والاستغلالات ولكن من غير الطبيعي ان يبقى ذلك ويستمر دون ضابط او رادع.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved