أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th June,2000العدد:10131الطبعةالاولـيالسبت 22 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

استعدادا لنهائيات كأس أمم آسيا الثانية عشرة
لبنان والكويت غدا الأحد في تدشين ملعب طرابلس
* بيروت أ,ف,ب:
يلتقي منتخبا لبنان والكويت لكرة القدم في تدشين ملعب طرابلس غدا الاحد في مباراة دولية ودية استعدادا لنهائيات كأس أمم آسيا الثانية عشرة التي يستضيفها لبنان من 12 الى 29 تشرين الاول/ اكتوبر المقبل.
وسيواجه لبنان في النهائيات العراق وايران وتايلاند ضمن المجموعة الاولى على ملعب المدينة الرياضية في بيروت، فيما تلعب الكويت الى جانب كوريا الجنوبية والصين واندونيسيا في الثانية على ملعب طرابلس الجديد.
وهو اللقاء الثامن لمنتخب لبنان منذ سحب قرعة النهائيات حيث خسر في معسكر قبرص امام أبولون القبرصي 3 4 وتعادل مع الاردن 11، وتغلب على ايل القبرصي 2 صفر، ثم تعادل مع السعودية دون أهداف في لبنان، قبل ان يشارك في دورة غرب آسيا الاولى على كأس الحسين في الاردن في أيار/مايو الماضي حيث خسر أمام العراق 1 2، وفاز على قيرغيزستان 2 صفر، وتعادل مع الاردن سلبا.
أما منتخب الكويت، ففاز على فريق ميلان ثالث الدوري الايطالي في آخر مبارياته بهدفين نظيفين لمهاجمه بشار عبدالله في الكويت بعد عرض رائع خصوصا في الشوط الثاني اظهر فيه الازرق علو كعبه، ما يجعله مرشحا للمنافسة على اللقب القاري.
وهو سيلتقي مع نظيره القطري في الكويت أوائل تموز/ يوليو المقبل.
وكان آخر لقاء رسمي بين المنتخبين اللبناني والكويتي أسفر عن فوز الاول 3 1 وتاليا احرازه برونزية الدورة الرياضية العربية الثامنة في بيروت، لكنه لن ينسى ان الكويتي كان سببا لخروجه من تصفيات كأس آسيا اذ خسر أمامه 3 5 ذهابا في بيروت ضمن المجموعة العاشرة في حزيران/ يونيو 1996م بعدما كان متقدما 2 صفر في ربع الساعة الاولى قبل ان يتعادل معه من دون أهداف ايابا في الكويت.
كما كان الكويتي سببا لخروج اللبناني من تصفيات آسيا لمونديال 1998م بفوزه عليه 31 ايابا في بيروت ضمن المجموعة السابعة في 22 حزيران / يونيو 1997م مع العلم بأن الكويتي كان فاز 2 صفر ذهابا في الكويت.
الأزرق جاهز
ويضم منتخب الكويت 20 لاعبا، 6 من السالمية بطل الدوري و5 من كاظمة و3 من القادسية الوصيف و2 من كل من التضامن والجهراء وواحدا من كل من العربي والكويت.
واستبعد المدرب التشيكي دوشان يورين نواف الخالدي من خيطان وعبدالله الدويسان من كاظمة.
ويتوقع ان يخوض يورين اللقاء بالتشكيلة التي تغلبت على ميلان، وتتكون من الحارس فلاح الدبشة الجهراء او شهاب كنكوني كاظمة ، والمدافعين أسامة حسين العربي وجمال مبارك التضامن وأحمد المطيري كاظمة وحسين الخضري السالمية .
ولا جدال حول مشاركة المخضرم المكوك بدر حجي وعصام سكين كاظمة ومحمد البريكي السالمية ونهير الشمري القادسية في خط الوسط، وبشار عبدالله السالمية وخلف السلامة الجهراء ومفاجآت الموسم، في خط الهجوم.
يذكر ان رصيد بشار يبلغ 40 هدفا في 41 مباراة دولية مع المنتخب.
وكان يمكن ان تكون مهمة اللبناني أصعب لو شارك في صفوف الكويتي المهاجمان جاسم الهويدي وفرج لهيب اللذان يغيبان بسبب الاصابة، وهما قوتان ضاربتان في المنتخبين الاول والاولمبي.
وفي المقابل، يأمل منتخب لبنان في الخروج بنتيجة معقولة ومقبولة معتمدا على حماسته وروحه القتالية العالية اللتين تعوضان غياب بعض مفاتيحه.
والمباراة هي ال11 للبنان منذ تولي الكرواتي جوزيب سكوبلار مهمة الاشراف الفني عليه, ففاز في 3 وخسر في 3 وتعادل في 5.
ويعاني منتخب لبنان من كثرة الاصابات التي لحقت بمحمد حلاوة وجمال طه وموسى حجيج ومالك حسون وزاهر العنداري ووارطان غازريان ورياض قبيسي، بديل فيصل عنتر، اكثر اللاعبين جهدا والتزاما بتكتيكات سكوبلار.
واذا كان سكوبلار لا يجد صعوبة في اختيار حارس المرمى ولاعبي الدفاع والوسط، فإنه يشكو من سلبية المهاجمين اذ سجل اللبناني في مبارياته ال11 السابقة 13 هدفا ودخل مرماه 12 منها في المباراة التي خسرها أمام ابولون القبرصي 4 5.
ولا يزال هيثم زين مهاجم التضامن صور، هدافا للمنتخب برصيد 4 أهداف سجلها في لقاءات كوريا الشمالية والاردن والعراق وقيرغيزستان مقابل هدف واحد لكل من وارطان وماتيوس وجادسون ومحمد حلاوة وعباس شحرور ورضا عنتر ونصرت الجمل واحمد النعماني وجمال طه.
ويحاول سكوبلار اختيار التشكيلة المناسبة في غياب اللاعبين المصابين، لكن نواتها صارت معروفة وهي مكونة من كروكين وحسين ضاهر ومحمد يوسف دفاعا، وفيصل ورضا عنتر وسطا، فضلا عن حراس المرمى علي فقيه واحمد الصقر ووحيد فتال الذين يتبادلون الوقوف بين الخشبات الثلاث , وتبقى المراكز الاخرى خصوصا في خطي الهجوم والوسط، هدفا للتغيير والتبديل، ولن يتبدل الحال قبل عودة المصابين واكتشاف لاعبين مميزين من المغتربين, وسيشارك المهاجم اللبناني البرازيلي الاصل جيلبرتو للمرة الاولى بالاضافة الى الظهير الأيمن جادير.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved