أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th June,2000العدد:10131الطبعةالاولـيالسبت 22 ,ربيع الاول 1421

العالم اليوم

4500 مزارع أبيض يملكون 70% من أراضي البلاد
زعيم المحاربين القدامى في زيمبابوي يريد تحقيق العدالة بين السود والبيض
* شيفهو زيمبابوي أ,ف,ب
صرح زعيم المحاربين القدامى في حرب الاستقلال في زيمبابوي شنجراي هتلر هونزفي انه لا يميز بين البيض والسود في البلاد ويريد تحقيق العدالة للجميع,وفي حديث لوكالة فرانس برس، قال هونزفي رداً على سؤال عن امكانية دفع تعويضات عن مزارع البيض التي تتم مصادرتها: نحن لا نتحدث عن مواطنين بيض في زيمبابوي بل عن مواطني زيمبابوي ليست هناك مشكلة ونريد تحقيق العدالة للجميع.
وأوضح هونزفي الذي كان يتحدث بعد تجمع انتخابي في منطقة شيفهو الريفية (140 كلم جنوب هراري) ليس من الضروري الحديث عن رجل ابيض وآخر أسود في هذا البلد وعلينا ان نكون جميعا أمة واحدة.
وقد تم احتلال حوالي 1500 مزرعة منذ شباط/فبراير الماضي بقرار من الرئيس روبرت موغابي الذي أعلن مؤخرا انه سيوسع نطاق هذه العملية بعد الانتخابات التشريعية التي ستجرى في 24 و25 حزيران/ يونيو.
وقال هونزفي الذي يشارك في الانتخابات في إطار حزب موغابي في شيفو: نحن بحاجة إلى أرض لسكان زيمبابوي,, لا أتحدث عن عدد المزارع التي يجب مصادرتها بل عن أراض كافية لأهل زيمبابوي.
يذكر ان 4500 من المزارعين البيض يملكون 70% من أفضل اراضي زيمبابوي التي يبلغ عدد سكانها 12,5 مليون نسمة.
ورداً على سؤال عن الاتهامات التي وجهتها له زوجته البولندية فيليسلافا مؤخرا باستخدام العنف والخيانة والكذب حول ماضيه كمحارب، قال هونزفي: أرفض مناقشة أموري الخاصة علنا.
على صعيد آخر طلبت شرطة زيمبابوي اول امس من المراقبين الاجانب الذين سيشرفون على الانتخابات النيابية التي ستجرى غداً الأحد احترام قوانين البلاد وإلا فإنها قد توقفهم حتى انتهاء الانتخابات إذا لم يمتثلوا هذا الطلب.
وتحدث قائد الشرطة اوغسطين شيهوري في مؤتمر صحافي عن حادث تعامل خلاله مراقبون اجانب مع عناصر من الشرطة وكأنهم حمقى غير مثقفين وأرادوا اعطاءهم درساً عبر حملهم على الافراج عن موقوفين.
وأضاف أن مسؤولين كبارا في أحد الاحزاب كانوا يرافقون هؤلاء المراقبين الذين لم تكشف هوياتهم في مركز الشرطة واتهمهم بالتحيز إلى بعض الاحزاب السياسية.
وقال لا يمكننا ان نسمح باستمرار هذه الامور, اننا ننتظر من المراقبين ان يقتصر عملهم على المراقبة وان ينحصر اهتمامهم بمهمتهم.
وقال ان هؤلاء المراقبين انتهكوا قواعد عملهم وتصرفوا خلافا لقوانين البلاد, وأضاف ان الشرطة لن تتردد في تطبيق القوانين نفسها ضدهم وسيوضعون قيد الاحتجاز حتى تطلق سراحهم الادارة الانتخابية.
من جهته قال ماريياواندا نزوا رئيس الادارة الانتخابية في المؤتمر الصحافي نفسه ان المراقبين غير المعتمدين يستطيعون المجيء إلى زيمبابوي لكنهم لا يستطيعون دخول مكاتب التصويت.
وقال: لن نمنحهم وضعا رسميا لكنهم يستطيعون التنقل في البلاد.
وأوضح نزوا ان المراقبين غير المعتمدين ينتمون إلى خمس منظمات غير حكومية لم يحدد اسماءها.
وقد رفضت زيمبابوي اعتماد اكثر من 200 مراقب أجنبي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved