أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th June,2000العدد:10131الطبعةالاولـيالسبت 22 ,ربيع الاول 1421

العالم اليوم

الأولى ستعقد في نيويورك والثانية في سلطنة بروناي
اتفاق أمريكي/ صيني على عقد قمتين بين الرئيس الصيني والرئيس الأمريكي
* بكين أ,ش,أ
بحثت الصين والولايات المتحدة الترتيبات اللازمة لعقد جولتين من اجتماعات القمة بين الرئيس الصيني جيانج تسه مين ونظيره الامريكي بيل كلينتون خلال فصل الخريف القادم.
ووفقا لما ذكرته وكالة انباء كيودو اليابانية فقد اتفق وزير الخارجية الصيني تانج جياشواي مع وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت خلال اجتماع لهما في بكين على عقد اجتماعي قمة.
ومن المتوقع ان تعقد الجولة الاولى من محادثات القمة الصينية/ الامريكية على هامش قمة الالفية التي تعقدها الامم المتحدة يوم الخامس من سبتمبر القادم,, بينما تعقد الجولة الثانية في سلطنة بروناي على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي المقرر عقدها في نوفمبر القادم.
من جهة اخرى قررت وزارة الخارجية الامريكية وقف اجراءات بيع بناية مكونة من ستة طوابق والواقعة بالقرب من مقر وزارة الدفاع الامريكية البنتاجون إلى الحكومة الصينية.
ونسبت وكالة الانباء الألمانية د,ب,أ إلى فيليب ريكر المتحدث باسم الخارجية الامريكية قوله انه كان يتعين على الحكومة الصينية ان تطلب مسبقا الحصول على التصريح اللازم لشراء البناية والتي كانت تخصصها كمقر لوكالة الانباء الصينية شينخو التابعة للحكومة.
ونوهت الوكالة الالمانية الى ان تلك البناية تبعد مسافة تقل عن كيلومتر واحد عن المقر الرئيسي لوزارة الدفاع الامريكية في شمال فريجينيا ومن ثم فإنه من الممكن استخدامها في اعتراض اشارات الرادار والاشارات اللاسلكية الصادرة من البنتاجون,وكانت عملية البيع قد تمت بين ممثلين صينيين والبانيين يوم الخامس عشر من يونيو الحالي ونشرت صحيفة الواشنطن تايمز تفاصيلها أمس الاول على صدر صفحتها الاولى.
وأكد ريكر ان الحكومة الصينية تعلم جيدا ومنذ عام 1985 ان مثل ذلك التصريح مطلوب وضروري وبمجرد تقديم الطلب يصبح من حق وزارة الخارجية الامريكية البت فيه بالرفض او القبول في غضون ستين يوما.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved