أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th June,2000العدد:10134الطبعةالاولـيالثلاثاء 25 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

مجموعة أيرباص تطلق طائرتها العملاقة اي 3 اكس,اكس وتتحول إلى شركة خاصة
* باريس أ,ف,ب
أعلن الشركاء في مجموعة ايرباص الاوروبية الصناعات الجوية الاوروبية للدفاع والفضاء وبريتيش ايروسبيس سيستمز في بيان صدر في باريس يوم الجمعة اطلاق طائرتها العملاقة اي 3 اكس, اكس تجاريا وتحول الكونسورسيوم الى شركة خاصة في كانون الثاني / يناير 2001.
وقال البيان: ان تجميع هذه الطائرة العملاقة التي أبدت ثماني شركات جوية عن اهتمامها بشرائها حتى الآن سيجري في تولوز جنوب غرب فرنسا بينما سيتم اعداد هيكلها الداخلي في هامبورغ شمال ألمانيا .
وبإطلاق هذه الطائرة الاوروبية العملاقة تجاريا يصبح قرار بدء انتاجها غير قابل للرجوع عنه ويفترض ان يدخل القرار حيز التنفيذ في الفصل الرابع من العام الجاري.
ومن المقرر ان توضع هذه الطائرة التي تشكل اكبر مشروع يتم اطلاقه في مجال الطيران المدني حتى الآن في الخدمة في نهاية 2005م.
وستملك الصناعات الجوية الاوروبية للدفاع والفضاء يوروبيان ايرونوتيك ديفينس اند سبيس اي, ايه, دي, اس 80 بالمئة من الشركة الجديدة التي اطلق عليها اسم شركة ايرباص المتكاملة ايرباص انتيغريتد كومباني ايه, ايه, سي وستملك بريتيش ايروسبيس سيستمز 20% منها وقال البيان: ان بريتيش ايروسبيس سيستمز تملك خيار التخلي عن حصصها بسعر السوق نقدا او بشكل أسهم.
وسيتولى الفرنسي نويل فورجار المدير الحالي لايرباص منصب المدير العام للشركة الجديدة.
وكانت فرنسا وألمانيا قد أسستا ايرباص في 1970 وانضمت اليهما بعد ذلك بريطانيا وأسبانيا وتملك شركة الصناعات الجوية الاوروبية منذ ولادتها وضع تجمع المصالح الاقتصادية وهي بنية لتسويق الطائرات.
ويفترض ان يسمح تحولها الى شركة خاصة تجمع بين موجودات اعضائها وتحد من الافراط في الوظائف التي يمارسها كل صناعي، بمرونة أكبر وقدرة على التصدي لمنافستها الكبرى بوينغ ، الى جانب وضوح أكبر في حسابات الشركة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved