أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th June,2000العدد:10134الطبعةالاولـيالثلاثاء 25 ,ربيع الاول 1421

تحقيقات

مطالب بتحديد مؤسسات لتوزيع المحاصيل منعاً للتلاعب
الباعة الجائلون ومحتكرو مباسط الخضار يعكرون سعودتها
السنيدي: من المناسب السماح لصغار الموظفين بمزاولة المهنة مساءً لتعميم الفائدة
العبيلي: طبقت السعودة علىنفسي منذ الطفولة وما زلت أُحقق نجاحات اقتصادية باهرة
تحقيق : السليل: سعيد آل عيد، الدلم: فهد الموسى
ساجر: مسفر العتيبي
بينما يعبر آلاف المواطنين عن سعادتهم وارتياحهم لتطبيق قرار سعودة اسواق الخضار والفواكه تطبيقاً فعلياً اتاح آلاف الفرص الوظيفية الاستثمارية لشباب الوطن، نجد آخرين في العديد من القرى والمراكز يتمنون أن يعيشوا هذه المرحلة من الفرح رغم كل الجهود المبذولة من المجمعات القروية البلدية لتحقيق مبدأ السعودة إلا أنها هناك قد تصطدم ببعض المعوقات التي تحد من المضي قدماً وبجدية لفرض النظام وهنا نستبعد تخاذل المسؤولين عن سعودة مثل هذه الاسواق بالمجمعات البلدية القروية فالمأمول ان يكون الجميع على قدر من الحماس والتفاني لتحقيق هذا الهدف النبيل,.
هنا نستطلع آراء عدد من المواطنين ممن عبروا عن سعادتهم بتحقيق المرجو من السعودة ومن جانب آخر نرصد تذمر آخرين أُحبطوا بسبب عدم نجاح المشروع لوجود شيء من المعوقات، كما نتحدث مع عدد من المسؤولين بتلك المجمعات لتوضيح ماقد يوصف باللبس حول بعض النقاط,.
الفرحة في الدلم
احتفل المواطنون في مدينة الدلم أثناء توديع الوافدين لمباسطهم وتولي المواطن الدفة في اسواق الخضار والفواكه وعبروا عن فرحتهم ببدء التطبيق الفعلي الاثنين 11صفر1421ه لتمتد يد الغيث والمكرمات فتصب خيراتها بقرارات منظمة بهدف جعل المواطن محوراً للاهتمام والعناية من حكومتنا الرشيدة لأنه أحق من غيره في ظل استغلال المقيم للفرص الاقتصادية أثناء غفلة المواطن وعدم تقديره لمنابع خير ونعم استفاد منها المقيم فاخذ من خيراتها سنوات متتالية
فقد تجولت الجزيرة بين اسواق الخضار والفواكه في مدينة الدلم وسجلت فرحة المواطنين واحتفالاتهم بهذه المناسبة الكريمة بدعم من ولاة الامر الذين يسهرون ويسعون للاخذ بأيدي المواطنين الى التكسب والعمل الشريف بشكل يضمن لهم المعيشة الكريمة ويفتحون لهم ابواب الاستثمار والعمل في جميع المجالات.
وقد لاحظنا الفرحة والسعادة في عيون المواطنين وتعبيراتهم الصادقة تجاه هذا القرار الذي جاءنعمة وقناة خير ومصدر دخل دائم لكل مواطن يرغب العمل والنشاط وجاءت اللقاءات كالتالي:
أتعاون مع أولادي
المواطن/ حسين بن عبدالعزيز العبيلي يقول انا مستعد لتشغيل المبسط واولادي يعملون بجانبي ايضاً ليلاً ونهاراً ولايؤثر عملهم في دراستهم ومستواهم العلمي وانا منذ صغري وعمري 12 سنة وانا اعمل في التجارة الحرةوالان عمري 47 سنة ودخلي اليومي في ازدياد بحمد الله وتوفيقه فالمواطن الذي يعمل بصدق وامانة يلقى الزبائن وتقدير المواطنين واتمنى ان نرى جديداً في كل عام إن شاء الله.
واكد المواطن/ ابراهيم بن زيد السنيدي: إن هذاالقرار صائب وجاد وأتمنى ان يمتد الى بقية النشاطات التجارية ولقد لمست تحمس واحتفال المواطن السعودي لاننا ندفع الارباح لابناء الوطن وهم بدورهم يدفعونها في مجالات بيع وشراء وتنمية للوطن وفي مشاريع مفيدةواتمنى ان يُسمح لصغار الموظفين بممارسة هذه المهنة خارج وقت دوامهم عصراً ومساءً.
ونعم القرار
وتحدث المزارع/ محمد حمد المسعود فقال: ونعم بالقرار وبأهله فنحن وجدنا دخلاً جديداً لاسرنا لم نعرفه من قبل فنحن كنا في غفلة من أمرنا ولم نتوقع مثل هذه المكاسب والفوائد إلا بعد تطبيق القرار فالشكر لله ثم لحكومتنا الرشيدة التي تحرص على تقديم المساعدة للمواطن في جميع انحاء المملكة في كافة المجالات.
وقال البائع: حمد عبدالعزيز المحسن إن هذا القرار دليل واضح على وعي وحرص كافة الجهات المسئولة خدمة للمواطن ونطالب البلدية بتوسعة الاسواق وتوفير محلات البيع وزيادة عدد المباسط.
كما قال المزارع/ سعد بن راشد بن غانم الحقباني اننا وجدنا السعودة 100% بالغترة والعقال بعد ان تم تطبيق القرار الحكيم من اصحاب العقول الحكيمة لمصلحة المواطن واقتصاد الوطن وبدأنا نرى المنافسات في البيع والشراء وطلب زيادة عدد المباسط .
شبابنا أولى
ودعا المواطن/ عبدالله بن ناصر بن عتي الشباب للعمل في المباسط وحلقات البيع والشراء خاصة الشباب الذين لايجدون لهم فرصة للعمل ليحلوا مكان العمالة الوافدة ويفيدوا اسرهم ويكون عملهم يشمل بقية الانشطة التجارية الاخرىوشكر العتي بلدية الدلم على تواجدها في الاسواق على مدار الساعة ليلاً ونهاراً.
المواطن/ محمد بن عبدالله الدميخي يقول لقد احتفلنا وفرحنا وندعو الله ان يجزي المسئولين كل خير وكل من دعا إلى هذا القرار وقد لاحظنا المقيمين وهم يرحلون من المباسط والمحلات وبدأوا الان يرحلون إلى بلدانهم فالبقاء للمواطن وأهل الوطن وعلى رأسهم حكومتنا الرشيدة.
شكر وعرفان
وعبر المواطن/ سعد بن محمد بن عتي عن فرحة غامرة وسعادة كبيرة بقوله:
أولاً: نشكر بلدية الدلم والجهات الاخرى على تعاونها في المتابعة الجادة في التنفيذ ممثلة في عضو البلدية الدائم/ عبدالعزيز بن عبدالله العقيفي.
ثانياً: ندعو إلى توسعة اسواق الخضار وعمل منشآت خرسانية بدلاً من المظلات المؤقتة الحارة صيفاً والباردة شتاءً حيث ان بعض الفواكه والخضار تتأثر بفعل الحرارة كما نرجو من البلدية السماح لنا بتركيب مكيفات وعمل سواتر ضد الرياح.
وقال مراقب بلدية الدلم/ عبدالعزيز بن عبدالله العقيفي لقد سرنا تعاون المواطنين وحرصهم على تطبيق القرار وذلك اثناء قيامي بواجبي وعملي داخل اسواق الخضار في الدلم,ولاحظنا ايضاً تجاوب المقيمين في التنفيذ وترك المباسط واكد العقيفي بأن البلدية قامت بتوجيه ومنع البقالات من بيع الفواكه والخضار إلا في محلات بيع الخضار والفواكه بشرط ان يكون البائع سعودياً.
وتحدث المواطن/ صالح بن عبدالله بن قربع فقال: سارع ابناء الوطن الجادون في العمل والمشاركة في هذه الفرصة الاقتصادية بحيوية ونشاط وسرنا تنافس السعوديين في البيع والشراء وماهذا القرار الا مكرمة من مكرمات حكومتنا الرشيدة لتطوير الاقتصاد السعودي وتهيئة فرص العمل للشباب,.
أسواق ساجر
وفي ساجر التقينا برئيس المجمع القروي هناك الاستاذ/ فهد بن عبدالله العجالين / ليوضح لنا جهود المجمع في اطار قرار السعودة فقال:
بداية وبمناسبة الحديث عن اعمال لجنة السعودة المحلية في تجارة الخضار والفاكهة نود ان نشكر جريدة الجزيرة الجريدة الرائدة في تفعيل نشاطات السعودة ولا سيما انشطة بيع الخضار والفاكهة وفي هذا الشأن نود الإشارة الى ما يتمتع به إقليم السر عامة وساجر على وجه الخصوص من ميزة نسبية في مجال الإنتاج الزراعي لما يمتاز به من اراض خصبة ومياه جيدة ووفيرة مما جعل الحاجة ماسة لاسواق زراعية لتسويق هذا الانتاج الوفير كحاجة بلاد هجر لأسواق التمر.
وهو ما دفع المجمع الى اتخاذ كافة الإجراءات لإيجاد سوقين مركزيين لتسويق هذا الإنتاج أحدهما سوق الخضار والفاكهة المركزي بساجر سعة ثمانين مبسطا وتم الانتهاء منه وبدأ نشاطه منذ اربع سنوات والآخر سوق الحبحب بالجملة الواقع جنوب ساجر وجار استكمال اجراءات اعتماده تخطيطاً ومن ثم السعي بمشيئة الله لتأمين احتياجاته من المرافق والخدمات الضرورية لمثل هذه الاسواق وقد بدأ هذا السوق نشاطه المبدئي في موسم العام الماضي 1420ه.
ولا شك ان توجيه ولاة الامر حفظهم الله بضرورة السعودة في أنشطة بيع الخضار والفاكهة يأتي ضمن عدد من الإجراءات الضرورية لاستفادة ابناء هذا الوطن من خيرات ومقدرات وطنهم والمساهمة الفعّالة في تنمية قدراتهم وبإيجاد فرص عمل مناسبة وميسرة لا تتطلب تأهيلاً عالياً او رأس مال كبيراً، مما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني.
اما في إطار الجهود المحلية الرامية لسعودة محلات واسواق الخضار والفاكهة وإحلال المواطن السعودي محل العامل الاجنبي فإنه بناءً على توجيه صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض المبني على توجيه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية حفظهما الله باعتماد توصيات اللجنة الرئيسية التي قامت بدراسة اسواق الخضار والفاكهة فقد تم تشكيل لجنة لمتابعة اعمال السعودة برئاسة مندوب مركز ساجر وضمت في عضويتها مندوبين عن المجمع القروي وفرع الزراعة والمياه وشرطة ساجر وقد بحثت اللجنة المشكّلة المعوقات التي تعترض السعودة في اسواق الخضار والفاكهة واستعرضت اللجنة ذلك بشكل مُستفيض، وبقيام اللجنة بجولة ميدانية اتضح لها النتائج التالية:
أن نشاط الخضار والفاكهة بيعاً وشراءً ضمن نطاق إشراف المجمع القروي بساجر لا يخرج عن كونه يتم في احد المواقع التالية:
- السوق المركزي بساجر وهو سوق جملة وقطاعي بسعة تبلغ ثمانين مبسطاً وقد نُفذ من قبل المجمع بالجهود الذاتية كخطوة اولى للسيطرة والإشراف على هذه التجارة ووضعها في مسارها الصحيح وصولاً لهدف السعودة.
- التموينات والسوق الموسمي لبيع الحبحب بالجملة : ولتلافي ازمة خضار وفاكهة قد تؤدي إلى نوع من الاحتكار وارتفاع الاسعار رأت اللجنة ان يتم سعودة السوق المركزي إذا تقدم للمجمع سعوديون يرغبون في ممارسة هذا النشاط وهو للاسف ما لم يتحقق حتى الآن، حيث لم يتقدم سعوديون لديهم هذه الرغبة في ممارسة هذا النشاط حتى يمكن منع العامل الوافد من مزاولة العمل في هذا السوق.
ورغبة من اللجنة في تشجيع الشباب السعودي وحفزهم للإقبال على هذا النشاط فقد أوصت بمنع بيع الخضار والفاكهة منعاً باتاً في محلات التموينات بساجر متى وجد البائع في المحل اجنبي, ومثل هذا الإجراء الهدف منه بطبيعة الحال هو المزيد من الاقبال على السوق المركزي من قبل المستهلك الامر الذي من شأنه تشجيع الشباب السعودي على العمل بالسوق.
اما بالنسبة للقرى التابعة للمجمع فنظراً لقلة هذه الأنشطه وعدم وجود سوق مركزي بها فإن اللجنة ترى التريث في المنع إلى أن يتوفر سعودي لديه الرغبه الجادة والقدرة على ممارسة هذا النشاط بنفسه وبحجم يغطي كافة احتياجات المستهلك في القرية ومن ذلك يتضح أن المجمع قد اتخذ كافة الإجراءات الرامية إلى تطبيق السعودة واصبحت المهمة ملقاة على عاتق الشباب السعودي لممارسة هذا النشاط المربح جداً على ضوء هذه الترتيبات.
وننتهز هذه الفرصة لنوجه نداء إلى الشباب السعودي للتقدم الى العمل بالسوق المركزي ومحلات بيع الخضار والفاكهة مع وعد لهم بتقديم كافة التسهيلات وإزالة المعوقات التي تعترضهم.
جولة في السوق
وتجولنا خلال الفترة الماضية في سوق الخضار بساجر وذلك في إطار سعودة السوق المركزي وللاسف لم نجد سعوديين يبيعون في السوق سوى شخص واحد فقط، اما البقيه فهم من الوافدين الذين يعملون تحت اسماء مكفوليهم من مدة تقارب السنتين، واغلبهم يبيع في هذا السوق من مدة اربع سنوات وسوق الخضار والفاكهة المركزي في ساجر يضم ثمانين مبسطاً والمجمع القروي هناك يطالب المواطنين السعوديين بالعمل في السوق حيث ذكر رئيس المجمع القروي انه اذا جاءنا اشخاص جادين بالعمل بسوق الخضار سوف نطبق مجال السعودة في هذا السوق 100%.
وقد التقت الجزيرة بالوافد سمير رزق الذي يعمل لدى كفيله من مدة سنتين وقال انا ابيع بهذا السوق تحت مسمى الكفيل ولايوجد سعودي في هذا السوق سوى شخص واحد وهو ناصر نافل الرقاص، اما البقيه فهم اجانب، وقد اجرينا لقاء مع المواطن السعودي الذي يبيع في سوق الخضار وقال انا امارس هذا العمل من مدة سنة ونصف انا واخي بالتناوب ومعنا عامل باكستاني والعمل مربح واتمنى تطبيق السعودة في هذا السوق وإتاحة العمل للمواطنيين السعوديين لما لهذا السوق من اقبال من قبل الزبائن المشترين والبائعين وفيه فوائد كثيرة من الناحية المادية ولكن اغلب البائعين معنا اجانب يعملون تحت مسمى كفلائهم.
والتقينا بالمواطن شديد مطر المطيري، حيث قال: مجال السعودة يعتبر حافزاً للمواطن السعودي وتشجيعهم على هذا النشاط لانه يعود عليهم بالربح والفائدة المادية وهو عمل شريف والمواطن محمد بن بجاد العتيبي قال إن قرار السعودة للمواطنين له فوائد كثيرة في جميع المجالات وانه لا يريد رأس مال كثيراً ولا شهادة عالية مما ينعكس إيجابياً على راغب العمل من السعوديين تخليصاً من المتلاعبين الذين يعملون على حسابهم وتحت اسماء كفلائهم, .
في السليل سعودة ولكن؟!
وتجولت الجزيرة في اسواق الخضار بالسليل وسجلت اللقاءات والملاحظات التالية:
بداية لقائنا كان مع الشاب (فهد محمد الدوسري) حيث يشرح معاناته فيقول: العمل كله بركة ولكن المشكلة متعددة الجوانب والسبب فشل الجهات الحكومية في تطبيق كافة الانظمة المبلغة لهم, ويذكر من تلك المشاكل وقوف العمالة في الساحة لبيع الخضروات في سيارات طيلة النهار أمام المراقبين سواءً من البلدية او اي جهة اخرى ويبيعون علينا بالجملة بسعر ثم يبيعون بالتفريق بسعر اقل منا مع ان نقاط البيع في مثل هذه الحالات يجب ان يكون سعوديا أو عاملا صاحب مزرعة يحمل تصريحا بالبيع من قبل فرع الزراعة والمياه على ان يكون وقت بيعه محددا جداً, ويناشد المسؤولين بسرعة النظر في الأمر وعدم التهاون في تطبيق الانظمة, حيث يوضح (فهد) سلبيات ذلك فيقول: نحن نتحمل خسائر قيمة الخضروات التي تذهب إلى براميل البلدية لا سيما مع شدة الحرارة وعشوائية تشييد مبنى سوق البلدية وإرتفاع ايجارات المحلات الاهلية.
المسؤول يشتري من المخالف
ويتضجر (مبارك سعيد الدوسري) من الحال الذي عليه السوق الآن حيث يشارك (فهد) في نفس المشكلة ويضيف تفصيل مشكلة أخرى بقوله: العيب ليس في العمالة بل العيب في المسؤولين حيث إنهم يشاهدون هذه العمالة واقفة ويرحبون بوقوفها بل يتسابقون للشراء منهم, اضافة إلى ذلك فإن البلدية مؤجرة المحلات لأناس ليس لديهم الرغبة في تشغيل هذه المحلات بل ساهم في زيادة قيمة الإيجار مما اضطرنا إلى الاستئجار من هؤلاء الاشخاص وبأسعار عالية جداً إضافة على ذلك فإن السوق الآن وفي هذه الايام يفسد جميع انواع الخضروات لشدة الحرارة وكثرة الغبار وعدم تهيئة هذا السوق لبيع الخضروات والفواكه وكل هذه المشاكل التي يتسبب فيها المسؤول اعطت المستهلك الغضب منا لعدم توفر احتياجاته اليومية من الخضروات والفواكه حيث متى ما اوجدت الجهات المختصة اللجان التي تعي المسؤولية فسوف نحقق النجاح.
ويسرد (فهد مبارك الشدهان) معاناته مع بداية عمله في السوق بقوله: الذي يتسبب لنا في المشاكل هو وجود العمالة بعد ابعادها من المحلات في ساحة السوق والبيع بسياراتهم ومن المفترض ان تسعى الجهات المسؤولة لإيجاد الحل المناسب للباعة ولأصحاب المزارع بما لا يتسبب في جلب الضرر للجميع.
احتكار ولا رقابة
وفي أحد جنبات السوق التقينا بالشاب (عثمان مبارك) حيث يقول: العشوائية وغياب الرقابة يسببان لنا مضايقات بما يفشل الشباب في مجال العمل بالسوق ويوضح بقوله: في يومي الخميس والجمعة واللذين قد يكونان لنا فرصة للتعويض عن ايام الاسبوع نجد اصحاب السيارات يقفون بسياراتهم ويبيعون باقل منا حيث لا يلتزمون في هذه الحالة بأي ايجارات في حين نلتزم نحن بإيجارات مرتفعة ويزيد ايجار المحل الواحد عن الحد المعقول لاحتكاره من أناس ليس لديهم الرغبة في العمل بل الاستفادة من رفع ايجاره على الغير والمفترض من البلدية ان يكون العقد باسم من سيعمل في السوق.
المجتمع والنجاح
ويُشير (سعود الأكلبي) إلى دور المجتمع بقوله: الحمد الله مجتمعنا السعودي متفهم وواعي وهم خير من شجعونا على دخول السوق ولكن هناك غالبية قليلة تتسبب في إزعاجنا, ولكن بفضل الله ثم بقوة الإرادة والعزيمة سنبقى في السوق وسنحقق النجاح, ويطالب المجتمع بعدم إتاحة الفرصة للعمالة لتسبب لهم الضرر, حيث يقول (الأكلبي): هناك باعة متجولة تبيع على المحلات بالجملة ثم تبيع امام المحلات بالمفرد وباقل من سعر المحلات ويشهد ذلك التشجيع من المواطن بالإقبال عليهم والشراء منهم مع انني اتحمل استئجار محل بما يقارب (30,000) ريال سنوياً.
ويرى: (محمد عبدالله آل عيد) من وجهة نظره أن الحاجة ملحة لوضع لجنة رفيعة المستوى في كل محافظة وذلك من حيث المستوى الثقافي والحماس في العمل والعناية بمشاكل الشباب والمساهمة في حلها أول بأول, ولعل أهم المشاكل هي استئجار المحلات من قبل موظفين سواءً في التعليم أوغيره ثم وضع أناس صغار في السن والبعض غير مبالٍ بالعمل بما يفسد سمعة المحل وعلى عزوف الشباب عن العمل في هذا المجال وكذلك العناية بتدريب الشباب على كيفية العناية بالخضروات والفواكه وكيفية اختيارها وحفظها.
مقترح للحل
ويقترح (مبارك سعيد) تخصيص موزع للفواكه والخضروات في كل محافظة على ان يكون توزيعه على مباسط الخضار والفواكه وعدم البيع بالمفرد على المستهلكين ويكون بيع محاصيل المزارع في وقت الصباح فقط ولمدة محددة على ان يكون البائع سعوديا ويوضح الهدف من ذلك بقوله: حيث ان الموزع سيجلب كمية كبيرة تغطي مشوار السفر من الرياض او الخميس وحتى محافظة السليل والعناية والاهتمام بتوصيله بحالة جيدة تفي بحاجة المستهلك ويتفق معه في هذا الرأي المواطن شاكر الاسمري مؤكداً ان هذا الاجراء يقلل المتاعب والخسائر ويوفر المحصول الطازج للسوق يومياً.
متطلبات المستهلك
ويشتكي (محمد مبارك العمور) من عدم توفر مستلزمات البيت من الخضار والفواكه في المباسط ويوضح سبب ذلك ان من يعمل في هذه المباسط هم من صغار السن الذين لا يهتمون بتحقيق النجاح برضا المستهلك والبعض حالته المادية ضعيفة ويضيف بقوله: الحاجة ضرورية لمعالجة الوضع من قبل المسؤولين بما يعطي إسهاماً واسعا في نجاح السعودة والتي تهدف بإذن الله وبمتابعة وتوجيهات قادة هذه البلاد إلى ايجاد علاج لمشكلة البطالة بإيجاد فرص العمل الشريف.
البلدية والتقنين
ويرى:(أحمد العسيري) انه على البلدية السعي إلى الاهتمام بوضع السوق الآن وعدم الإكثار من منح التراخيص لفتح مثل هذه المحلات حيث ان انحصار المحلات في موقع واحد وبعدد محدود يعطي الجهات المختصة إيجاد المقومات الاساسية والفعالة لنجاح الشباب السعودي في هذا المجال كما أن ذلك التخطيط يحدد الاسعار بحيث يستقر كل نوع بسعر واحد فلاضرر بالباعة ولا بالمستهلك.
البلدية تؤكد
وبعد جولة الجزيرة في السوق انتقلنا لبلدية السليل لنقل معاناة الباعة وطرح ابرز تلك القضايا ولم نخرج من ذلك الا بتعليق رئيس البلدية الاستاذ/ راشد بن هذال القحطاني بقوله: قرار سعودة سوق الخضار بعد انتهاء المهلة مطبق في كافة اسواق المحافظة والقرى التابعة لها بعد أن أُعطي الجميع فرصة كافية لتحسين وضعهم,, مبيناً أنه هناك بعض السلبيات والتي ستنتهي مع مضي الايام, مضيفاً بقوله: لجنة السعودة تعمل طيلة اليوم لمراقبة السوق وتطبيق الانظمة بحق المخالفين,وحول وضع المحلات التابعة للبلدية قال ان جميع المحلات مؤجرة على شباب سعودي ممن اكتسبوا خبرة البيع مع ظهور الحماس الشديد في العمل بما يؤكد عزم الشباب على مسيرة النجاح في هذا المجال مؤكداً أن البلدية تقوم بمتابعة اصحاب المحلات لفتحها وتصحيح أوضاعهم مع إلزام المستأجر بتشغيل المحل أو التنازل عنه للبلدية حتى يتم منحه لمستأجر آخر.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved