أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th June,2000العدد:10134الطبعةالاولـيالثلاثاء 25 ,ربيع الاول 1421

العالم اليوم

أمر إسرائيلي ببناء 400 وحدة استيطانية في جنوب الضفة
عرفات هدد كلينتون بالاستقالة والانتقال للإقامة بمصر أو تونس
* القدس غزة الوكالات
كشفت صحيفة القدس الفلسطينية الصادرة أمس الاثنين نقلا عن مصادر مقربة من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات النقاب عن أن عرفات هدد خلال اجتماعه الأخير في واشنطن مع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون بالاستقالة من منصبه ومغادرة البلاد للإقامة في القاهرة أو تونس.
وقالت المصادر ان هذا التهديد جاء عندما كان الحديث بين عرفات وكلينتون يدور حول إيجاد مخرج للأزمة الحادة التي وصلت إليها المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية وطلب الرئيس الامريكي من عرفات تفهم رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود باراك والتنازل عن استعادة السيادة الفلسطينية على القدس الشرقية وحق العودة للاجئين الفلسطينيين.
واوضحت نفس المصادر أن عرفات قاوم هذه الضغوط وقال لكلينتون انه سيقدم له المخرج، ولما سأله عن هذا المخرج أجابه بأنه سيغادر الاراضي الفلسطينية إلى القاهرة أو تونس بصفة نهائية وعلى باراك أن يتدبر أمره مع الشعب الفلسطيني.
وكان عرفات قد هدد في نابلس بالضفة الغربية يوم أمس الأول أمام الآلاف من أنصار حركة فتح بإشعال الانتفاضة من جديد داخل الاراضي الفلسطينية وذلك في إطار رده على التهديدات الاسرائيلية باستخدام الدبابات والطائرات ضد المناطق الفلسطينية في حال تجدد المواجهات بين المواطنين والقوات الاسرائيلية.
وفي القدس وفي مؤشر على استمرار التوتر حول مستقبل عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، حذر وزير الخارجية الاسرائيلي دافيد ليفي الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من مغبة الاعلان من طرف واحد عن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وقال ان مثل هذه الخطوة تمثل خروجا عن عملية السلام.
وجاءت تصريحات ليفي رداً على التصريحات التي أدلى بها عرفات أمس الأول أمام أنصار حركة فتح التي يتزعمها أنه سوف يعلن عن إقامة الدولة الفلسطينية خلال أسابيع .
وصرح ليفي لراديو إسرائيل أمس الاثنين ان اي إعلان للدولة الفلسطينية من طرف واحد سوف يحل إسرائيل من التزاماتها التي تفرضها عملية السلام ويجعلها حرة التصرف فيما تراه مناسبا.
وعلى صعيد إسرائيلي آخر ذكرت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي مساء اول أمس ان وزير الاسكان اسحق ليفي قرر بناء 400 مسكن إضافي قرب مستوطنة ايفرات في جنوب الضفة الغربية.
واضافت ان ليفي، من الحزب الوطني الديني (خمسة نواب)، وقع الخميس الماضي اتفاقا بهذا الشأن قيمته ثلاثة ملايين دولار يسمح بمضاعفة عدد المساكن في تلة الزيتون قرب ايفرات.
واوضح التلفزيون أنه منذ وصول حكومة رئيس الوزراء إيهود باراك الى السلطة قبل حوالي سنة،تم بناء 1600 مسكن في المستوطنات، اي بالوتيرة السنوية ذاتها التي كانت سائدة إبان حكومة سلفه رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو.
ويتزامن قرار ليفي مع زيارة وزيرة الخارجية الامريكية مادلين أولبرايت الى المنطقة اليوم الثلاثاء لبدء جولات مكوكية بين إسرائيل والفلسطينيين لمعرفة ما اذا كان ممكنا عقد قمة ثلاثية بين باراك والرئيس الامريكي بيل كلينتون ورئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات في واشنطن.
وتهدف القمة الى التوصل الى اتفاق اطار حول التسوية النهائية في الضفة الغربية وقطاع غزة بحلول 13 ايلول/ سبتمبر المقبل.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved