أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th June,2000العدد:10134الطبعةالاولـيالثلاثاء 25 ,ربيع الاول 1421

العالم اليوم

إندونيسيا تعلن حال الطوارىء
مقتل 60 شخصاً في العنف الطائفي المستمر لليوم السادس في جزر الملوك الإندونيسية
* جاكرتا أ,ف,ب
أعلنت اندونيسيا حال الطوارىء المدنية في ارخبيل ملوكو البهار امس الاثنين في محاولة منها لانهاء 18 شهرا من المواجهات بين المسيحيين والمسلمين اسفرت عن مقتل اربعة آلاف شخص.
وذكرت التقارير ان القتال بين المسلمين والمسيحيين في مدينة امبون الممزقة شرق اندونيسيا استمر لليوم السادس على التوالي امس الاثنين مما ادى الى مقتل اكثر من 60 شخصا وجرح عشرات اخرين.
وذكرت وكالة انتارا الرسمية ان 20 شخصا على الاقل قتلوا امس الاول في اشتباكات وقعت في الشوارع بين السكان المتصارعين في عدد من قرى امبون عاصمة اقليم مالوكو.
وزعم نويا فليوبيستوس المحامي في كنيسة ماراناتا في امبون ان المسلمين أحرقوا عددا من بيوت المسيحيين واضاف ان تقارير ذكرت ان 25 مسيحيا على الاقل قتلوا منذ اندلاع العنف يوم الاربعاء الماضي.
واضاف ان المهاجمين تدعمهم العربات العسكرية المدرعة دخلوا القرى المسيحية واشعلوا فيها النيران وفتحوا النار على سكانها.
ومن جهته قال مسئول في مركز الرصد الاسلامي في امبون ان 40 مسلما على الاقل قتلوا في خمسة ايام من العنف مما رفع عدد القتلى الى 65 شخصا على الاقل بما في ذلك اربعة جنود ورجلا شرطة.
ونفى قادة المسلمين ان يكون الجيش قد قدم لهم الدعم وقالوا ان افرادا من قوة الشرطة الخاصة المتحركة (بريموب) كانت تقاتل الى جانب العصابات المسيحية التي هاجمت السكان المسلمين في امبون والمناطق المحيطة بها.
وكان الرئيس الاندونيسي عبدالرحمن عبدالواحد قد اصدر امرا يوم الجمعة الماضي بمنع سفر الاجانب الى جزر الملوك المضطربة والقى باللوم في اعمال العنف على محرضين قال انهم يتلقون التمويل من اثرياء في جاكرتا لخلق حالة من الفوضى في الجزر.
وتشهد جزر الملوك اعمال عنف طائفي بين المسلمين والمسيحيين منذ اوائل عام 1999 راح ضحيتها اكثر من ثلاثة آلاف شخص وكانت تعرف الجزر التي تتكون من اقليمي مالوكو وشمال مالوكو باسم جزر البهار.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved