أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th June,2000العدد:10135الطبعةالاولـيالاربعاء 26 ,ربيع الاول 1421

الثقافية

جديد الثقافة
تغذية الشمس ,,من الشعر الآسيوي
* ترجمة أحمد فرحات
* المجمع الثقافي في أبوظبي,.
* الطبعة الاولى: 1999م.
* يعزو المترجم سبب قيامه بهذه الترجمات لنصوص من الشعر في آسيا الى (ان الاندماج في أجواء النخب الشعرية والفكرية والثقافية للجاليات الآسيوية التي تشكل ثقلا لا يستهان به في التركيبة الآسيوية لدولة الامارات كان له في الحقيقة الاهمية المركزية في استقصاء ما استقصيت وتخير ما تخيرت من أصوات شعرية متميزة في وسطها الثقافي.
وكانت معظم القصائد المترجمة تحمل طابع الرؤية الباطنية للوجود فمداه يقرر ان مسار الجهد او العتم الداخلي بما هو هوس طاغ بالوحدانية الصارمة! كان قد فتح له عالما خطيرا في ذاتيات الشعراء الآسيويين الجدد, بما يعبر عنه الشاعر الماليزي سيال عبدالرحمن في قوله: (بت لا أؤمن بما اشاهد وإنما بما احس فقط).
عتمتي هي التي باتت تحدد الاشياء وتعاينها شعريا,, وامانة هذه العتمة تشف دوما عن أعمق الدلالات وتنتعش كذلك بآمال المسافات الشعرية العصية على الاستقصاء).
***
كم بدت السماء قريبة!!
* رواية.
* بتول الخضيري.
* المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
* الطبعة الاولى 1999م.
قلق الوجود عبر وقائع الحياة اليومية تعيد الروائية العراقية بتول الخضيري من قراءته وتعبر خطوطه المتداخلة للتدليل على زخم الفعل الإنساني الخاص المفعم بالوجود ذاته,, والمنطلق من جوارح شخصيات مهملة تصنف في الهامش,, بينما تملك في دواخلها احساسا مفعما بالإنسانية متوهجا بعطاء لا يعرف الحدود يصطدم بجدار المرض,, والعجز,, والحرب مثلما يتطلع الى الفرح وتحقيق مثالية (الانسان) في المتاح والمرغوب والممنوع على حد سواء!
وتعبر الكاتبة بروايتها الأولى مشهد الرواية العربية ب (عمل آسر يعلن عن ولادة روائية غير عادية الرواية شبكة محكمة لحمتها الوجود وسداها الانسان, قبالة أشياء الحياة الراسخة والشاردة وأوضاع الوجود في العالم والحالات الحدود، والانسان الذي تقرب الينا أعمق أغواره وأبعد نهاياته وادق حالاته الشخصانية وما لا يقدر على سبره وتمثله والتعبير عنه الا فنان بارع عبرت حدوده اضواء الحكمة والحساسية والفهم والبراعة) كما يعبر الكاتب فهمي جدعان في شهادته على غلاف الرواية الاخير.
***
الكرمل
* فصلية ثقافية
* ربيع 9
* 1999م
* حفل العدد الجديد من الكرمل بجملة دراسات نقدية ونصوص ابداعية ومناقشات أدبية وقراءات كتب.
كان منها دراسة لفيصل دراج بعنوان (القصيدة التي ارادت تحرير الوطن) وهي قراءة تجربة الشاعر معين بسيسو والتحولات الفكرية التي طرأت على مسار هذه التجربة على امتداد وجودها,, معتبرا صرف ولادة القصيدة لدى بسيسو التي يرى فيصل دراج انها (كانت في السياق الذي اراده واستولد من السياق المرغوب كل سياق اراده قديما كان او قريب الحضور.
كما كتب عبدالرزاق عيد دراسة بعنوان (دلالة الرمز في الرواية الفلسطينية) متخذا من اعمال غسان كنفاني وجبرا ابراهيم جبرا واميل حبيبي الروائية نموذجا يكثف دلالة الرمز وجدواه الدلالية,, واشاراته البعدية في سياق الرواية الفلسطينية كما حفل العدد بنصوص شعرية لكل من طاهر رياض وهاشم شفيق وإبراهيم نصر الله.
***
مكان العلم من الثقافة العربية
مكان العلم من الثقافة عنوان كتاب جديد أصدرته جامعة الدول العربية تكريماً للدكتور أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء، وأكد د, عصمت عبدالمجيد الأمين العام لجامعة الدول العربية في تقديمه للكتاب أن الوطن العربي يمتلك من زاد الفكر والثقافة ومن طاقات الابداع الخلاق ما يؤهل للنهوض بدور الريادة المعرفية إذا تم بناء قاعدة علمية متقدمة وقابلة للتطور، ويؤكد الكتاب على أهمية الأخذ بالتفكير العلمي والالتفات الى ضرورة التحصيل العلمي لأنه يعكس عمق ثقافتنا.
***
حجرة الفئران
ضمن سلسلة كتابات جديدة التابعة للهيئة العامة للكتاب صدرت مجموعة قصصية جديدة بعنوان حجرة الفئران للأديب القاص الدكتور فهمي عبدالسلام، تضم المجموعة اثنتي عشرة قصة قصيرة تدور في أجواء شبه كابوسية وحالمة تذكرنا بمعاقبة الآباء للأطفال بحبسهم في حجرة الفئران إذا أخطأوا كما أن أبطال القصص يحملون أفكاراً هزلية وان غلبت عليها مسحة التفاؤل بالغد المشرق.
محمد الدبيسي

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved