أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th June,2000العدد:10135الطبعةالاولـيالاربعاء 26 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

المملكة تعرض فرص الاستثمار على الشركات النفطية في 10 يوليو
* نيقوسيا أ,ف,ب
ذكرت نشرة ميدل ايست ايكونوميك سيرفي (ميس) في عددها الصادر أول امس الاثنين ان السعودية ستعرض الشروط الضريبية وفرص الاستثمار في قطاع الطاقة في 10 تموز/ يوليو علىالشركات النفطية.
وذكرت النشرة المتخصصة في مجال النفط ان مسئولين من وزارات النفط والمالية والتخطيط والصناعة والكهرباء سيبلغون الشركات القليلة شروط الاستثمارات في قطاعي الغاز والنفط.
وكان ]كات بشروط الاستثمار وفرصه في 9 آيار/ مايو الا ان اللقاء الغي ما ادى الى تأخير الجولة الثانية من المفاوضات بين الرياض والشركات الكبيرة.
وكان وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل الذي يرأس المفاوضات اعلن ان 12 من كبرى شركات النفط قدمت خلال المفاوضات التي جرت من 16 الى 30 نيسان/ ابريل اقتراحات للاستثمار تتجاوز قيمتها مائة مليار دولار في قطاع الطاقة.
وتقدمت بالعروض ثماني شركات امريكية هي موبيل اكسون، وشيفرون، وتكساكو، وكونوكو ، وفيليبس، وانرون، واوكسيدنتال بتروليوم (اوكسي) وماراثون، واربع شركات اوروبية هي بي بي اموكو، ورويال داتش شيل، وتوتالفينا الف، وايني.
وقدمت انرون واوكسي مشروعا مشتركا.
وقالت النشرة الصادرة من قبرص ان الشركات تقدمت بأسئلة خطية حول مبادرة الغاز السعودية.
وتقدر السعودية التي تملك اكبر احتياطي عالمي للنفط احتياطيها من الغاز بحوالي ستة الاف مليار متر مكعب بينها 4 آلاف مليار متر مكعب في حقول مشتركة مع النفط.
وكانت السعودية ترفض الى حين السماح لشركات اجنبية بالاستثمار في حقول الغاز.
الا ان المملكة دعت في نهاية 1998 الشركات الاجنبية الى الاستثمار في تنمية قطاع النفط بالمشاركة في مشاريع تكرير وتوزيع النفط اما في قطاع الغاز فدعيت الشركات للاستثمار كذلك في اعمال الاستخراج.
وكان وزير النفط السعودي علي النعيمي اعلن في حزيران/ يونيو الجاري ان المفاوضات التفصيلية مع الشركات الكبرى ستبدأ بعد التوقيع على مذكرات تفاهم بنهاية العام الفين.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved