أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th June,2000العدد:10135الطبعةالاولـيالاربعاء 26 ,ربيع الاول 1421

محليــات

ندوة رؤساء المحاكم تواصل أعمالها
رؤساء المحاكم: الندوة فرصة لتبادل الرأي والمشورة في تيسير إجراءات العمل بالمحاكم
* مكة المكرمة أحمد الحربي
واصلت الندوة الثالثة لرؤساء المحاكم الشرعية بالمملكة التي تنظمها وزارة العدل حاليا بقاعة ام القرى بفندق (اجياد مكة) بمكة المكرمة اعمالها يوم امس بعقد جلستين.
وقد تم خلال هاتين الجلستين مناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على الجدول والمقترحات المقدمة والآراء المطروحة وتدارس عدد من الامور القضائية والادارية والتنظيمية.
كما تم كذلك الاستماع الى مقترحات اصحاب الفضيلة رؤساء المحاكم الشرعية وتبادل الآراء والمشورة حول تلك المقترحات وذلك لتيسير الاجراءات القضائية بكافة المحاكم بالمملكة والوصول الى رؤية مشتركة حولها.
وستختتم الندوة اعمالها اليوم الاربعاء بجلسة ختامية تتضمن عددا من التوصيات والمقترحات المطروحة.
وبهذه المناسبة أجمع اصحاب الفضيلة رؤساء المحاكم في عدد من مناطق ومحافظات المملكة على الاهمية الكبرى لعقد هذه الندوة.
وابرزوا في تصريحات ان هذه الندوة تعد احدى القنوات الحوارية الرائدة في مجال اللقاء والحوار بين رؤساء الدوائر الشرعية في الوزارة وتبادل الرأي والمشورة والافكار وذلك لتيسير وتبسيط اجراءات العمل بالمحاكم بما يحقق الفائدة وسرعة الإنجاز وتسهيل امور المراجعين وفق القواعد الشرعية المتبعة.
وفي هذا السياق اكد رئيس محاكم منطقة جازان الشيخ الدكتور عبدالرحمن محمد الغزي ان هذه الندوة وغيرها من الندوات السابقة تؤكد للجميع بأن هذه الدولة المباركة قد انزلت القضاء منزلة عظيمة واهتمت به اهتماما بالغا فأوكلت استنباط القواعد الفقهية والتعليمات التي تخص القضاء الى اهل القضاء انفسهم.
من جهته اوضح رئيس محاكم منطقة المدينة المنورة الشيخ الدكتور صالح بن عبدالرخمن المحيميد ان ندوة رؤساء المحاكم تمخضت من فكرة رائدة تهدف الى اصلاح امر القضاء والعمل على رفع مستواه انجازا واتقانا.
من جانبه رأى فضيلة رئيس محاكم منطقة نجران الشيخ محمد بن احمد العسكري ان انعقاد هذه الندوة له اهمية بالغة حيث يبحث المشاركون فيها تبسيط الاجراءات التي يتحقق بها الجمع بين سرعة الانجاز وتسهيل امور المواطنين وفق القواعد الشرعية وأشار إلى النتائج الإيجابية التي تحققت من انعقاد الندوتين السابقتين لرؤساء المحاكم.
من جهة اخرى اعتبر فضيلة رئيس محاكم منطقة عسير الشيخ ناصر بن ابراهيم المحيميد الندوة احدى وسائل الحوار بين المتخصصين واسلوبا من اساليب التقويم السليم لما في الحوار من النتائج المثمرة حيث ينبعث النور وينجلي الظلام.
ونوه فضيلته الى ان ندوة رؤساء المحاكم هي احدى القنوات الحوارية الرائدة في مجال اللقاء والحوار التي دأبت وزارة العدل مشكورة على عقدها بعد التخطيط والاعداد المسبق لها من اجل تهيئة الاجواء المناسبة للحوار والمحاورين.
اما فضيلة رئيس محاكم منطقة تبوك الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد فقد استعرض الدور الذي تؤديه المحاكم الشرعية في المملكة في تسهيل امور الجميع,, وقال ان اسس بناء هذا المجتمع المتماسك وجود المحاكم الشرعية وتأهيل القضاة الذين يرجعون في احكامهم كلها الى الكتاب والسنة والاجماع والقياس والاجتهاد والقواعد الشرعية وتأصيل المسائل والبحث عن الدليل المناسب لكل قضية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved