أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th June,2000العدد:10135الطبعةالاولـيالاربعاء 26 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

اليوم في نصف نهائي أوربا 2000
أبطال العالم في المواجهة الـ20 أمام برازيليي أوروبا
* تلتقي فرنسا بطلة العالم مع البرتغال التي يطلق على لاعبيها برازيليو اوربا اليوم الاربعاء على ملعب الملك بودوان في بروكسل في الدور نصف النهائي من بطولة كأس الامم الاوروبية لكرة القدم المقامة حاليا في هولندا وبلجيكا.
ويعتبر اللقاء اعادة للمباراة التاريخية بين المنتخبين في الدور ذاته من البطولة عام 1984 عندما حققت فرنسا الدولة المضيفة فوزا صعبا 3-2 علما بان البرتغال تقدمت 2-1 في الوقت الاضافي قبل ان يسجل بلاتيني هدف الفوز قبل دقيقة واحدة من النهاية في مباراة مثيرة.
وستكون المواجهة بين افضل لاعبين في العالم في خط الوسط هما الفرنسي زين الدين زيدان والبرتغالي لويس فيفو في ثاني افضل بطولة عالمية بعد المونديال.
وقد حمل زيدان المشعل نيابة عن بلاتيني ليس في المنتخب الوطني فحسب بل في فريق يوفنتوس الايطالي الذي امضى فيه بلاتيني ايامه الذهبية وحاز معه على القاب عدة وتوج في صفوفه افضل لاعب في اوربا ثلاث مرات (رقم قياسي).
وقد تألق زيدان في المبارة ضد اسبانيا في ربع النهائي فسجل الهدف الاول من ركلة حرة مباشرة تماما كما فعل بلاتيني، ثم كان قائد الاوركسترا في وسط الملعب.
ويقول عنه زميله في المنتخب وصديقه الحميم كريستوف دوغاري: زيزو (لقب زيدان) لاعب رائع، في بعض الاحيان يحلو لبعض اللاعبين التوقف عن اللعب، فقط لمشاهدته يقوم بحركات فنية رائعة.
ويملك فيغو هو الاخر فنيات عالية ويمتاز بمراوغات رائعة ويتحرك في كافة ارجاء الملعب وقد سجل احد اجمل اهداف البطولة حتى الان عندما سار بالكرة من وسط الملعب قبل ان يطلقها قوية من 25مترا عانقت شباك الحارس الانكليزي ديفيد سيمان.
وعلى الرغم من ان البرتغال هي بطلة اوربا حاليا في فئتي الشباب والناشئين وبطلة العالم مرتين للشباب والناشئين عامي 1990-1991، فان منتخبها الاول فشل في بلوغ اي مباراة نهائية في بطولة كبرى واهم انجاز له بلوغه نصف نهائي مونديال 1966 بقيادة اوزيبيو الشهير ونصف نهائي امم اوربا 84
اما فرنسا فبلغت المباراة النهائية لبطولة كبرى مرتين ففازت باللغب الاوروبي عام 1984 بفوزها على اسبانيا 2صفر، وباللقب العالمي بفوزها على البرازيل 3-صفر عام 1998، وفي المرتين كانت الدولة المضيفة.
وتبدو الافضلية النسبية لفرنسا لان جميع لاعبيها خبروا المباريات الصعبة في البطولات الكبرى ويستطيعون التكيف معها وتغيير اسلوب اللعب بحسب قوة المنتخب المنافس.
ويمتاز لاعبو منتخب فرنسا عن افراد المنتخبات الثلاثة الاخرى التي بلغت نصف النهائي بانهم الوحيدون الذين يجمعون بين الفنيات العالية (زيدان ودجوركايف وانيلكا وهنري) والروح القتالية (بوتي وديشان وفييرا ودوسايي) وهما سمتان اساسيتان للنجاح.
ويصب عامل واحد في مصلحة البرتغال هو انها خاضت مباراة سهلة في ربع النهائي ضد تركيا (2-صفر) واخلد لاعبوها للراحة 24 ساعة اكثر من لاعبي منتخب فرنسا الذين خاضوا مباراة صعبة جدا ضد اسبانيا في اليوم التالي بذلوا خلالها جهودا كبيرة وانهكتهم بدنيا وذهنيا، كما ان الحافز لدى اللاعبين كبير ليؤكدوا بانهم جيل ذهبي فعلاً.
ويتبع المنتخب البرتغالي اسلوب السهل الممتنع، فنواة المنتخب المؤلفة من جورجي كوستا وروي كوستا ولويس فيغو وفرناندو كوتو وجواو بينتو يعرفون تحركات بعضهم البعض عن ظهر قلب ونظرا لسلاسة اداء المنتخب البرتغالي، فان الاحتياطيين لايجدون صعوبة في التأقلم وخير دليل على ذلك ان سيرجيو كونسيساو الذي لعب اساسيا مكان فيغو نجح في تسجيل ثلاثة اهداف في مرمى المانيا، وحذا حذوه نونو غوميش بثنائية في مرمى تركيا.
ويتمتع المنتخبان بخط دفاع صلب، وقد دخل مرمى البرتغال هدفين في اربع مباريات اما فرنسا فاذا استثنينا مباراتها مع هولندا التي لعبتها بالتشكيلة الثانية فقد استقبلت شباكها هدفين ايضا من ركلتي جزاء ضد تشيكيا وضد اسبانيا.
ومن واجب لاعبي البرتغال جواو بينتو وفرنادو كوتو وروي كوستا وكوستينيا وباولو سوزا اخذ الحيطة والحذر من نيل بطاقة صفراء ثانية في البطولة لانها ستعني غيابهم عن المباراة النهائية .
وسبق للمنتخبين ان التقيا 19 مرة ففازت فرنسا 13مرة والبرتغال 5 مرات وتعادلا مرة واحدة.

التشكيلتان المحتملتان
فرنسا: بارتيز تورام وبلان ودوسايي وليزاراتزو ديشان ودجور كاييف (اوفييرا) وبوتي وزيدان هنري ودوغاري .
البرتغال : بايا جوج كوستا وكوتو وديماش باولو سوزا وروي كوستا وفيغو وبينتو وسيرجيو كونسيساو جواو بينتو ونونو غوميش.
المواجهة ال19 بين فرنسا والبرتغال
التقى المنتخبان الفرنسي والبرتغالي 19 مرة ففازت فرنسا 13 مرة والبرتغال 5 مرات وتعادلا مرة واحدة، وهنا النتائج :
18 نيسان/ ابريل 1926 في تولوز: فازت فرنسا 42
16 آذار/مارس 1927 في لشبونة: فازت البرتغال 4 صفر
29 نيسان/ابريل 1928 في باريس تعادلا 1-1
24 اذار/مارس 1929 في باريس: فازت فرنسا 2 صفر
23 شباط/فبراير 1930 في بورتو فازت فرنسا 2- صفر
28 كانون الثاني يناير 1940 في باريس فازت فرنسا 3-2
14 نيسان ابريل 1946 في لشبونة فازت البرتغال 1-2
23 اذار/مارس 1947 في باريس فازت فرنسا 1- صفر
23 تشرين الثاني/نوفمبر في لشبونة فازت فرنسا 4-2
20 نيسان/ابريل 1952 في باريس فازت فرنسا 3- صفر
24 اذار /مارس 1957 في لشبونة فازت البرتغال 1- صفر
11 تشرين الثاني/نوفمبر 1959 في باريس فازت فرنسا 5-3
3 اذار/مارس 1973 في باريس فازت فرنسا 2-1
26 نيسان/ابريل 1975 في باريس فازت البرتغال 2- صفر
8 اذار/مارس 1978 في باريس فازت فرنسا 2- صفر
26 فبراير 1983م في غيمارايش: فاز البرتقال 3 صفر.
23 حزيران/يونيو 1984 في مرسيليا فازت فرنسا 3-2 بعد التمديد
24 كانون الثاني/ يناير 1996 في باريس فازت فرنسا 3-2
22 كانون الثاني/ يناير 1997 في براغا: فازت فرنسا 2-صفر
الحكام
اعلن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ان الحكم السويدي انديرس فريسك سيدير لقاء النهائي في كأس اوروبا يوم الاحد,وقال ايضا ان الحكم النمساوي جونتر بينكو سيدير لقاء فرنسا والبرتغال في قبل النهائي في بروكسل اليوم الاربعاء وان الالماني ماركوس ميرك سيدير مباراة هولندا وإيطاليا في قبل النهائي بامستردام غد الخميس.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved