أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th June,2000العدد:10137الطبعةالاولـيالجمعة 28 ,ربيع الاول 1421

أفاق اسلامية

المخدرات داء خطير
الشيخ/ عبيد بن عساف الطوياوي *
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء وامام المرسلين وبعد:
المخدرات داء خطير وسلاح فتاك من اصيب به اصيبت مقاتله، يدع العاقل لاعقل له والمفكر لا فكر له يسلب ضحيته كرامته ويمسخه من رجولته ويقضي على شهامته ويلقي به جثة هامدة لا شهامة ولا رجولة ولا كرامة!
المخدرات داء خطير يحول ضحاياه الى اعباء ثقيلة على المجتمع بل على الامة! فيشكلون مصدر خطر وازعاج للامة بأسرها فهم كالعضو المصاب بالداء القابل للانتشار، ان لم يبادر بالبتر ليسلم الجسد من حوله اعطب الجسد كله وافسده.
المخدرات نوع من السموم، التي تقضي على مستعملها ولابد مهما طال الزمان او قصر، تنتشر بين ضعاف الايمان وبين فاقدي العقول، الذين طغت شهواتهم على عقولهم وغلبت ملذاتهم ايمانهم فصاروا كالدمى بايدي المروجين، الذين لاهم لهم الا الحصول على المال مهما كانت وسائل تحصيله، حتى ولو كانت محرمة ممنوعة فالمال عندهم هو ربهم وهم عبيد له (وتعس عبد الدرهم وتعس عبد الدينار).
المخدرات ذات اخطار عظيمة وعواقب وخيمة ونتائج اليمة ولذلك حرمها الدين وحذر منها كل عاقل وسعت الدولة وفقها الله الى منعها ورتبت العقوبات المستمدة من تعاليم الدين، لكل من روج لها او سعى لنشرها انشأت مكاتب لمكافحتها ومصحات لعلاج ضحاياها وهذا كله حلقة في سلسلة خير بلادنا فلم ينس ولاة امرنا هذا الخطر الداهم وهذا الشر القادم نسأل الله لهم الاعانة والتوفيق.
فينبغي لمن سولت له نفسه ودعته لهذا الشر ان يقف معها وقفات ووقفات يسأل من طاحت اجسادهم كالخرق البالية وبعض اصحاب الديون المتراكمة يسأل من في السجون يسأل الحوادث المؤلمة، والاسر المفرقة والمصحات النفسية عن هذه المخدرات الخبيثة.
ان المخدرات بأنواعها اكبر مسبب لها بعد ضعف الايمان والدين رفقاء السوء ومجالس الغفلة والبعد عن الله ولذلك جاء التحذير من مجالسة اهل السوء واي سوء اعظم من المخدرات؟ فمثل النبي صلى الله عليه وسلم الجليس السوء بنافخ الكير الذي اما ان يحرق ثيابك او تجد منه ريحا خبيثة، وحرق الثياب اهون بكثير من حرق العقول، واخبث الروائح اهون من ريح الادمان والجنون.
ان للمخدرات بداية ولها ايضا نهاية , اما بدايتها في الغالب حبوب منشطة يدعيها الكسالى الخاملون، ونهايتها الادمان وفقد الايمان فحري بنا ان نسعى الى مكافحتها ونكون يدا واحدة في سبيل القضاء عليها والحد من انتشارها وعلى الآباء خاصة لاسيما في مثل هذه الايام الانتباه لابنائهم حيث يروج للمخدرات بدعوى المذاكرة وفهم المواد الدراسية والحصول على التقادير العالية وكل ذلك اوهام في اوهام.
معشر الآباء اسألوا عن جلساء ابنائكم فان الصاحب ساحب والمرء على دين خليله والطيور على اشباهها تقع.
معشر المربين، ان مسؤوليتكم عظيمة اهتموا بمن سوف تسألون عنهم غدا فكلكم راع وكل مسؤول عن رعيته.
اللهم احفظ مجتمعاتنا من كل سوء اللهم من ارادنا بسوء اللهم اشغله بنفسه واجعل كيده في نحره واجعل تدبيره تدميرا له يارب العالمين.
* امام وخطيب جامع موقق الثاني في منطقة حائل

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved