أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th June,2000العدد:10137الطبعةالاولـيالجمعة 28 ,ربيع الاول 1421

أفاق اسلامية

رياض الفكر
العقوق,,!!
سلمان بن محمد العُمري
عقوق الوالدين والعياذ بالله من الكبائر التي نهى عنها الإسلام، وشدد على أهمية تجنبها، لا بل إن الإسلام قد جعلها أكبر الكبائر بعد الشرك بالله حيث يرتبط الإيمان الصادق بالله عزوجل ببر الوالدين، يقول تعالى: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولاتنهرهما وقل لهما قولاً كريماً، واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيراً)، وقال تعالى: (ووصينا الإنسان بوالديه,,,) الآية، وكثيرة هي الآيات القرآنية ، والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على بر الوالدين، وتتوعد من يقوم بالعقوق.
العقوق هو حالة مزرية يصل إليها بعض البشر، فتحيلهم لبشر بمواصفات غير إنسانية بشر بالشكل، أما العقل والفكر والعمل فلا، إن العقوق يشتمل على حالة من النكران لأفضال وأتعاب الوالدين، وهي لا تعد ولا تحصى، ألم يسمع هذا العاق بقوله تعالى (حملته أمه وهناً على وهن)، ألم يقرأ كتاباً يتحدث عن الحمل والولادة وأهوالهما، أما الرضاعة فحدث ولاحرج، من يسهر الليالي على طفله المريض، من الذي رعانا صغاراً في صحتنا ومرضنا، من الذي يهتم بأمرنا أكثر مما يهتم بنفسه، من الذي يعمل ليل نهار لسعادتنا، ويؤثرنا على نفسه ولو كان به خصاصة، إنهم الآباء والأمهات، ولا غرابة في الإسلام الذي يعني الحضارة بأسمى معانيها أن يجعل مكانة الوالدين مكانة راقية محترمة لايرقى إليها شيء.
إن من صفات العاق لوالديه التكبر والتجبر وكره الخير، بل إن الشر يطبع في قلبه وفي الكثير من أفعاله، وهو لا يدرك أبداً أن السعادة الحقيقية تفر من بين يديه ولا تقاربه، إنه ظالم والعياذ بالله لنفسه قبل أن يكون ظالماً لأقرب الناس إليه، والظلم أمر خطير، ألا يدري هذا العاق أنه بعيد عن المعروف وقريب من المنكر، العاق ليس بالحليم ولا باللطيف، العاق صفته السوء، ونعته الكره والبغض، ولا شيء يميز حياته الجدباء القاحلة.
إن العقوق من أشنع الصفات والبلايا التي قد تلم بالإنسان، وقد حار في أسبابها العديدة علماء الدين والاجتماع وحتى علماء النفس، فمنهم من يقول بأنها ترجع لنشأة هذا العاق على أنه تربى على شيء منها في حياته، فربما يكون قد رأى جفاءً من أبيه لجده أو جدته، وربما يكون قد عانى من المصائب بسبب والديه، كما أن بعضهم قد يصاب بالعقوق بسبب مايخالطهم من أصدقاء السوء ورفاق المنكر، فيتعلم منهم من العادات قبيحها، ومن السلوكيات بغيضها، وبعضهم تلصق به هذه الرزية بسبب زوجة لا تعرف للطاعة سبيلاً، فتحرضه على الابتعاد عن أمه وأبيه، وقد تحثه على جحود فضائلهما ومعاملتهما بقسوة، كما أن من أسباب العقوق بعض ما أتت به تقنيات العصر وحضارته المزيفة، وأقصد بها تلك الأفكار الغربية والعادات المستهجنة التي أتتنا من وراء البحار، فهناك يحتقرون، ولا يهتمون بذويهم، وقد يتعلم أبناؤنا منهم بعض ذلك والعياذ بالله والشيء الذي يدمي القلب، ويذرف الدمع ما يسمعه المرء من قصص وحكايات في المجتمع من عقوق فاضح لأبناء تجاه والديهم، حيث نجد أحياناً أن الابن قد رمى والده في مركز للعجزة، أو في مستشفى بحجة أنه كبير في السن، ويحتاج إلى رعاية متواصلة,, أو غير ذلك ,,!!
إن حكومتنا الرشيدة أيدها الله تقوم بواجبها على أتم وجه ولله الحمد ولكن من العيب على الإنسان المقتدر أن يرمي والديه، ويتخلى عنهما مهما كان السبب، وعليه ان يقوم ببرهما بقدر ما يستطيع، وعندما يعجز، فالدولة والمجتمع جاهزان للخدمة,
إن بر الوالدين ثوابه كبير، وعدا ذلك تذكر أن أبناءك سيعاملونك بالمثل لا سمح الله ، فهل ترضى أن تكون ذليلاً في نهاية العمر، إن ما تعمله من بر لوالديك هو عمل لنفسك قبل كل شيء في الدنيا والآخرة، وعليك إرضاء الوالدين قبل رضا الزوجة والآخرين، فالجنة تحت أقدام الأمهات، ولا تعتمد على إقامة الحجة عليهما، فتقول إنهما يعيقانك عن السفر أو العمل أو أنهما يتحكمان في علاقاتك بأصدقائك وزملائك,,!!، إنهما بركة في منزلك، لقد بكى أحد الصالحين كثيراً عند وفاة والدته، وعندما سألوه عن ذلك قال كنت أخدمها، فيكتب لي بذلك الثواب الكبير، أما الآن وقد توفاها الله تعالى، فقد ذهب معها مصدر ثواب كبير لي,
انظر إلى الفارق الكبير بين هذا الإنسان وبين البعض الذين يتمنون وفاة والديهم لتحقيق الراحة، إنك ياأخي مثل لأبنائك، إنك تلقنهم الدروس بأقوالك وأفعالك، فلتكن دروسك للخير منبراً، فتنال السعادة أنت ومن حولك، والله من وراء القصد.
ALOMARI 1420 @yAhoo com

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved