أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th June,2000العدد:10137الطبعةالاولـيالجمعة 28 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

نجوم في ذاكرة التاريخ
المهاجم اللامع فهد بن عبيد الشهير ب (فهودي): هداف فريق النجمة والشباب في الثمانينيات
حاولوا إفساد علاقتي مع (أسطورة الثمانينيات) بلقاء مزيف
الحلقة الثانية والأخيرة
لقاء : خالد الدوس
طوال تاريخ الرياضة السعودية الذي بدأ منذ ما ينيف عن نصف قرن تعاقب على مسيرتها الخضراء العديد من الرواد والنجوم والأجيال، منهم من كانت له بصمات واضحة وإسهامات بارزة في وضع لبنات مرحلة البناء والبداية، ومنهم من عاش حقبة ما بعد التأسيس, وكل هؤلاء الرجال بالتأكيد ستظل اسماؤهم محفورة في الذاكرة!!
ومن هذا المنطلق حرصت (الجزيرة) على تقديم هؤلاء الرواد والنجوم والاسماء على صفحات كل جمعة.
ضيفنا هذا الاسبوع هداف فريق النجمة والشباب في الثمانينات الهجرية اللاعب فهد بن عبيد الشهير ب(فهودي) الذي كان يعد واحدا من ابرز مهاجمي تلك الحقبة الفارطة وممن حفرت اسماؤهم في الأذهان والوجدان واستطاعوا ان يثبتوا اقدامهم بقوة في ساحة النجومية خلال فترة قياسية من عمرهم الرياضي.
ففي اول موسم يصعد فيه (النجمة) بقرار وزاري تم ترفيعه ضمن اندية الدرجة الاولى (الممتاز حالياً) وذلك تقديرا لمستوى هذا الفريق المدهش (الفني والخلقي) الذي اشتهر به افراده تجلت موهبة (فهودي) على نحو لافت للانظار والاعجاب نظرا لقدراته التهديفية وامكاناته البارعة فضلا عن امتلاكه لفكر كروي عال اضاء له دروب النجومية والفن الرفيع داخل ميدان المنافسة,, حيث قاد مسيرة (نجمة الرياض) لتحقيق العديد من الانتصارات المدوية على فرق الوسطى الكبيرة التي تسبقه خبرة وقدرة وامكانية,, وبالتالي توج حضوره المميز في اول مشاركة له في دوري الشهرة بحصوله على لقب هداف دوري المنطقة الوسطى,, بجانب اختياره ضمن نجوم منتخب الوسطى الذين شاركوا في بطولة كأس المصيف لمنتخبات المناطق بالطائف,, وبالمقابل استمر هذا النجم الفذ في تمثيل فريقه حتى تم دمجه مع شباب الرياض (الشباب حاليا) أواخر عقد الثمانينات,, فلعب في صفوف شيخ الاندية حتى مطلع الحقبة التسعينية.
واليوم وفي الجزء الثاني والاخير يواصل ضيفنا الكريم دفة حديثه عن تاريخه الرياضي الجميل وعن شؤون ناديه الذي اندثر قبل ما ينيف عن (3) عقود زمنية وإليكم ما قاله فهودي الثمانينات.
تأثرت بمبارك العبدالكريم
ايامنا بلاشك كانت تضم العديد من المهاجمين الافذاذ الذين من الصعب ان تتكرر اسماؤهم فهناك مبارك العبدالكريم والكبش واحمد الدنيني وسعيد غراب ومبارك الناصر وصالح عدني والحقيقة تأثرت كثيرا بمهاجم الهلال البارع مبارك العبدالكريم صاحب القدم القوية والانطلاقات الخطرة والامكانات الجيدة وتمنيت لو لعبت بجواره.
الكنج أبرزهم!!
تعاقب على تدريبي العديد من المدربين الذين استفدت منهم ومن قدراتهم الفنية كعبدالله الكنج (يرحمه الله) ورمضان خضر واحمد عبدالله وبدون شك ادين بالفضل بعد الله في بروزي وتألقي للمدرب الراحل (عبدالله الكنج) الذي ساهم في صقل وتنمية مهاراتي الفردية خاصة وانه يعد من المدربين القلائل الذين كانوا يهتمون بالنواحي النفسية وحرصه على متابعة اللاعب في كل وقت.
لقب هاتريك
هناك مباريات كثيرة لا تزال عالقة في ذهني وبالطبع يعتبر اللقاء الذي جمعنا بأهلي الرياض ضمن لقاءات الدوري وفزنا فيه ب 5/3 واحرزت بمفردي ثلاثة اهداف (هاتريك) وحزت على نجومية اللقاء في اجمل مباراة لي واتذكر ان مهاجم النصر الفذ احمد الدنيني (يرحمه الله) جاء وبعد نهاية المباراة لمقر النادي بالشميسي وقابلني شخصيا حيث صافحني بحرارة واثنى على نجوميتي في تلك المباراة,, ولاشك بأن هذه الاشادة التي جاءت من لاعب بحجم واسم احمد الدنيني كان لها الاثر الكبير في مسيرتي الرياضية.
النصر استقبل أجمل أهدافي
والاهداف التي احرزتها كثيرة ولكن يظل هدفي الذي استقبلته الشباك النصراوية الاجمل وكان ذلك في اللقاء الذي جمعنا بشقيقنا النصر على ملعب الصايغ بالرياض في النصف الثاني من عقد الثمانينات التي انتهت بالتعادل 1/1 حيث لعب زميلي المهاجم فهد بن بريك كرة من منتصف الملعب واستلمت الكرة بالقدم فدخل علي مدافع النصر عبدالله بن صليح ومررتها من فوقه بمهارة فائقة وقبل نزولها للارض وبنفس الطريقة تجاوزت زميله المدافع (عثمان) ولعبتها على الطائر لتستقر في المقص العلوي على يسار حارس النصر (جوهر مرزوق) لم يشاهدها الا وهي تعانق الشباك الصفراء.
الأمير عبدالله الفيصل
من ابرز المكتسبات الايجابية التي خرجنا بها عقب فوزنا على الهلال 2/1 في اللقاء المنقول تلفزيونيا لأول مرة كما اشرت سلفا عندما طلب الامير عبدالله الفيصل (متعه الله بالصحة والعافية) مقابلة افراد فريق النجمة حيث تشرفنا بالسلام عليه في قصره بجدة وقدم لنا يحفظه الله مكافأة مالية ومعنوية تقديرا لعطائنا.
وبالمقابل طلب رئيس الوحدة الراحل (عبدالله عريف) يرحمه الله اقامة لقاء ودي جمعنا بهم على ملعب ساحة اسلام بمكة المكرمة وخسرنا بصعوبة (2/1) ثم لعبنا ضد الاهلي بطلب من رائد الرياضة السعودية الاول الامير عبدالله الفيصل على ملعب الصبان بجدة وتعادلنا سلبيا في لقاء قاده تحكيميا (الكعكي) وقدمنا واحدة من افضل المباريات على الاطلاق احرجنا فيها الفريق الاهلاوي امام جماهيره خاصة وانه لعب بكامل نجومه يتقدمهم كتلوج الصغير وكلجة وعمر راخجان ومجلجل وياسين صالح ولولا مجاملة (الكعكي) للاهلاويين واحتسابه حالات تسلل واخطاء ضدنا لم تكن صحيحة لكسبناهم في عقر دارهم.
منتخب الوسطى
لعبت في صفوف منتخب الوسطى اواخر عقد الثمانينات الهجرية في كأس المصيف لمنتخبات المناطف التي كانت تشهدها محافظة الطائف حيث اقيمت موسمين عام 1386 1387 ثم القيت بسبب بعض الاحداث التي صاحبت البطولة الثانية فصدر قرار يتضمن الغاء دورة المصيف نهائيا.
ساعة ذهبية الأغلى
خلال مشواري الرياضي الذي امتد لأكثر من ثماني سنوات حصلت على العديد من الهدايا وبلاشك اغلاها عندما قدمت لي شخصية رياضية رفيعة (,,,,)!! ساعة ذهبية (رادو) كانت ثمن نجوميتي في الدوري عام 1386ه
إبراهيم الشايب هددني
من المواقف الطريفة التي لا يمكن نسيانها اتذكر لعبنا ضد اهلي الرياض في دوري عام 1387ه على ملعب الصايغ وفي الدقائق الاولى من المباراة جاءني مدافع اهلي الرياض (ابراهيم الشايب) المعروف بخشونته وقال والكلام موجه لي (كانك تخاف على نفسك ابعد عن الكورة ترى ابقصك اذا مرت عندي) المهم استلمت احدى الكرات وانطلقت متعمدا ذلك باتجاه خانة (الشايب) عند المدرج الغربي من الملعب الذي كانت تكتظ به جماهير (مدرسة الوسطى) وتلاعبت به ورقصته خمس مرات (وطاح) على الارض فضحك عليه جمهور ناديه فقام وهو في ذروة الغضب والحسرة وقال كذا يا ابن عبيد تفشلني وتهزئني عند جمهورنا وبعد نهاية المباراة جاءني وصافحني وابدى اسفه على التهديد والوعيد الذي اطلقه ودفع ثمنه داخل ميدان المنافسة.
جوهر كاد ان يكتب نهايتي!!
كاد جوهر السعيد حارس فريق اهلي الرياض ان يحطم مستقبلي الرياضي ويكتب نهايتي كرويا مبكرا وتجلى ذلك في اللقاء الذي جمعنا بهم في تصفيات كأس الملك عام 1387ه حيث لعب زميلي اللاعب عبدالعزيز الجويعي كرة من منتصف الملعب واستلمتها منطلقا بسرعة مهارية فتجاوزت مدافعي اهلي الرياض (ابن حمد والشايب والسيف) واثناء لحظة دخولي لمنطقة الجزاء تعثرت بالكرة فانقض (جوهر السعيد) وبكامل جسمه على قدمي (المستهدفة فسحبتها بسرعة ولو لا لطف الله لتسبب في حدوث كسر مضاعف في ساق القدم اليسرى ولكن الله ستر!!
انا واسطورة الثمانينيات
شاركت في مزاولة التدريبات مع فريق الاتحاد بجدة في منتصف الثمانينيات الهجرية اثناء تواجدي بالمنطقة الغربية من اجل السياحة والاستجمام (بهدف المحافظة على لياقتي) المهم شاركت في المناورة ولعبت بجوار النجم سعيد غراب فشكلنا ثنائياً متفاهماً حيث كسبنا المناورة ب9 اهداف احرزت (4) اهداف ووصنعت ثلاثة أهداف اخرى لزميلي سعيد غراب الذي اشاد بمستواي وبقدراتي الهجومية كثيرا مما دفع رجال واعضاء العميد المتواجدين بالملعب آنذاك لمفاوضتي واقناعي بالانضمام لفريق الاتحاد مقابل بعض الاغراءات ورفضت هذا العرض لصعوبة الانتقال للمنطقة الغربية والعيش هناك ومسقط رأسي العاصمة (الرياض).
سعيد غراب ومبارك ابوغنم!!
حصل احتكاك عفوي بين مهاجم الاتحاد سعيد غراب مع زميله المدافع مبارك ابو غنم اثناء المناورة فقام (الغراب) بضرب ابو غنم عمدا وقال له (وحدة بوحدة والقلوب صحاح) والحقيقة استنكرت هذه الحركة من مهاجم كبير كسعيد غراب كان يمثل اسطورة كروية في عصره وبعد نهاية المناورة سألني احد الصحفيين يقال له (,,,) الذي كان ينتمي لصحيفة (,,,) وبالمناسبة هذه المطبوعة اشتهرت بالاساءة لفرق المنطقة الوسطى,, عن تصرفات الغراب أجبته بانني استغرب كيف يصدر هذا السلوك المرفوض من لاعب كبير وفي الغد كتبت تلك الصحيفة وبالخط العريض فهد بن عبيد يقول: الغراب أناني ومغرور,, مما اثار حفيظته وبعد ايام جاء (اسطورة الثمانينيات) لمقر النادي بالرياض وقابلني بسؤال عليه علامات الغضب قائلا كيف تتهمني بالغرور والأنانية؟
اجبته بأنني لم اقل ذلك انما حاول الصحفي اثارة الموضوع وافساد العلاقة بيننا على حساب امانته ونزاهته واقتنع حقيقة من كلامي,, فسامح الله من حاول اشعال الفتنة بيني وبين اسطورة الثمانينيات.
شياطين الكرة
من الاشياء الجميلة في حياتي الرياضية اتذكر عندما دلفنا قصر الامير عبدالله الفيصل بجدة وتشرفنا بالسلام عليه جلسنا نحن الثلاثة المهاجمين (انا وفهد بن بريك وعبداللطيف آل الشيخ) بجوار بعض وقال يحفظه الله لرئيس النادي آنذاك محمد سعيد باعشن (يرحمه الله) وين مهاجمين النجمة وبعد أن عرفنا قال انتم الثلاثة اللي يسمونكم شياطين الكرة فقدم لنا مكافآت خاصة جميعا.
الدمج ابعد (25) لاعباً نجماوياً
اتذكر في يوم الخميس الموافق 11/8/1388ه كنا مجتمعين في النادي بعد المغرب وجاء احد الاداريين (,,,)!! واخبرنا بانه سيتم دمج النجمة مع شباب الرياض حاولت تكذيب الخبر ولم اصدق ان يدمج فريق استطاع ان يحقق المركز الثاني بالدوري مع فريق يحتل المركز الاخير في سلم الترتيب يعني مستوانا وامكاناتنا الفنية افضل بكثير من الشباب وبالفعل بعد يومين صدر قرار رسمي يتضمن دمج الفريقين ولاشك بان هذا القرار قتل طموحنا وقضى على احلامنا كلاعبين حتى ان هناك اكثر من (25) لاعبا نجماويا هجروا الكرة وابتعدوا نهائيا,, والذي زاد من حزني وألمي رفض الشبابيين ضم اداريي فريق النجمة بسبب (,,,)!!
وصدقني لو استمر فريقنا في دائرة الضوء لاصبح من الفرق القوية التي يشار لها بالبنان ويكفي انه حظي بشهرة كبيرة على مستوى المملكة تجاوزت سرعة تأسيسه.
رفضت الشباب
رفضت الانضمام للشباب بعد الدمج تضامنا مع زملائي اللاعبين الذين اصروا على موقفهم ولكن مطالبة زميلي المهاجم ورفيق دربي فهد بن بريك الذي لعب مع صالح العميل وخالد سرور ولم ينسجم معهما وإلحاحه علي لدرجة انه جاء لمنزلي وتردد عليه مرارا وتكرارا من اجل الانضمام لشيخ الاندية ووافقت تقديرا له حيث لعبت في صفوفه فترة قصيرة ولم استمر طويلا.
أقصينا الهلال بجدارة
في مشوار تصفيات كأس الملك اواخر الثمانينيات حققنا مع الشباب نتائج مذهلة أقصينا الهلال الذي شكل عقدة مزمنة لشيخ الاندية وفي الدور نصف النهائي لعبنا ضد بطل الشرقية (,,,)!! وكسبناه ب2/0 واتذكر ان فهد بن بريك اهدر ضربة جزاء في تلك المباراة,, فوصلنا لنهائي الكأس لنلاقي فريق الاهلي بجدة وخسرنا بشرف امامه 1/0 بهدف سجله سليمان مطر الشهير بالكبش في حين قدم الشباب افضل مبارياته واجملها.
لقب (فهودي)
اعتز كثيرا بلقب فهودي الذي لقبني به المعلق الرياضي المخضرم محمد رمضان ففي اللقاء الذي جمعنا بالهلال في الدوري المنقول تلفزيونيا لاول مرة علق على مجريات المباراة (ابو مريم) فاثناء وصفه لاحداث اللقاء ابدى اعجابه الشديد بي واشاد كثيرا بقدراتي الهجومية ومن سرعة تنقل الكرة بيني وبين فهد بريك والتفاهم القائم بيننا قال انا لا استطيع ان اميز الفهدين (فهد بن بريك وفهد بن عبيد) داخل الملعب لخطورتهما وسرعة تنقلهما وتغيير اماكنهما فاطلق لقب فهودي على المهاجم الاصغر سنا (فهد بن عبيد) والذي اشتهرت به في حياتي الرياضية.
اقوى العروض
ابرز العروض التي تلقيتها خلال مشواري الكروي العرض الذي قدمته لي ادارة النصر في النصف الثاني من عقد الثمانينيات حيث قدموا مبلغا من المال واخبروني بأنهم سوف يقنعون ادارة النجمة بذلك وسيتنازلون عن اثنين او ثلاثة من لاعبي النصر مقابل انضمامي ورفضت ذلك حبا واخلاصا لهذا النادي الذي قدمني لساحة الشهرة والنجومية ايضا ابوعبدالله الصايغ يرحمه الله عرض علي فكرة الانضمام لاهلي الرياض اثناء ما كنا نعسكر في ملعبه (ملعب الصايغ) واخبرته بأنني لا اتخيل نفسي خارج سرب النجمة مهما كان حجم المغريات.
اعتزال الكرة
نهاية مشواري مع المستديرة كان في مطلع الحقبة التسعينية حيث اعلنت اعتزالي وتوديع الملاعب ولا اخفيك سراً (والكلام على لسان الضيف) ان من اقوى الاسباب وراء هذه الهجرة المبكرة اندماج النجمة ورغم انني لعبت للشباب الا ان حب النجمة لا يزال ضاربا في اعماق قلبي فلو استمر فريقنا في الضوء لما اعلنت اعتزالي المبكر الذي وقف خلفه الشبابيون.
البطاقة الشخصية
الاسم: فهد بن محمد بن عبيد.
تاريخ الميلاد: 1366ه.
الحالة الاجتماعية: متزوج واب لنواف 20 سنة وعبدالعزيز 14 سنة وخالد (4) سنوات و3 بنات.
المهنة: موظف في قطاع خاص.
تنويه:
نظراً لبعض الظروف الطارئة,, تغيب هذه الايام صفحة (نجوم في ذاكرة التاريخ) على ان نواصل باذن الله الركض في مضمارها خلال منتصف غرة شهر ربيع الثاني.
لذا احببنا التنويه لقرائنا الاعزاء.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved