أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th June,2000العدد:10137الطبعةالاولـيالجمعة 28 ,ربيع الاول 1421

تراث الجزيرة

أبيات وأماكن
يقول الشاعر غالب السراح الشمري من أهالي الجوف,


لو البكاء يجدي بكينا منيفه
الغرسة اللي شرعوا به إعدانا
من عقب ما حنا حجاها وريفه
اليوم ننطر مقعدٍ في عشانا

إلى آخر القصيدة,,.
منيفة مزرعة أو غرسة في محافظة الجوف للسراح ولها قصة سوف نعرض لها في الاسابيع القادمة إن شاء الله,, أما اليوم فسوف نعرج على مزارع (منيفة) بالخفيات وهي مزارع الأمير الشاعر محمد بن أحمد السديري رحمه الله وهذه المزارع تقع على يسار الطريق الإسفلتي الذاهب من بريدة الى حائل وقبل ان تصل إلى بلدة شري ولقد اسماها الأمير (منيفة) لأن المزرعة والسكن ومجلس الأمير وبيت الشعر وكل هذه الأشياء لا تزال باقية حتى كتابة هذه الزاوية، أقول كل هذه تقع على ربوة مرتفعة جداً جداً وكذلك المقبرة التي دفن فيها الأمير رحمة الله عليه، وعندما تكون على هذه الربوة المرتفعة وتنظر الى اسفل فإنك تشاهد اطراف المزرعة تشاهد النخيل الباسقة واشجار الحمضيات وتشاهد إصطبلات الخيول واماكن شربها والتي كان يحبها الأمير ويربيها ويركبها ثم تشاهد كذلك قطعان الغزلان تسرح وتمرح من امامك وكأنها الاغنام والتي تقدر ب2500 رأس كما قال لي الأمير سلطان بن محمد السديري إن مزرعة منيفة حقاً مزرعة تضم كل شيء يقال إن السديري رحمه الله عندما بدأ العمل بهذه المزرعة في بداية التأسيس سأل أحد اصدقائه فقال الصديق سوف تكون مزرعة رائعة ولكن تحتاج إلى ثلاثة أشياء فقال الأمير وما هي؟
قال أولاً مال قارون أي تحتاج إلى مالٍ كثير فقال الأمير يجيبه الله ثانياً؟ قال ثانيا عفاريت ابن داود اي قوة تسهل وتذلل هذه التضاريس من حفارات وجرارات وغيرها فقال الأمير بسيطة يجيبه الله وثالثاً؟ قال ثالثاً عمر نوح اي تحتاج إلى وقت طويل حتى تثمر وتنتج فقال الأمير هذا الذي لا يوجد الا تعلم انني اقول:


لولا الهرم والفقر والثالث الموت
يالآدمي بالكون يا عظم شانك
سخرت ذرات الهواء تسبق الصوت
خليتها أطوع من تحرك بنانك
وناوٍ على سطح القمر تبني ابيوت
من يقهرك لو هو طويل زمانك

رحم الله السديري
اقول لقد زرت هذه المزرعة في شهر شوال من العام المنصرم 1420ه وشاهدت وصورت كل ما فيها ولقد قابلت الأمير سلطان السديري الذي رحب وسهل لي كل شيء وكل هذا سوف يرى النور في كتابي شعراء ومواقف.
ولقد سألت الأمير سلطان عن سبب دفن الأمير في هذه المقبرة وهل سبق الدفن فيها قبل وفاة الأمير؟ فقال نعم المقبرة فيها اكثر من سبعة قبور وهم أبناء لرجال كانوا عند الوالد (خويا) وكذلك فيها احد احفاد الوالد وكان في حياته قد وضع عليها سياجاً واما وصيته بان يدفن فيها فلقد ادركنا السبب وبعد نظر الوالد رحمه الله وهو ان وجود قبره في هذه المزرعة يجعلنا نجتمع فيها ونحبها وهذا ما هو حاصل الآن فنحن في كل مناسبة وغير مناسبة نتواجد ولا نتركها وهذا يدل على بعد نظره رحمه الله,, اقول بأنك عندما تصل الى المزرعة والى مجلس الامير رحمه الله وبيت الشعر تجد النار امامك مشبوبة والدلال مساطرة والمقهوي واقفاً امامها وهذا ما شاهدته بأم عيني اقول يتبادر الى ذهنك قول الامير رحمه الله,.


يا بجاد شب النار وادن الدلالي
كيف لنا يا بجاد ما يقعد الراس
فنجال يغدي ما تصور إبالي
روابع تضرب به اخماس واسداس

ولقد سألت المقهوي فقال لي أتيت الأمير وعمري 17 سنة وانا الآن عمري 55 سنة وهذا عملي وسوف استمر في هذا المكان حتى اموت وادفن في هذه المقبرة,رحم الله السديري وجميع اموات المسلمين.
ناصر المسيميري
الرس

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved