أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st July,2000العدد:10138الطبعةالاولـيالسبت 29 ,ربيع الاول 1421

مقـالات

أحاديث,, وأحداث
البلاد السياحية ليست خضرة وهواء
عبدالكريم الجهيمان
وإذاً ما هي البلاد السياحية,؟!
والجواب هي الخضرة والهواء ومع هذين أشياء أخرى,!!
لقد رأت حكومتنا - وفقها الله - أهمية السياحة والسواح,, ورأت أن كثيراً من بلدان العالم تهتم بهذا الجانب من العلاقات البشرية بين الشعوب ولما فيها من المنافع الخاصة والعامة,.
فأنشأت لهذا المرفق هيئة وطنية عليا وإدارة خاصة تتولى الدعاية لشتى المناطق السياحية في بلادنا,, وتتولى جميع الإنشاءات الضرورية التي تجذب السياح وتغريهم بزيارتها والاطلاع على ما فيها من مناطق أثرية أو مناظر طبيعية,, أو علاقات تجارية!!
***
وليس بخاف أن هناك بلاداً كثيرة تعتبر الدخل السياحي عنصراً أساسياً لاقتصاد البلاد سواء من الناحية الرسمية أو الناحية الشعبية.
فالسائح يضخ في البلاد عملات مختلفة يستفيد منها التاجر الكبير والتاجر الصغير والعامل بيده والفنان بقلمه والزارع بانتاجه,.
***
ومن الخير للبلاد والسياحة أن توفر للسياح جميع ما يحبون,, من أمن ومواصلات وفنادق,, والكثير من أنواع السكن الذي يرتاحون له,, ومن المعروف ان السياح ليسوا كلهم على درجة واحدة من الرغبات والطلبات والهوايات,, فمنهم من يحب البحار وسواحل البحار.
ومنهم من يحب الوديان والجبال والقلاع ذات التاريخ القديم، ومنهم من يحب المدن والصخب,, والالتقاء بمختلف الأذواق والألوان والاتجاهات,.
***
وعلينا أن نوفر لجميع هذه الأذواق ما يناسبها مما لا يتعارض مع ديننا وأخلاقنا ونظام مجتمعنا الذي يجب أن نحافظ عليه بكل ما نستطيع من قوة!!
وكلما تعددت مناطق السياحة عندنا عم نفعها,, وشمل جميع طبقات شعبنا الذي يتطلع إلى أن يكون في مقدمة الشعوب الحية التي تسعى إلى بناء أمجادها وتحيي مفاخر أبائها وأجدادها,,!
***
ولقد سمعت أن بعض الدول العريقة في المدنية تجعل من بعض المناطق المهجورة مناطق حية,, وتبني فيها من المغريات ما يجعلها مناطق سياحية من الدرجة الأولى,.
لأن دخل السياحة أصبح من أعمدة الاقتصاد العالمية,.
ولأنه ليس من المنطق ان تعتمد الدولة على نوع واحد أو نوعين أو أكثر من أنواع المنافع الاقتصادية,, بل عليها أن توسع مجالات دخلها بكل ما تستطيع من قوة!!
***
وهناك بعض الأمور التي أرى أن فيها نوعا من جذب السياح وهي المسارح ودور السينما التي قد يجد فيها السائح ما يغريه ويجذبه إلى معرفة بعض الفنون الشعبية التي قد تكون غريبة عليه ويجد فيها تسلية ومتعة!!
***
قد يقول بعض الناس ان في المسارح والسينما بعض الأمور التي تخالف أخلاقنا وتقاليدنا,.
وأنا أجيب على هذا التخوف بأنه لا مجال لخوفه فمثل هذه الأمور يمكن أن تستعمل للخير أو للشر وعلينا أن نراقب وان نكون يقظين فلا نسمح لمثل هذه المشاريع التي تنشأ للترفيه أن تتجاوز حدودها المشروعة والمفيدة لجذب السياح من جميع الأذواق,.
***
ويا حبذا لو نظر جهاز السياحة لدينا إلى بعض الدول السياحية فاقتبس منها ما يناسب بلادنا من الأمور التي تجذب السياح وتغريهم بالتجول في مناطق المملكة,, ليأخذوا عنا فكرة طيبة تجعلنا قبلة للسائحين,, كما نحن قبلة للأتقياء والصالحين,,!!

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved