أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st July,2000العدد:10138الطبعةالاولـيالسبت 29 ,ربيع الاول 1421

الفنيــة

في أولى الأمسيات الفنية
بمهرجان صيف جدة 21
كل شيء انكتب باسم فنان العرب !
فنان العرب محمد عبده يبدع ويسلطن ويأخذ معه قلوب ووجدان الجماهير اذا غنى في اي مكان فما بالكم بجدة هذه المدينة الساهرة والساحرة التي يحبها فنان العرب؟
ومساء يوم امس الاول الخميس لم يكن مساءً عادياً لمحمد عبده وقبل ذلك لجمهوره ومحبي اغانيه الذين حضروا مبكراً الى قاعة الأماسي بعروس البحر الاحمر لحضور ومشاهدة وسماع ماينثره هذا الفنان الكبير من روائع في عقد اغانيه الجميلة التي حصدت النجاحات هنا وهناك، فقد افتتح الفنان محمد عبده اولى الامسيات الفنية ضمن فعاليات مهرجان صيف جدة 21 والتي ستتواصل مع الجمهور كل خميس من نفس المكان وسيحييها في الاسابيع القادمة نجوم الأغنية السعودية والخليجية,,.
وقد صاحب محمد عبده في وصلاته الغنائية امس الاول فرقة موسيقية بقيادة الموسيقار عماد عاشور اجادت التعامل مع النوته الموسيقية للأغاني الشهيرة والجديدة والمجددة لفنان العرب.
في هذه الامسية الفنية الساهرة الاولى فاجأ محمد عبده الحضور في الثانية عشرة مساءً بالدخول من بين الجمهور وبدون مقدمات حيث صعد للمسرح وقدم أولاً (صوتك يناديني) احدى روائع البدر التي قدمها منذ سنوات ولازالت ترن في مسمع الجمهور حتى الآن ليتبع بعد ذلك بالاغنية الجديدة بنت النور كلمات الشاعر الامير فيصل بن تركي بن عبدالله في اول تعاون عاطفي لهذا الشاعر مع فنان العرب ومن الحان الملحن المنطلق بكل قوة ناصر الصالح في اول تعاون له ايضاً مع محمد عبده وقد تواجد الشاعر والملحن في القاعة لمعرفة مدى التفاعل مع هذا العمل الذي وصفه كل من استمع له بأنه مفاجأة محمد الجديدة لجمهوره وقد قال محمد عبده قبل ان يشدو بهذه الاغنية انها مجازفة ان يقدم اغنية جديدة لم يطرحها بعد في حفل مصور تلفزيوني ومسجل ولكنها هديته للجمهور الحاضر والمستمع الذي يكن له كل محبة وتقدير, وقد واصل محمد عبده بعدها عقد اغانيه الجميلة الواحدة تلو الأخرى حيث قدم شفت خلي ، انت معاي ، كلمتي والصوت ، كلك نظر ، لا تضايقونه ، وجميع هذه الاغاني المعروفة والتي حظيت بنجاح جماهيري كبير قبل سنوات اثناء طرحها في نهاية الثمانينات وفي فترات متقاربة اراد محمد عبده ومن خلال تقديمها للجمهور من جديد تصويرها ايضا حتى توثق صوت وصورة لدى المستمع وتصل للآذان العربية فضائياً في كل مكان.
وبعد استراحة امتدت لنصف ساعة كانت كفيلة بأن يشتاق الجمهور لعودته عاد محمد عبده ليقدم رائعته الشهيرة ورائعة فائق عبدالجليل والملحن عدنان خوج المعازيم حيث توقف خلالها بموال شد مسمع الحضور ثم غنى نامت عيونك فاختلفنا واتبعها بكل مانسنس من الغربي هبوب حتى ختم وصلاته بربط اغنية لا تناظرني بعين ولنا الله بتفاعل واضح منه وفرقة عماد عاشور والحضور وسط مطالبات باستمرار تواجده إلا ان الوقت داهم تلك الامسية الفنية بسرعة.
من الحفل
** حضر الجمهور منذ الساعة التاسعة مساء وكان مقرراً ان يبدأ في العاشرة مساءً إلا ان البداية كانت قرابة الثانية عشرة مساءً ورغم ذلك طُرب الجمهور وتفاعل منذ البداية.
** الحفل صورته MBC وقد يعرض في نهاية هذا الاسبوع كما سجلته اذاعة MBC fm.
** القاعة التي اقيم فيها الحفل امتلأت تماماً بالحضور كما انها لم تكن بذلك الاتساع المتوقع لحفل يحييه فنان العرب بجدة,, كما وانها لو كانت اكبر من تلك المساحة لامتلأت تماماً!!
** كونها الحفلة الغنائية الأولى في فعاليات مهرجان جدة وكونها كذلك اولى الحفلات الصيفية لفنان العرب الكبير محمد عبده فبالتأكيد ان التنظيم سيكون فيه بعض الملاحظات البسيطة التي يجب تداركها في الحفلات القادمة.
** لأن الحفل كبير وباسم فنان كبير فقد تواجد خلالها ثلاثة محررون من الجزيرة اثنان في القاعة وواحد يتابع التفاصيل الأخرى من خلف الكواليس لرصدها لقارئ هذه الصفحة.
** احد الحضور ومن شدة اعجابه بفنان العرب واغانيه اصيب بحالة اغماء منذ الاغنية الاولى صوتك يناديني وقد تم علاجه على الفور.
** الجمهور تفاعل مع محمد عبده في كل كلمة او حركة على المسرح.
** جمهور حضر من جدة وبعض المناطق وكذلك حضر اشقاء من بعض دول الخليج.
** خالد هاشم ناقرو وكذلك احمد الفهد من ريناد المنظمة للحفل كانت جهودهم واضحة وكبيرة كما كان للأستاذ/ عبدالاله البراهيم تواجد نشط مع فريق mbc.
** الملحن ناصر الصالح حضر خصيصاً من المنطقة الشرقية للاستماع لأول الحانه مع فنان العرب في اغنية بنت النور التي تفاعل معها الحضور,, كما لقي كاتبها الشاعر الأمير فيصل بن تركي بن عبدالله التهاني من الكثيرين على نجاح هذا العمل.
** الحفلة الثانية الخميس القادم إن شاء الله ويحييها الفنانون عبادي الجوهر، نبيل شعيل، عبدالله رشاد، وعصارم عارف.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved