أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st July,2000العدد:10138الطبعةالاولـيالسبت 29 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

عرضت 9 ,6 مليارات دولار
شركة فورد الأمريكية المفاوض الحصري لشراء دايوو الكورية الجنوبية
* سيول أ,ف,ب
حصلت شركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات على وضع المفاوض الحصري لشراء دايوو، الشركة الثانية لانتاج الآليات في كوريا الجنوبية.
وذكر مصدر رسمي ان شركة فورد التي ازالت من طريقها كبرى المجموعات العالمية الأخرى طرحت 7700 مليار وون 9,6 مليارات دولار أي ما يفوق بكثير العروض المنافسة التي قدمتها جنرال موتورز كورب المتحالفة مع شركة فيات الايطالية، ومجموعة دايملر كرايسلر الالمانية الأمريكية الشريك مع شركة هيونداي الكورية الجنوبية.
فقد فضل الدائنون المجتمعون في لجنة انشئت لهذه الغاية شركة فورد نظرا الى قدرتها على تحسين قيمة دايوو موتور، والى عزمها على القيام بعملية نقل التكنولوجيات وضمان سلامة وظائف العاملين والمساهمة في ازدهار صناعة قطع الغيار ونموها ، كما جاء في بيانهم.
وستباشر هذه اللجنة المؤلفة من دائنين للشركة الكورية الجنوبية لصناعة السيارات التي تعاني من الافلاس، مفاوضات على الفور مع شركة فورد للتوصل الى اتفاق يفترض ابرامه في ايلول/ سبتمبر المقبل.
وأشار بيان الدائنين الى انه تتوافر لشركة فورد فترة لانتقال الملكية حتى تتأكد صحة الحسابات، ومن المقرر ان توقع اللجنة الاتفاق النهائي بعيد ذلك , وأوضح ان الشركة الامريكية تعتزم شراء دايوو موتور وسانغيونغ موتور كومباني التي تنتمي الى المجموعة الصناعية نفسها.
وصرح لي كيون يون المسؤول في بنك كوريا للتنمية الدائن الأكبر لشركة دايوو ان الدائنين يأملون في التمكن من انجاز الصفقة في نهاية آب/ أغسطس المقبل, وقال ان هذا الاتفاق سيساهم في استقرار الأسواق المالية وتعزيز المصداقية الوطنية لكوريا الجنوبية.
لكن أوه هو كيون المسؤول عن لجنة اعادة تنظيم دايوو حذر من ان الاخفاق في التوصل الى اتفاق مع فورد يمكن ان يؤدي الى اجراء مفاوضات جديدة مع دايملر كرايسلر وجنرال موتورز وقال اذا فشلت المحادثات مع فورد فسنبدأ من جديد عبر اختيار مفاوض جديد ، موضحا ان اللجنة تريد بيع دايوو موتور وسانغيونغ موتور وشبكاتهما التجارية كاملة.
وأشاد ديفيد سيندر المسؤول عن عمليات فورد في منطقة آسيا المحيط الهادي الخيار مؤكدا ان الشركة الامريكية ستقيم شراكة استراتيجية مع دايوو, وقال سنبحث عن الوسيلة الافضل لجميع الأطراف المعنيين (اجراء وممولون ودائنون وزبائن) لتطبيع انشطة دايوو في أقرب وقت ممكن .
وأكد ان شراء دايوو جزء من مشروع فورد لتعزيز حضورها في آسيا وكانت محاولة سابقة للشركة الامريكية لشراء شركة كيا فشلت أمام هيونداي.
وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية ان قيمة العرض الذي قدمته مجموعة جنرال موتورز مع فيات الايطالية لشراء دايوو تبلغ حوالي 4 آلاف مليار يوان 6,3 آلاف مليار دولار .
ولا يشمل العرض الذي قدمته دايلمر كرايسلر الشريكة مع هيونداي جميع انشطة دايوو.
وتمتلك دايوو القادرة على انتاج مليوني سيارة في السنة 11 مصنعا في الخارج وخصوصا في بولندا والهند, وقد باعت في العام الماضي 945 ألف سيارة منها 340 ألفا في السوق الداخلية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved