أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st July,2000العدد:10138الطبعةالاولـيالسبت 29 ,ربيع الاول 1421

القرية الالكترونية

في تطور مثير يحمل لهجة مشددة
مدينة الملك عبدالعزيز توقف أربعة مقدمي إنترنت من استخدام الأطباق الفضائية
* الرياض حمد البدراني
في تطور مثير في مجال خدمات الانترنت السعودية وجهت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممثلة في وحدة خدمات الانترنت الأسبوع الماضي تحذيرا شديد اللهجة لأربعة من مقدمي الخدمة المرخصين يتضمن تهديدا بسحب الترخيص من دون سابق انذار في حالة تكرارهم لاستخدام أجهزة استقبال فضائية تم تركيبها من غير الحصول على اذن بذلك.
وقالت المدينة في بيان بهذا الصدد انها بعد قيامها باجراء جولات ميدانية على عدد من مقدمي الخدمة المرخص لهم بتقديم الانترنت محليا وجدت لدى أربعة منهم أجهزة استقبال فضائية غير مرخصة لاستقبال معلومات الانترنت مما يتعارض مع الأنظمة واللوائح المنظمة لعملية الانترنت في المملكة ويشكل انتهاكا صريحا لقرار مجلس الوزراء رقم 163 في هذا الشأن والذي يحظر استخدام مثل تلك الأجهزة محليا.
وأشارت المدينة الى انها قامت بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة التجارة بمساءلة تلك الشركات الأربع وأخذت تعهدا مكتوبا من كل واحد منهم بعدم تكرار ذلك وانه في حالة الرجوع الى مثل ذلك العمل فانه سيتم سحب الترخيص المقدم له من دون سابق انذار,وشددت المدينة في بيانها الذي يعد الأول من نوعه بهذه اللهجة على انها ستقوم بمتابعة جميع مقدمي الخدمة والتحري عنهم بجميع الطرق الفنية التي تمتلكها وانه في حالة ثبوت استخدام طرق اتصال غير تلك المعمول بها في المملكة والتي تتم عن طريق وحدة الانترنت بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية فان مقدم الخدمة المخالف لن ينذر في المرة القادمة بل ستضطر المدينة الى سحب الترخيص الخاص به وازالة سعته الدولية كما ستطالب وزارة البرق والبريد والهاتف بازالة ما يخصه من منافذ اتصال.
وأعربت المدينة عن أملها في تفهم مقدمي الخدمة لمثل تلك الاجراءات مؤكدة انها تثق بأهمية المسؤولية المناطة بتلك الشركات وان لا يقدموا على فعل شيء يتعارض مع الأنظمة المعمول بها في المملكة وهو ما قد يكلفهم الشيء الكثير.
وكانت الشائعات قد ترددت في الفترة الأخيرة عن ضبط أربعة من مقدمي خدمة الانترنت يستخدمون أطباق اتصال فضائية لأغراض الانترنت وهو ما لم يصرح به في المملكة ويعد مخالفة صريحة للأنظمة المعمول بها وقد طال انتظار ما ستسفر عنه التحقيقات حول هذا الموضوع ومتابعة كافة مقدمي الخدمة ومنعم من استخدام طرق ووسائل بديلة وهو ما سبق ان أشارت اليه الجزيرة في مقالات عديدة.
وكانت معلومات قد نشرتها الجزيرة في الفترة الماضية تشير الى ان المدينة لم تقر بعد مسألة السماح باستخدام الأطباق الفضائية أو ما يعرف بV. sat وذلك لأنها تجري حاليا تجارب فنية لربط تلك الأجهزة بالبروكسي الخاص بها والذي يضمن الى حد كبير من تنقية وترشيح أغلب معلومات الانترنت غير المرغوبة الا انه لم يصدر أي شيء حول هذا الموضوع ولا نتائج تلك التجارب وهل سيمكن الاستفادة منها مستقبلا بطريقة نظامية أم لا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved