أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st July,2000العدد:10138الطبعةالاولـيالسبت 29 ,ربيع الاول 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
خالد البكر
albkr 2000 @ hotmail. com
إعداد بريد Hotmail
وبرامج البريد الصوتي
كيف استطيع استخدام اوت لوك لاستقبال بريدي الكتروني؟
عبدالله الصبيحي بريد الكتروني
كيف يمكنني معرفة سيرفر الصادر والوارد لبريد صحف وياهو هوت ميل من اجل اعدادات الآوت لوك.
محمد سعود الدويش الزلفي
لدي بريد هوت ميل وبريد ياهو ولم استطع استعمال الاوت لك فهل لديكم طريقة تمكنني من سحب البريد وارساله به؟
اسامة صالح الرشودي بريدة
لدي استفسار حول تلقي البريد المجاني من الهوت ميل عبر الاوت لوك للهوت ميل pop كيف طريقة اعداد البريد وماهو ملقم الاوت لوك 5.
سلمان حمد الراشد الرياض
استفساري عن البريد الآلي وطريقة جلبه من الهوت ميل علما بان لدي الاوت لوك اكسبريس 5 الجديد العربي .
زياد العيسى عنيزة
لدي بريد e-mail من مقدم الخدمة واخر من hotmail مشكلتي كالتالي: عندما افتح outlook Express واقوم بتحميل الرسائل تظهر بعض رسائل من بريد مقدم الخدمة ولا تظهر رسائل من hotmail فما هي المشكلة وما هو الحل؟
معتوق احمد الحجي الطائف
لدي بريد تابع شبكة الجزيرة لخدمات الانترنت Suhuf ويوجد لدي اكثر من بريد تابع Hotmail وقد جهزت برنامج Outlook لهذه العناوين ولكن لم استطع ان اعمل حسابا بريديا في برنامج Outlook، فقط استطيع ان ارسل رسائل لهذه العناوين ولكن لا استطيع ان استقبل الرسائل القادمة لهذه العناوين البريدية مما يضطرني الى الذهاب الى موقع Hotmail فقط لقراءة الرسائل الواردة.
ابو صالح بريد الكتروني
احببت ان اسأل عن ملفات بريد هوتميل لاضعها في برنامج Outlook.
منصور بريد الكتروني
كانت الاسئلة الماضية جزءا من بعض رسائل القراء الكرام حول كيفية اعدادات بريد Hotmail لذلك يسرني الايضاح بانه سبق وباجابات ماضية طرح موضوع جلب بريد Hotmail من خلال برنامج Outlook او برنامج Outlook Express 5 وقد اشرت الى ان تلك العملية لا تعمل مع بريد Hotmail الا بتسجيل بريد جديد وقد كان سبب ذلك طريقة الاتصال بالانترنت اذ يتم عن طريق جهاز مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وحدة الانترنت الذي يتضمن مرشح proxy وهو العائق الوحيد مع هذا البريد فقط.
ومنذ عدة اشهر ماضية تم ولله الحمد حل تلك المشكلة واصبح بالامكان جلب البريد لذلك، ونزولاً عند رغبة القراء بطرح طريقة اعدادات جلب البريد سواءً كانوا داخل او خارج المملكة فاننا وقبل الاجابة نفيدكم بان البريد له نوعان من البروتوكولات اذ توجد مواقع تستخدم بروتوكول html للبريد صفحات الانترنت والنوع يرتكز على بروتوكول POP3 اختصاراً لعبارة Post Office Protocol3.
ولذلك سأطرح كيفية اعداد حساب بريد Hotmail وهي كما يلي:
* ففي حالة وجود بريد حساب في Hotmail فانه يمكن تشغيل برنامج Outlook Express5 المرفق مع برنامج المتصفح Internet Explorer5 ويمكن الانتقال الى قائمة ادوات TOOLS / ثم حسابات ACCOUNTS ومن خلال قائمة Mail يمكن النقر على امر Add/Mail وادخال الاسم الذي سيقوم برنامج البريد بعرضه عند ارسال رسالة او الرد عليها ثم اختيار Next وفي حقل E-Mail Address يتم كتابة العنوان البريدي كاملاً مثل:
xxxx@ hotmail. com
ثم NEXT بعد ذلك اختيار بروتوكول http ويليه النقر على امر NEXT وكتابة الاسم وكلمة المرور الخاص للدخول لبريد الموقع , ثم النقر على امر NEXT والنقر على امر FINISH وبذلك يكون قد تم تكوين حساب لموقع البريد وكما ذكرنا فان اي بريد مسجل جديد عن طريق برنامج Outlook Express5 سيتم جلب كافة الرسائل دون اي مشاكل تذكر.
ونعرف من الاعدادات السابقة انها نفس الطريقة التي يمكن إجراؤها مع اعداد اي بريد آخر الا ان ما يتميز به بريد hotmail انه لا يحتاج الى اضافة اسماء ملقمات الصادر والوارد اذ يقوم بوضعها بشكل افتراضي بمجرد ذكر اسمه, اما المواقع البريدية الاخرى فانه يلزم معرفة اسماء الملقمات للصادر والوارد ووضعها في حقليها المخصصين بشكل صحيح لكي يمكن ارسال واستقبال البريد.
كما اود الاشارة الى ان بريد hotmail لم يكن بالصورة المرضية التي نتوقعها من خلال تعامله مع برنامج Outlook Express اذ كان موقع بريد Yahoo افضل واسرع ويسمح هذا البريد بحذف البريد عند جلبه وهو بريد يعتمد على بروتوكولات HTML كما يتميز بمجال اكبر من الناحية الامنية وبالنسبة لاعدادات اي بريد آخر فذلك يتم بنفس الاجراء السابق, ولكن يشترط وضع اسم ملقم الصادر وملقم الوارد.
* اعدادات بريد ياهو Yahoo
البريد الوارد
pop. mail. yahoo. com
البريد الصادر
smtp. mail. yahoo. com
اعدادات بريد مزود الخدمة صحف التابع لصحيفة الجزيرة
البريد الوارد
mail. suhuf. net.sa
البريد الصادر
smtp. suhuf. net. sa
ملاحظة
من المعروف ان برنامج Outlook Express يمكن استخدامه لاكثر من شخص ولاكثر من بريد لذلك يفضل انشاء اعداد جديد له باضافة مستخدم ويتم ذلك بالانتقال الى قائمة
Add New Identity/ Idetities/ FILE.
ثم يتم كتابة اسم المستخدم وليكن مثلاً hotmail ثم النقر على امر YES/OK
وسيقوم البرنامج بطلب نفس المعلومات السابقة لتسجيل حساب بريد في البرنامج, وعند الاتصال بالانترنت يمكن النقر على امر Recv/Send
حيث يقوم برنامج Outlook Express بجلب المجلدات والرسائل الجديدة الموجودة في البريد.
برامج جديدة في البريد الصوتي
مع ثورة التطور السريع عبر الانترنت بدأت تظهر برامج البريد الصوتي التي تتيح تبادل الرسائل الصوتية الى جانب الرسائل الكتابية من خلال البريد الالكتروني وهي كبديل لما عرف عن التراسل بواسطة الرسائل النصية المطبوعة بواسطة لوحة المفاتيح Keyboard التي هي في طريقها للانقراض اذ ان برامج البريد الصوتي تسمح بتبادل التسجيل الصوتي ومن تلك برنامج Voice E-Mail4 الجديد.
www. bonzi. com/ voiceemail/ voice. asp
وانصح القراء الاعزاء باستخدام برنامج Talk Sender باصداره الجديد لانه يعد الافضل بهذا المجال نظراً لتمتعه بخاصية تسجيل الصوت وارساله عبر البريد الالكتروني وحفظه بملف هيئة MP3 ويسهل الاستماع اليه, وبشكل عام البرنامج سهل الاستخدام وصغير الحجم الى جانب توفير امكانات عالية منها اخبار المرسل باستلام الرسالة الصوتية للطرف الآخر وذلك بمجرد جلب الملف الصوتي ويمكن الحصول على نسخة من البرنامج من خلال موقع الشركة المنتجة له على العنوان التالي www. talksender. com
موقع جديد
وصلتني رسالة الاخ/ عبدالمنعم الحسين مدير المدرسة الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم بثانوية الملك خالد بالهفوف, وابدى من خلال رسالته رغبته دعوة القراء الى زيارة الموقع الذي يتضمن نشاط المدرسة الصيفية والنصائح الدينية المفيدة والتطرق الى مواضيع اخرى كالادب والرياضة, وبدوري اشكر مصمم الموقع على هذا الجهد وادعوهم لزيارته على العنوان.
www. alsada. 8k. com
تواصل
وصلتني رسائل من القراء الاعزاء وهم كالتالي:
* الاخ/ عبدالرحمن فهد السعودي بريد القصيم.
* الاخ/ عبدالمنعم الحسين الهفوف.
* الاخ/ علي النوحي مكة المكرمة.
* الاخ/ عبدالكريم الشرواني بريد الكتروني.
* الاخ/ حمد القميزي بريد الكتروني.
* الاخ/ فهد محمد الخنيفر بريد الكتروني.
* الاخ/ فوزي مسلم اللهيبي بريد الكتروني.
* الاخت/ هلا محمد بريد الكتروني.
وسيتم طرح الاجابة على الاسئلة قريباً ويا هلا بالجميع.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved