أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st July,2000العدد:10138الطبعةالاولـيالسبت 29 ,ربيع الاول 1421

القرية الالكترونية

وحي المستقبل
دبلوم الجامعات السعودية 2/2
د, عبدالله بن عبدالعزيز الموسى *
تحدثت في الاسبوع الماضي عن الشق الاول من هذه الحلقة ولقد لاقت صدى كبيرا والحمد لله فالسائلون عن هذه البرامج اكثر مما توقعت ولعل عدم اعطائها الحجم المناسب من الدعاية والاعلان في الصحف والمجلات ووسائل الاعلام الاخرى، ساعد على عدم معرفة الناس بها ولعل الاقتراح الامثل هو اضافة هذه الدبلومات في الصفحات المتخصصة في القبول عبر الصحف المحلية هذه الايام.
المهم وعودا على بدء اقول ان الشكر ينبغي ان يكرر لمعالي وزير التعليم العالي وكذلك لمعالي مديري الجامعات السعودية وعمداء مراكز خدمة المجتمع في الجامعات السعودية على هذه الخطوة الجبارة التي جاءت في وقتها المناسب.
وهذه الدبلومات هي دعوة للآباء للتفكير الجاد في مصير ومستقبل فلذات اكبادهم وليعلم هؤلاء الآباء ان قرار ادخال الطالب او الطالبة في الجامعة ليس هو الحل الاساسي والنهائي في كل الاحوال لاسيما في بعض التخصصات النظرية التي تشبع المجتمع منها فالفاقد التعليمي من هؤلاء الطلاب والطالبات في الجامعات السعودية يزيد عن 20% تقريبا ما بين تسرب وضعف في المعدل الامر الذي قد لا يؤهل الطالب او الطالبة للوظيفة المرتقبة.
وقد يتساءل الاب ما هي الميزة لهذه الدبلومات؟ فأولى المميزات ان التخطيط لهذه الدبلومات لم يأت من قبل الاكاديميين وحدهم بل ساهم معهم هذه المرة القطاع الحكومي والخاص فمعظم هذه الدبلومات تمت بعد حصر للوظائف الموجودة في ديوان الخدمة المدنية وخاصة الصحية والحاسوبية المتوافرة وكذلك الوظائف الموجودة في القطاع الخاص بناء على التعاون بين وزارة العمل والشئون الاجتماعية وكذلك الغرف التجارية ومجلس القوى العاملة, وبناء عليه فانه من المتوقع ان مخرجات هذه البرامج ستكون متميزة في الاعداد ومحتاجا اليها سواء في القطاع الحكومي او القطاع الخاص.
اما خصائص تلك البرامج فهي كثيرة ومن اهمها:
ان هذه البرامج مبنية على احتياج السوق المحلي بقطاعيه الخاص والعام وان اعدادها قد تم في اروقة الجامعات وتحت اشراف اساتذة متخصصين كما انها عرضت على لجان عليا في المجتمع.
ان التعليم يتم تحت اشراف الاقسام العلمية الاكاديمية في الجامعات فطلاب السكرتارية في جامعة الامام يقوم بتدريسهم مواد الحاسب الآلي اعضاء هيئة التدريس في القسم المتخصص وكذلك في مجال الادارة كما ان اعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم التطبيقية بجامعة الملك سعود يقومون بتدريس طلاب الدبلوم المتخصص في الاشعة او المختبرات وهكذا.
ان هذه الدبلومات معترف بها رسميا سواء لدى ديوان الخدمة المدنية او لدى القطاع الخاص وذلك لان هذه الدبلومات جزء من رسالة الجامعة وهي تعليم عال مادام يتم بعد المرحلة الثانوية, (وهي مماثلة لشهادات معهد الادارة تقريبا).
ان خريجي العلوم الصحية (سكرتارية طبية، سجلات طبية، اشعة، مختبرات,, الخ) يوظفون على وظائف كادر الفنيين الصحيين المعمول به في المملكة العربية السعودية ويحصلون على بدل اضافي كما هو معمول به في وزارة الصحة وبالجملة (فهذه الدبلومات مماثلة للكليات الصحية التابعة لوزارة الصحة وخريجها يعين على نفس المستوى ان لم يكن افضل).
ان خريجي هذه الدبلومات سيعينون رسميا لدى الديوان اما في المرتبة الخامسة او السادسة (حسب مدة الدراسة ونوع الدبلوم) واهمس هنا في اذن الآباء انه قبل شهر واحد فقط اعلن في احد قطاعات الدولة عن وظائف في المرتبة الرابعة والخامسة والسادسة وكان عدد الوظائف في المرتبة الخامسة 12 وتقدم لها اكثر من 600 جامعي، فماذا لو كان هؤلاء الخريجون لديهم دبلوم في الحاسب او دبلوم علوم صحية؟.
ان هذه الدبلومات جديدة في مجالها وتخصصاتها فالسابقون سيكونون في اول الركب وقبل ان تتشبع هذه التخصصات فهي نصيحة للآباء بالتفكير بهذه الدبلومات جديا للحفاظ على مستقبل ابنائهم.
ان هذه الدبلومات متنوعة فبعضها خاص للمتخرج من القسم العلمي وبعضها خاص للمتخرج من القسم الادبي وهكذا.
لا يشترط في هذه الدبلومات الحصول على معدل عال في الشهادة الثانوية.
وأسأل الله لأولادنا الصلاح والتقى والتوفيق والسداد وان يوفقهم لما فيه خيرهم في الدنيا والآخرة.
* جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved