أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st July,2000العدد:10138الطبعةالاولـيالسبت 29 ,ربيع الاول 1421

محليــات

في خطبتي الجمعة في الحرم المكي والمسجد النبوي
السبيل:الكذب قد يكون سبباً في فتنة عمياء تشعل نار العداوة بين المسلمين
الثبيتي يشجب دعوة الحد من النسل ويعتبرها معارضة للإسلام
مكة المكرمة احمد الحربي واس:
دعا فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ محمد بن عبدالله السبيل في خطبة الجمعة امس المسلمين إلى تقوى الله عز وجل والبعد عن اعراض الناس والكذب وكل ما يسيء الى الغير بسوء.
وقال فضيلته ان من أقبح الخصال الذميمة الغفلة عن ذكر الله والتغافل عن طاعته وعبادته والاتصاف بالكذب والنميمة والغيبة والطعن في اعراض المسلمين والتطاول على عباد الله المؤمنين.
وحذر الشيخ السبيل من الكذب الذي هو من أشد الخصال الذميمة التي حرمها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز لقوله تعالى ان الله لا يهدي من هو مسرف كذاب
واضاف ان الكذب خصلة ذميمة تهوي بصاحبها الى الهوان والإسلام يربو بأهله عن ذلك ويطلب لهم الشرف والعزة والرفعة والكرامة.
وبين فضيلته ان من أنواع الكذب المغلف بالعبارات البراقة والأساليب المشوقة والذي يتردد صداه ويردده اربابه كأنه حقيقة واقعة وهذا الكذب ربما يكون سببا في اقامة فتنة عمياء او إشعال نار العدواة بين المسلمين مثل الشائعات التي يتناولها الناس والاخبار التي يتداولونها دون التثبت من صحتها وصدقها.
واشار إمام وخطيب المسجد الحرام الى ان القرآن الكريم قد نهى عن ترويج او سماع مثل هذه الأخبار والأحاديث قبل التحقق والتثبت منها لقوله تعالى ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين .
وأضاف فضيلته ان من يروج الشائعات ويعمل بها لا يخلو من مقاصد في الفضول أو الشماتة والتسلط على الآخرين فكل هذه الأمور تنافي الإسلام.
وأكد الشيخ السبيل ان العبد محاسب على كل كلمة تصدر منه فعليه ان يتقي الله في نفسه وان يتثبت ويتريث في نقل الكلام وان يحذر من ان يزيد في نقله عما سمعه او رآه حتى تبرأ ذمته وألا يبادر في تصديق الشائعة حتى تثبت لديه الأدلة الكاملة على ما سمع.
من جانبه اوصى امام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ عبدالباري بن عوضة الثبيتي المسلمين امس في خطبتي الجمعة من المسجد النبوي الشريف بتقوى الله والابتعاد عن المعاصي.
وحذر المصلين من الاسراف في جميع الاحوال المعيشية داعياً الى الاعتدال وتحكيم الدين والعقل,, وقال ان الدين دعا الى الاعتدال في كل شيء لا افراط ولا تفريط .
وبيّن فضيلته ان تحذير الاسلام من الاسراف يأتي حماية للتعقل والدين من الشبع المفرط ويظهر الاسراف في مجتمعنا اليوم بتكدس خزانات الملابس باهظة الثمن سعيا وراء المظاهر والتقليد في ركض محموم واستسلام لجموح الرغبة في الشراء وتلبية للدعاية التي فعلت فعلتها لنهم الشراء,واكد فضيلته ان السعادة ليست في ملابس ووسائل ترف وقصور مشيدة ومظاهر فارغة بل السعادة رضا وقناعة تغمران النفس وتوفران الاستقرار والطمأنينة.
ودعا الى الحد من الاسراف في المياه داخل البيوت والافنية والطرقات وغسيل السيارات محذرا من مشكلة المياه التي تنذر بخطر عظيم على البشرية مرجعا ظاهرة نقص المياه التي تعاني منها المجتمعات اثرها معصية ونتيجة انحراف.
وشجب فضيلة الشيخ الثبيتي دعوة الحد من النسل مشيراً الى انها دعوة غربية ومعارضة لعقيدة الاسلام ومقاصده واهدافه.
وقال في هذا الخصوص ان اصحاب الفكر وحملة الاقلام من بني جلدتنا من اوحى لهم الغرب ان الانفجار السكاني سيكون سببه كثرة النسل وان الضائقة الاقتصادية سببها كثرة النسل ويجب تحديد النسل مؤكداً ان النسل ثروة بشرية وتعد اغلى ثروات العالم اليوم.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved