أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st July,2000العدد:10138الطبعةالاولـيالسبت 29 ,ربيع الاول 1421

محليــات

نائب رئيس وزراء بريطانيا يقيم حفل غداء تكريماً لسموه
الأمير سلمان: اللقاء التاريخي بين الملك عبدالعزيز وتشرشل حدث مهم وضع الأسس للعلاقات الحديثة بين البلدين
* لندن واس
التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بعد ظهر امس الأول بمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء البريطاني وزير البيئة والمواصلات والمناطق جون بريسكوت وذلك بمقر معاليه في ادميرلتي هاوس بلندن.
واعرب نائب رئيس الوزراء البريطاني في كلمة القاها خلال اللقاء نيابة عن الحكومة البريطانية عن ترحيبه بصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في زيارته الرسمية للمملكة المتحدة.
وقال: إن ما يسعدني ان اجد هذه الفرصة لأتقدم باحترامي رسميا الى شخص سموكم.
واضاف: ان الحكومة البريطانية تولي اهمية كبيرة للعلاقات مع المملكة العربية السعودية فنحن اصدقاء وشركاء لسنوات عديدة وعلاقتنا الآن اشد قربا من ذي قبل.
واوضح بريسكوت اهمية العولمة وما تشكله من تحديات على المستوى العالمي مشيرا الى ان المملكة العربية السعودية شهدت الكثير من التطورات خلال السنوات الثلاثين الماضية وخاصة ما شهدته مدينة الرياض من نمو مذهل.
واضاف يقول: وكأصدقاء راسخون بوسعنا ان نواجه التحديات ونستغل الفرص معا,, فالاستفادة من مواردنا الطبيعية وحماية بيئتنا الطبيعية والاصطناعية هما محل اهتمام خاص بالنسبة لي ولبعض ضيوفنا اليوم، وان التوفيق بين حاجات السكان المتنامية من جهة والبيئة من جهة اخرى عمل ضخم يتطلب ردا جماعيا سمته التعاون.
واعرب بريسكوت عن امله ان تكون زيارة سمو امير منطقة الرياض دليلا على بداية تعاون بين البلدين في هذا المجال.
بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض كلمة مماثلة أعرب فيها عن شكره للحكومة البريطانية على دعوتها لسموه لزيارة بريطانيا, واستعرض سمو أمير منطقة الرياض العلاقات المميزة التي تربط البلدين الصديقين مشيرا سموه الى ان هذه العلاقات تعود الى أوائل القرن الماضي حينما كرس ذلك باتفاق عام 1915م الذي وضع الأسس الأولى للعلاقات بين البلدين.
واعتبر سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز اللقاء التاريخي في عام 1945م الذي جمع بين جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله ورئيس وزراء بريطانيا آنذاك ونستون تشرشل حدثا مهما وضع الأسس للعلاقات الحديثة بين البلدين الصديقين.
ولفت سموه الى العلاقات الاقتصادية المتينة بين البلدين موضحا ان المملكة تعتبر شريكا تجاريا مهما لبريطانيا في العديد من المشاريع العملاقة وهي ضمن أهم وأكبر الدول المستوردة للبضائع والمنتجات البريطانية في العالم اضافة الى العديد من الشركات البريطانية التي تعمل في المملكة والتي تقوم بتنفيذه المشاريع التجارية في جو من الحرية والاطمئنان.
وأكد سمو أمير منطقة الرياض ان المملكة العربية السعودية خطت ولله الحمد خطوات كبيرة للحاق بمصاف الدول المتطورة مرجعا سموه الفضل في ذلك لله سبحانه وتعالى ثم للسياسة الحكيمة التي تتبعها حكومة المملكة في ظل قيادة وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله مما جعل المملكة محل اشادة المتابعين بفضل ما وصلت اليه من تطور وتقدم, وتمنى سموه في ختام كلمته أن يقوم نائب رئيس الوزراء البريطاني بزيارة للمملكة العربية السعودية معربا سموه عن تقديره للحكومة البريطانية على الحفاوة التي لقيها سموه ومرافقوه خلال الزيارة, بعد ذلك اقام معالي نائب رئيس مجلس الوزراء البريطاني جون بريسكوت باسم الحكومة البريطانية حفل غداء تكريما لصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض ومرافقيه, وحضر اللقاء والحفل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بريطانيا الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي واعضاء الوفد المرافق لسمو الامير سلمان بن عبدالعزيز وعدد من كبار المسئولين في الحكومة البريطانية.
وقد اعرب نائب رئيس الوزراء البريطاني في تصريح للصحافيين عقب اللقاء عن ارتياحه لزيارة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز لبريطانيا وقال ان الزيارة تعبر عن مدى قوة العلاقات القائمة بين المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية واضاف قائلا لقد ناقشنا العديد من الموضوعات المشتركة التي تهم المملكة العربية السعودية وبريطانيا .
واشار الى انه تم خلال اللقاء بحث موضوع البيئة والتعاون بين البلدين في هذا المجال.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved