أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st July,2000العدد:10138الطبعةالاولـيالسبت 29 ,ربيع الاول 1421

منوعـات

الترددات اللاسلكية المنبعثة لا تسبب السرطان
الأمم المتحدة تؤكد عدم وجود خطر في استخدام الهواتف الخلوية المحمولة
* نيويورك د,ب,أ
قالت منظمة الصحة العالمية في دراسة نشرت هذا الاسبوع ان الترددات اللاسلكية المنبعثة من الهواتف الخلوية ومحطاتها من غير المرجح ان تتسبب في الاصابة بمرض السرطان .
وقد استندت منظمة الصحة العالمية في استنتاجها على عدة دراسات أظهرت ان الآثار الصحية لاستخدام الهواتف: الخلوية لا تزال غير واضحة.
وقالت: ان الدراسات التي أجريت في الآونة الأخيرة في مجال علم الأوبئة أثبتت انه لا يوجد أي دليل ساطع على ان خطر الاصابة بالسرطان أو بمرض آخر يزيد أو ينقص باستخدام الهواتف الخلوية.
وقالت المنظمة: ان العلماء أشاروا الى تغيرات في نشاط المخ وفي أنماط النوم، غير أن تأثيرات تلك التغيرات تعد ضئيلة وليس لها على ما يبدو تأثير كبير على الصحة .
وذكرت منظمة الصحة العالمية أنه أصبح من المؤكد ان عدد الحوادث المرورية يزداد مع استخدام الهواتف الخلوية أثناء القيادة.
وأضافت ان أيا من الأبحاث الأخيرة لم تستنتج الى ان التعرض للترددات اللاسلكية المنبعثة عن الهواتف المحمولة أو محطاتها تتسبب في حدوث آثار سلبية على الصحة .
غير ان المنظمة أضافت أنه لا يزال هناك فجوات في ادراك مخاطر الهواتف الخلوية وأن تحديد وتقييم المخاطر الصحية قد يتطلب ثلاث أو أربع سنوات أخرى من الأبحاث.
وقد أصبحت الهواتف الخلوية التي يطلق عليها أيضا الهواتف المحمولة جزءا لا يتجزأ من الاتصالات السلكية واللاسلكية الحديثة في كثير من البلدان.
وقالت منظمة الصحة العالمية نقلا عن صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية ان عدد الهواتف الخلوية ربما يصل الى 6,1 مليار هاتف بحلول عام 2005م.
وتتطلب زيادة أعداد الهواتف الخلوية زيادة في المحطات التي تعمل كمحطات نقل وارسال, ويوجد حاليا في الولايات المتحدة 82 ألفا من تلك المحطات كما يوجد 20 ألفا في بريطانيا.
وقالت منظمة الصحة العالمية: ان الهواتف الخلوية الحالية ترسل طاقة تصل في أقصاها ما يتراوح بين 2,0 إلى 0,6 وات في حين ينبعث من محطات التقوية 10 وات أو أكثر.
وأوضحت المنظمة ان الترددات اللاسلكية المستخدمة في انظمة الهواتف المحمولة تتراوح بين 800 الى 800,1 ميجاهيرتز وأنه لا يتعين الخلط بينها وبين الاشعاعات الايونية مثل أشعة اكس وأشعة جاما التي تسبب نشاطا إشعاعيا في الجسم هو أحد أسباب الاصابة بالسرطان والتردد اللاسلكي غير قابل للتحول الى أيونات.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved