أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st July,2000العدد:10138الطبعةالاولـيالسبت 29 ,ربيع الاول 1421

منوعـات

رغم أنه يقلل خطر الإصابة بالجلطة
تناول جرعة إسبرين صغيرة لا يفيد كل الناس
* لندن رويترز
قال أطباء بريطانيون امس الجمعة: ان تناول جرعة من الاسبرين لتقليل خطر التعرض لأزمة قلبية أو سكتة دماغية قد يكون ضرره أكبر من نفعه بالنسبة لبعض الناس.
وخلص الأطباء الى ان تناول جرعة يومية من الاسبرين مفيد بالنسبة لمرضى ضغط الدم المنخفض لكن زيادة خطر حدوث نزيف داخلي تتجاوز أي فائدة محتملة بالنسبة للذين يعانون ضغط الدم المرتفع.
وقال توم ميد الأستاذ في معهد وولفسون للطب الوقائي بلندن في دراسة نشرتها دورية بريتيش ميديكال جورنال ربما يتعرض الذين يعانون ضغط الدم المرتفع لخطر الاصابة بالنزيف بينما لا يجنون أي فائدة من خفض خطر الاصابة بمرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية .
وشملت الدراسة التي أجراها الباحثون في المعهد 5500 رجل في منتصف العمر على مدى سبع سنوات لتحديد مخاطر وفوائد تناول الاسبرين, وجميع الذين شملتهم الدراسة كانوا أكثر عرضة لخطر الاصابة بأمراض القلب لكن أيا منهم لم يصب قبلا بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.
ونصح الأطباء الذين يعانون مشاكل في القلب ويتناولون الاسبرين بالاستمرار في تناوله لكنهم اضافوا ان الفوائد محدودة حتى بالنسبة للمصابين بمرض ضغط الدم المنخفض.
وقال ميد في بيان رغم ان الاسبرين يقلل بالفعل خطر الاصابة باول أزمة قلبية فإن التأثير ليس كبيرا وحتى الجرعات المنخفضة من الاسبرين ربما تسبب النزيف وهو أمر خطير أحيانا,, لذا يجب حقا الا يتناوله غير المرجح استفادتهم .
وقال العلماء: ان المصابين بارتفاع ضغط الدم يجب ان يتجنبوا تناول الاسبرين حتى ينخفض ضغط دمهم بالعلاج.
وقال تشارلز جورج مدير المؤسسة البريطانية للقلب يوضح هذا البحث ان المرء ليس بوسعه افتراض انه طالما ان لعقار ما تأثيرا على مجموعة من الناس فإن الآخرين سيستفيدون بنفس القدر .
ورغم أن الاسبرين واحد من أكثر العقاقير استعمالا أكد الباحثون انه يمكن ان يضر اذا لم يستخدم بطريقة صحيحة, ونصح خبراء الطب الناس باستشارة أطبائهم قبل البدء في تناول الاسبرين بانتظام بجرعات قليلة.
والآثار الايجابية للاسبرين في علاج المصابين بأمراض الأوعية الدموية ثابتة ومعروفة اذ يقلل الاسبرين خطر الاصابة بالجلطات ويقلل احتمالات التعرض لازمة قلبية ثانية, وينصح معظم المرضى بتناول جرعة منخفضة من الاسبرين مقدارها نحو 75 ملليجرام يوميا.
لكن الاسبرين يمكن أحيانا ان يسبب نزيفا معديا قاتلا.
ويجب الا يتناول الاسبرين الذين يعانون حساسية من الاسبرين او الذين يعانون أزمات ربوية أو ضغط دم مرتفعا جامحا أو يعانون أمراضا خطيرة في الكلى أو الكبد أو اضطرابات نزفية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved