أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st July,2000العدد:10138الطبعةالاولـيالسبت 29 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

بعشرة لاعبين
المنتخب الإيطالي تحدى التوقعات وخرج منتصراً لملاقاة فرنسا
الهزيمة تنهي رحلة بيركامب وفينتر الدولية
* امستردام رويترز
نجت إيطاليا وهي تلعب بعشرة لاعبين من الاعصار الهولندي فوصلت لنهائي كأس أوروبا بعد ان هزمت الدولة المشاركة في تنظيم البطولة 3/1 بركلات الترجيح عقب انتهاء الوقت الأصلي والاضافي لمباراة الدور قبل النهائي بالتعادل السلبي.
غير ان المنتخب الهولندي لا يلوم إلا نفسه حيث أهدر الكابتن فرانك دي بور والمهاجم باتريك كلويفرت ضربتي جزاء في الوقت الأصلي من المباراة، بل وان الفريق الإيطالي لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 33 حينما طرد لاعب خط الوسط جيانلوكا زامبروتا وصمد حتى خرج منتصرا ليقابل فرنسا بطلة العالم في نهائي البطولة يوم غد الاحد في روتردام.
وبعد ان بدأت الأمسية في جو احتفالي لالوف المشجعين الهولنديين انتهت بكابوس حتى ان فرانك ريكارد مدرب هولندا أعلن استقالته.
وقال: لقد حددت لنفسي هدفا عندما توليت منصبي,, الفوز بكأس اوروبا, اما وقد فشلت فقد آن الأوان لان يتولى غيري المنصب .
وبهذا تكون هولندا قد انهزمت في المباريات الأربع التي سبق وان لعبت فيها ركلات جزاء ترجيحية.
في الدقيقة 38 أهدرت هولندا ضربة جزاء احتسبت لعرقلة الدفاع الإيطالي لكلويفرت, لكن الحارس الإيطالي فرانشيسكو تولدو نجح في صد الكرة التي سددها دي بور.
وفي الدقيقة 61 تجددت آمال الهولنديين في الصعود للنهائي عندما احتسب الحكم ضربة جزاء اخرى على إيطاليا بسب عرقلة الإيطالي مارك ايوليانو للهولندي ادجار ديفيدز، وفي هذه المرة تصدى كلويفرت للكرة وسددها بقوة لكنها ارتطمت بالقائم.
وفي ركلات الترجيح كان كلويفرت هو الوحيد الذي سجل من فريقه حيث صد تولدو اول ركلة وسددها دي بور ثم سدد المدافع الهولندي ياب ستام كرة من ركلة اخرى نحو المدرجات وصد تولدو ركلة من بول بوزفيلت ليعلن فوز ايطاليا التي انهزمت قبل امس في المباريات الاربع التي سبق وان لعبت فيها ركلات ترجيح.
وسجل لايطاليا من ركلات الترجيح لويجي دي بياجيو وجيانلوكا بيسوتو وفرانشيسكو توتي وتمكن الحارس الهولندي فان دير سار من صد كرة الكابتن مالديني.
تأهلت إيطاليا بذلك لنهائي كأس أوروبا لأول مرة منذ عام 1968 وكانت المرة الوحيدة التي اشتركت فيها في المباراة النهائية حيث هزمت يوغوسلافيا 3/صفر في روما.
واصبحت هولندا رابع دولة مضيفة على التوالي تنهزم في الدور قبل النهائي لكأس اوروبا بعد المانيا الغربية عام 1988 والسويد عام 1992 وانجلترا عام 1996.
وسيغيب زامبروتا عن مباراة النهائي لطرده بعد نيله انذارين وكلاهما لخشونته مع بودفين زيندن.
سنحت اول فرصة لهولندا في الدقيقة 15 عندما سدد دينيس بيركامب كرة ارتطمت بالقائم.
وفي الدقيقة 38 احتسب الحكم الألماني ضربة جزاء لهولندا لعرقلة اليساندرو نيستا لكلويفرت فتصدى لها دي بور ولكن تولدو تمكن من ابعادها حيث ارتمى في الزاوية اليمنى.
واحتسبت الضربة الأخرى في الشوط الثاني عندما عرقل مارك ايوليانو زميله في نادي يوفنتوس الايطالي ديفيدز فسددها كلويفرت ولكنها ارتطمت بالقائم الأيمن بعد ان ارتمى تولدو ناحية القائم الأيسر.
ورغم ان المباراة افتقرت للاهداف تستحق إيطاليا الإشادة لأداء مدافعيها فابيو كنافارو ونيستا وايوليانو ومالديني.
ولم تكن الهزيمة نهاية لاشتراك هولندا في البطولة فحسب, فمن المتوقع ان يعتزل بيركامب اللعب الدولي بعد ان لعب 79 مباراة دولية لمنتخب هولندا سجل فيها 39 هدافا وهو رقم قياسي.
كما ان من المتوقع ان يعتزل ارون فينتر اللعب الدولي بعد ان لعب 84 مباراة دولية لمنتخب هولندا وقد حطم الرقم القياسي المسجل باسم رود كرول الذي لعب 83 مباراة دولية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved