أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st July,2000العدد:10138الطبعةالاولـيالسبت 29 ,ربيع الاول 1421

تحقيقات

الجزيرة تستطلع آراء سكان الخرج وتنقل معاناتهم ومطالبهم
نطالب بتطوير خدمات البلدية ونقل المحرقة والمعارض
* الخرج مسفر القحطاني:
يعاني سكان محافظة الخرج من نقص في بعض الخدمات البلدية المقدمة لهم من قبل بلدية المحافظة.
وحرصاً من الجزيرة على تسليط الضوء على أهم احتياجات أهالي المحافظة من الخدمات كان لنا عدد من اللقاءات مع بعض المواطنين لتوضيح احتياجاتهم من الخدمات وكيف ينظرون لإمكانية تطوير هذه الخدمات,, فتعالوا معنا الى ما قاله سكان المحافظة عن مطالبهم:
بداية تحدث المواطن خالد حمد الجهني من سكان حي السعودية سابقاً النهضة حالياً بالخرج فقال اننا نعاني من اهمال البلدية في مسألة علاج الروائح الكريهة التي تنبعث كل مساء من جراء حرقها للنفايات وعدم تجاوبها مع معاناة المواطنين في ايجاد طريقة صحية للتخلص من هذه النفايات التي اصحبنا نعاني منها كثيراً لكن مع الأسف اعتقد ان البلدية لم تعط هذا الجانب أي اهتمام؟!
النظافة والروائح
وقال المواطن عبدالله بن سعيد القرني: إن الخرج مدينة كبيرة لكن للأسف فإن مستوى النظافة في شوارع الخرج مايزال دون المستوى المطلوب كما ان البلدية حتى الآونة الأخيرة تقوم بكنس الشوارع بطريقة غريبة جداً وهي استخدام مكانس بدائية تقوم بطرد الهواء والغبار في الهواء وعلى جدار المنازل دون مراعاة للاضرار الصحية والبيئية فبالرغم من تذمر الكثير من السكان والاتصال بالمسؤولين بالبلدية لعلاج هذا الأمر لكن للأسف الشديد لم نلاق أي تجاوب!
المسلخ غير صحي
وأكد المواطن عبدالرحمن ابراهيم السعيدي ان الخرج بحاجة ماسة الى مسلخ في مستوى تطلعات الأهالي بدلاً من المسلخ المؤقت الموجود حالياً والذي يفتقر لكثير من النواحي الصحية بالاضافة الى ان هذا المسلخ سيىء جداً وغير صحي، وبالاضافة الى ان المسلخ التابع للبلدية الذي يقوم بالذبح لاصحاب محلات اللحوم سيىء ويحتاج الى إعادة نظر من قبل البلدية بالاضافة الى ضرورة تأمين وسيلة نقل مبردة لهذه اللحوم بدلاً من نقلها في وانيتات.
مناظر لا تسر
واتهم المواطن ناصر بن عبدالعزيز الهذيلي البلدية بالتقصير في مراقبتها لمحلات المطاعم والبوفيهات والمخابز وقال: اننا نجد مناظر لا تسر في هذه المطاعم من ناحية عدم النظافة في المحل او في العامل، كما أننا نلاحظ ان دور البلدية ومراقبيها ينحصر على مراقبة الرخص فقط أما غير ذلك فهي بالنسبة للبلدية أمور ثانوية لا يتم التركيز عليها, وأوضح المواطن علي محمد العيد ان التشجير في شوارع الخرج عشوائي ولم يكن هناك تشجير لهذه الشوارع بشكل منظم ليكسب المدينة منظراً جميلاً لكن للأسف ان دور البلدية في هذا الجانب ضعيف جداً بالاضافة الى ان هناك كثيرا من الشوارع المجهزة والمرصوفة ولا تزال جرداء لم تتحرك البلدية لزراعتها والاهتمام بها.
الشكوى مستمرة
وذكر المواطن خالد عبدالله الدوسري ان حي الخالدية بالخرج يعاني كثيراً من ازعاج سوق الحراج بيع الخردوات حيث ان هذا المكان غير مناسب وضيق جداً ويقع في وسط حي سكني ووضع الحراج في وسط منازلنا فيه خطورة علينا ولكن بالرغم من شكوانا المستمرة لبلدية الخرج إلا اننا للاسف لم نلاحظ أي اهتمام من قبل البلدية في حل هذه المشكلة!.
إرتدادات المباني
وأكد المواطن ناصر بن محمد الدوسري ان اهالي الخرج يعانون من صغر مساحات بعض اراضيهم حيث لا تتجاوز 370م والبلدية تلزمهم في تطبيق ارتدادات على فسوحات البناء على اراضيهم وهي 2 متر من جهة الجار وحوالي خمس الشارع من الجهة الموالية للشارع، وهذه الارتدادات فيها اجحاف بحق المواطنين حيث انها لا تتناسب مع هذه الأراضي الصغيرة إلا أن البلدية للأسف الشديد لم تحاول ايجاد حل لهذه المشكلة التي في الواقع تؤرق كثيراً من المواطنين اصحاب هذه الأراضي الصغيرة.
معارض السيارات
وعن معارض السيارات في الخرج قال المواطن فهد مترك العجمي: إن الخرج لا يوجد بها مكان مخصص لمعارض السيارات فالمعارض الحالية تقع في وسط الحي السكني وهذا المكان فيه احراج شديد للسكان واصحاب المعارض فنأمل من البلدية ان تسرع في نقل المعارض من موقعها الحالي وتوجد لهم مكانا مناسبا لمزاولة نشاطهم اسوة بالمدن الأخرى.
مداخل الخرج
وأشار المواطن فهد العسكر الى ان الخرج بحاجة الى لمسات جمالية لإظهار المدينة بمظهر جيد فمثلاً بالرغم من أن الدولة خسرت الملايين على تحسين مداخل الخرج إلا ان هذه المداخل يشوهها وضع الورش ومحلات الحدادة وكأن المداخل هذه منطقة صناعية فالأمل من البلدية ان تكون لها كلمة في هذا الموضوع وعدم ترك الأمور تسير بالبركة.
سكة القطار
وعن سكة القطار بالخرج قال المواطن حسن العرجاني: إن هذه السكة مهملة ولا تستخدم ومع ذلك فإن البلدية لم تهتم بإزالتها حيث ان وضعها الحالي للأسف فيه تشويه لحي الفيصلية وحي السعودية ونأمل من البلدية ان تسرع في البدء في ازالتها والاستفادة من ممرها كشارع رئيسي يخدم هذه الأحياء.
نأسف لهذا الدور
وقال المواطن برعش الدوسري: إننا نأسف ان تكون البلدية بهذا الصدود عن تفعيل دورها بالشكل المطلوب وكأن دورها فقط تحصيل رسوم مخالفات دون ان يتم تطبيق عقوبات أكثر شدة على محلات المطاعم والبوفيهات، إذ ان وضع كثير منها سيىء جداً وأغلب هذه المطاعم والبوفيهات والمطابخ في دكاكين وصنادق فهل مثل هذه الأماكن صحية لمزاولة مثل هذه الأعمال.
مشتل الخرج
اما المواطن سعد ابراهيم المحمدي فيقول: في الماضي كان مشتل الخرج يعتبر متنفساً لأهالي الخرج والرياض ولكن هذا المشتل بالرغم من ان كل شيء يتطور إلا ان هذا المشتل لم يطرأ عليه أي جديد فالمفروض ان تقوم البلدية بتحسين وتجميل المشتل بحيث يكون حديقة نموذجية ويكون معلماً بارزاً لمدينة الخرج بالاضافة الى ضرورة ان يتم تسمية المشتل بغير هذا الاسم كأن يكون منتزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز نظراً للدور الذي يبذله سموه في رعايته واهتمامه بهذه المدينة.
محلات عشوائية
وأوضح المواطن فهد بن سعيد المترك: إن الخرج تعاني من ظاهرة انتشار محلات الخياطة والبقالات ومحلات الصيانة داخل الاحياء السكنية.
فبالرغم من ان تعليمات الشؤون البلدية لا تسمح بفتح محلات تجارية داخل الأحياء إلا ان وضع هذه المحلات لا يزال على ماهو عليه فأين دور البلدية في اعادة تنظيم انتشار هذه المحلات.
مشكلة الصناعية
وأكد المواطن عيسى عبدالله المطلق أن الخرج تعاني من مشكلة عدم نقل المنطقة الصناعية الحدادة من وسط الخرج حيث ان هذا الموقع فيه ازعاج شديد لأهالي الحي وللأسف البلدية لا تزال مستمرة في صمتها حول هذا الموضوع وكأن الأمر لا يعنيها.


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved