أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd July,2000العدد:10139الطبعةالاولـيالأحد 30 ,ربيع الاول 1421

الثقافية

جديد الثقافة
في العدد الجديد من مجلة التوباد
دراسات,, ومقالات,, وسياحة في الأدب العربي والعالمي,.
عبدالحفيظ الشمري
العدد العشرون من مجلة التوباد جاء حافلاً بالعديد من الدراسات والمقالات والإبداعات من الداخل والخارج فكانت أولى المطالعات عن مسيرة الدولة السعودية وجهودها في تطبيق الشريعة الاسلامية جاء بقلم محمد منير جلول,, ليتبعه في هذا الحقل دراسة موسعة عن موسوعة الملك عبدالعزيز أعدها الدكتور محمد خير البقاعي,, وتتلخص هذه الدراسة في وقوفه على العديد من الوثائق العربية والأجنبية التي تشيد بجهود الملك عبدالعزيز، وتؤكد ما للراحل من مكانة عربية وعالمية جعلته في عين التاريخ والأحداث,, لتعتمد هذه الدراسة التي قدمها الدكتور البقاعي على الأرقام التي تؤكد أهمية هذه الموسوعة.
كما جاءت دراسة حول روائع لغة القرآن للدكتور محمد جمران تلتها أخرى للأستاذ الدكتور محمد بن سعد الشويعر.
وتناول هذا العدد الجديد من التوباد سيرة الشيخ الراحل الطنطاوي - يرحمه الله - في ذكرى رحيله الذي ترك لنا إرثاً ثقافياً ومعرفياً كبيراً سيظل محفوراً في ذاكرة الأجيال القادمة.
كما وردت في دراسة بعنوان نظرات فنية في الشعر الأموي للدكتور أحمد مطر العطية تناول فيها مسيرة ازدهار الشعر العربي في العصر الأموي الذي يحيله في السطور الأولى من الدراسة الى نضج الملكة الشعرية لدى العربي لتسهم في تأصيل الذوق الإبداعي وترسيخه في الذات الانسانية,, وجاءت دراسة اخرى عن ديك الجن الحمصي اعدها منذ الحابك وعرف فيها بهذا الشاعر العباسي الذي يعد مدرسة شعرية خرجت أبا تمام، والبحتري وشعراء آخرين.
وعن المرأة السعودية كتبت هيا السويد في هذا العدد مبينة دور المرأة السعودية، وموضحة مكانتها بين النساء فيما أوردت في سياق مقالتها بعض الشواهد الحضارية التي أسهمت في تعليم الفتاة وتثقيفها.
أستاذ الإعلام الدكتور عبدالله الطويرقي كتب عن إعلام السوق والمسؤولية من منطلق التغير الذي حدث في آلية الداعية,, او ما تسمى صناعة الإعلام الذي يوازي هذا التحول والجموح في المستلزمات الاستهلاكية,, وغير بعيد يعرض حسني حافظ إشكالية حرب الإعلانات التي تداخل حولها العديد من المصطلحات التي تتفق في مجملها على لفت انتباه المستهك، واستمالته نحو أي سلعة.
ووردت في العدد الجديد من التوباد مقالة بعنوان صورة وفكرة يسلط فيها كاتبها الأستاذ/ عبدالعزيز عبدالله السالم الضوء على جمود الذهنية وانغلاقها أمام بعض الطروحات العقلية.
ومن باب القصة في هذا العدد احتوى على أربع قصص كانت الأولى بعنوان سنوات العرس للأديب الاستاذ عبدالله محمد الموسى الذي اقتفى في تناوله السردي حساسية الخطاب الاجتماعي ليجسد لنا في هذه القصة ارتباط الاسرة بعضها ببعض,, ويحاول في هذا السياق تقديم صورة واقعية للحياة في المملكة، كما جاءت القصص الأخرى بعنوان الصلصال للقاص ناصر سالم الجاسم، والأوراق تذوي في الطريق بقلم صالح بن عبدالعزيز العديلي، وقصة المسابقة لأحمد محمد النعمي.
ووردت بعد باب القصة دارستان الأولى الفكاهة في الأدب العربي لإبراهيم خليل، والثانية بعنوان عادات عبدالقيس وتاريخها للأستاذ محمد عثمان الملا.
وورد في العدد لقاء مع الشاعر السعودي احمد الصالح الذي تداخلت معه اسرة التحرير بالعديد من الاسئلة التي تستطلع تجربته التي امتدت على مدى اربعة عقود,, وما زال يثمر بتألق، وتميز,, لتأتي إجابات الشاعر الصالح مؤكدة حميمية الشعر لديه,, وكذلك عدم اكتراثه بالنقد والنقاد, كما أعطى رأيه الصريح والواضح بالرواية والقصة القصيرة مختتماً هذا اللقاء بقصيدة وردت بعنوان والآن صوتك .
للبيت ألف معنى قصيدة للشاعرة الجوهرة بنت حميد وكذلك جاء مفتتحة باب الشعر في هذا العدد تلته قصيدة موضي آل حمد بعنوان مأساة الأيام السبعة وقصيدة مترجمة للشاعر الباكستاني محمد إقبال نقلها عن الانجليزية رمضان عبداللطيف حامد,, وجاءت قصيدة الشاعر السعودي ابراهيم محمد شحبي بعنوان قلت أكتب عنك .
كما ألقى لقمان محمود في مقالته الضوء على رحلة نابغة اليمن الشاعر الراحل عبدالله البردوني,, وكتب عبدالحميد بن غزي عن رحيل الشاعر العراقي عبدالوهاب البياتي,, وجاء دراسة مترجمة بعنوان التاريخ في رداء شعري نقلها الى العربية الدكتور محمد فؤاد نعناع,, وكذلك دراسة,, وتأمل في خطاب الناقدة السورية يمنى العيد قدمها الاستاذ أحمد زين وسلط الضوء على جملة من الاستنتاجات التي تضع الزمن كدلالة تقنية للعمل الادبي لا يمكن لنا كمتلقين أن نتواصل معها مالم نلم بأصول هذه العلاقة,.
وتفرد التوباد صفحات للحديث عن كتاب الشعر العربي في منطقة الخليج العربي ,, مستشرفة في هذا السياق توجه المؤلف الدكتور الرشيد بوشعيرة الذي يتأمل الطروحات الشعرية وتياراتها المتتالية في العصر الحديث,, كما وردت في هذا العدد دراسة حول تجربة القص لدى محمد علوان في آخر أعماله الموسومة بدامسة,, وختمت التوباد عددها بعرض جديد الاصدارات من شعر وقصة ودراسات,, وجاءت الكلمة الأخيرة في هذا العدد على سفح التوباد بقلم الاستاذ عثمان العمير الذي عنونها مؤرخونا وواقعنا الحضاري .
*إشارة:
التوباد (مجلة فصلية)
الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون
العدد العشرون 14202000م

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved