أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd July,2000العدد:10139الطبعةالاولـيالأحد 30 ,ربيع الاول 1421

عزيزتـي الجزيرة

عن الخدمات الصحية في رنية
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إشارة إلى ما نشر في جريدتكم الغراء بعددها رقم (10093) الصادر بتاريخ 13/2/1421ه في الصفحة (السادسة عشرة) تحت عنوان رنية وأهمية تطوير الخدمات الصحية وما تم ذكره من إن الوضع برنيه يعبر عن ضعف الإمكانات وأن محافظة رنية ذات الكثافة السكانية العالية ليس بها سوى مركز صحي واحد وأن المستشفى الحالي كان مستوصفاً تم تحويلة بجهود إلى مستشفى عام بعد التعديل والإضافة وكل الأهالي ينتظرون بفارغ الصبر حل تلك المعاناة.
عليه نفيدكم بما يلي:
أولاً: إن التعداد السكاني لمحافظة رنية يبلغ 33,000 نسمة حسب الإحصائيات المتاحة ويوجد بها ثلاثة مراكز صحية تابعة لوزارة الصحة وليس مركزاً صحياً واحداً كما ذكر في الجريدة وهي: (مركز صحي رنية الإشرافي/ مركز الأملح/ ومركز صحي العويلة) التابعة لوزارة الصحة علاوة على القطاعات الصحية العسكرية.
ثانياً: إن المستشفى الحالي والذي كان في الأساس مركزاً صحياً تم تحويلة إلى مستشفى ضمن 4 مستشفيات في كل من: (رنية/ والخرمة/وتربة وميسان) عام 1406ه بجهود من وزارة الصحة ولكن نظرا لأن تصميم المبنى اصلا كمركز صحي وليس كمستشفى أدى إلى بعض الصعوبات كضيق الغرف، وصعوبة توزيع الأقسام المختلفة في الأماكن الملائمة وبالذات غرف العمليات والعيادات وقد تم إضافة توسعة خاصة بالعيادات الخارجية كمبنى مستقل عام 1411ه للمساهمة في استقبال الأعداد المتزايدة من المرضى.
كما أن المستشفى الحالي يقوم بتقديم خدماته في جميع التخصصات اللازمة لمثل هذه المستشفيات سعة (30 سريرا), ويتضح من الإحصائيات التالية حجم العمل في المستشفى والخدمات المقدمة للمرضى خلال العام المنصرم 1420ه.
1 بلغ عدد العمليات الجراحية (620) عملية مابين صغرى وكبرى.
2 بلغ عدد الفحوصات والإشعاعية (12686) وتشمل الأشعة العادية والأشعة بالصبغة والفحص بالموجات فوق الصوتية للحوامل والحالات الأخرى.
3 بلغ عدد الفحوصات المخبرية (80639) وتشمل الفحوصات الأساسية للدم والتحليل الكيميائي بالإضافة إلى تحديد فصيلة الدم.
4 بلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية (46897)مريض.
5 بلغ عدد مراجعي الطوارىء (35950) مريض.
6 بلغ عدد الحالات المحولة من المستشفى (793) حالة بنسبة 1% تقريباً من مجموع مراجعي العيادات والطوارىء.
ثالثاً: تم افتتاح وحدة الغسيل الكلوي بالمستشفى في شهر رجب عام 1420ه وتشمل على 3 أجهزة للغسيل الكلوي ويقوم بالعمل بها طاقم مدرب مكون من طبيبين وأربعة ممرضات ومن هذا يتضح أن حجم الرعاية الطبية المقدمة لأهالي المنطقة يتناسب تماماً مع الكثافة السكانية بها.
ومن أجل تطوير الخدمات الصحية ورفع مستوى الرعاية المقدمة لأهالي المنطقة فقد تم الانتهاء من المبنى الجديد لمستشفى رنية بسعة (50 سرير) وقد سلم إلى شركة الجيل الطبية اعتباراً من تاريخ 23/2/1421ه للتأثيث والتجهيز في مدة أقصاها خمسة أشهر من تاريخ استلامهم الموقع وسوف يتم تزويده بالكوادر الطبية اللازمة لتشغيله فور الانتهاء من تأثيثه وتجهيزه إن شاء الله,.
آمل اطلاع سعادتكم ونشر ردنا هذا,, وتقبلوا طيب تحياتي،،،
مدير الشئون الصحية بمحافظة الطائف
د,خالد بن عبدالله العيسى

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved