رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانية الطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd July,2000 العدد:10140 الطبعةالاولـي الأثنين 1 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

مستشفى المملكة,, أحدث مستشفى في المملكة والشرق الأوسط
شركة المملكة تستثمر في القطاع الصحي 400 مليون ريال وتساهم بـ 170 سريراً
استخدام أحدث أساليب الإدارة التقنية في المستشفى بتكلفة 55 مليون ريال
تقرير: احمد الفهيد
مع انطلاقة اليوم الاول للتشغيل الفعلي لمستشفى المملكة بالرياض في مارس اذار الماضي ازدان عقد القطاع الصحي في المملكة بواحد من احدث الصروح الطبية على مستوى الشرق الاوسط ليدعم بذلك جاهزية البنية التحتية للقطاع الصحي في المملكة وهو يتهيأ لاستقبال نظام الضمان الصحي التعاوني الذي من شأنه توفير مناخ صحي يسمح بتطور هذا القطاع الذي يعتبر استثماراً انسانياً اجتماعياً واقتصادياً مربحاً بدرجة كبيرة.
ان نظام الضمان الصحي التعاوني وظاهرة انتشار المستشفيات التخصصية المتكاملة الخدمات يعتبر ارضية خصبة تبشر بمستقبل اكثر ازدهاراً لمستوى الخدمات الصحية في المملكة.
ولعل من ابرز انعكاسات هذا التطور هو ما نلمسه اليوم من توالي انشاء العديد من المستشفيات التخصصية المتقدمة والتي تخوض سباقاً في طرح آخر ما توصل له السوق في مجال الخدمات واحدث التقنيات الطبية العالمية والبداية من حيث انتهى الآخرون والمراهنة على خدمات احدث واجهزة اكثر تطوراً.
انطلاقاً من كل ذلك وللوقوف على احدث معطيات هذا القطاع، فقد قامت الجزيرة بزيارة استطلاعية لمستشفى المملكة رافقنا فيها الاستاذ/ هشام بن محمد الربيعان مدير العلاقات العامة بالمستشفى والذي اطلعنا على احدث معطيات المستشفى التي ستضمن له فرصة المنافسة على الصدارة في تقديم الخدمات الصحية الحديثة.
من جهة اخرى ذكر الربيعان ان موعد حفل الافتتاح الرسمي لم يتحدد حتى الآن، مشيراً الى احتمال افتتاح مشاريع المملكة مدارس، مستشفى، اسكان بشكل تتابعي اوحتى في احتفالية واحدة الا ان ذلك لم يتحدد حتى الآن ويخضع لاعتبارات اخرى لدى المسئولين.
جاء ذلك ضمن اجابته على سؤال حول الموعد الرسمي لافتتاح المستشفى, مؤكدا في نفس السياق على ان المستشفى قد بدأ تشغيله واستقباله للمرضى في شهر مارس الماضي.
المستشفى
هذا، ويعد مستشفى المملكة التابع لشركة المملكة القابضة والتي يرأس مجلس ادارتها صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود احدث صرح طبي تابع للقطاع الخاص في منطقة الشرق الاوسط، اذ تكلف انشاؤه 400 مليون ريال، بطاقة سريرية قدرها 170 سريرا، وتم تزويده بكوادر بشرية عالية الكفاءة لتقديم خدمات طبية مرموقة ومتميزة.
ويوفر المستشفى الجديد خدمات علاجية متخصصة تتضمن الجراحة العامة، والجراحة بأقل تدخل، وجراحة الاطفال، والعناية المركزة وطب العائلة، والطوارىء، وخدمة صحة المرأة، والولادة والاطفال، والجهاز الهضمي، والقلب والاعصاب، وحديثي الولادة، والانف والاذن والحنجرة، والمناظير والجراحة الدقيقة.
وتتولى شركة الالايد ميديكال العالمية تشغيل وادارة مستشفى المملكة، وهي احدى الشركات المعروفة في مجال التشغيل الطبي، اذ نفذت عقودا تشغيلية مماثلة لاكثر واحدث المستشفيات الاوروبية مثل مستشفى سويندون، ومستشفى دارتفورد، ومستشفى بروملي، ومستشفى نورث ستارز في المملكة المتحدة برأسمال يفوق 500 مليون جنيه استرليني, كما تتولى شركة الالايد ميديكال تشغيل مستشفى مسقط الخاص في عمان، ومستشفى الكورنيش في دولة الامارات العربية المتحدة، وقامت بابرام عقود مع كبرى المستشفيات السعودية، وبعض اهم المراكز العالمية لتبادل الخبرات الطبية والاستشارية.

التقنية الشاملة
وادخل مستشفى المملكة اول تجربة من نوعها في مجال الميكنة الشاملة لاتمام كافة الاجراءات الطبية والادارية دون الحاجة لاستخدام الورق، اذ انفق 55 مليون ريال لتشغيل ارقى تقنيات انظمة المعلومات الآلية للتعامل مع كافة الاحتياجات الخاصة بادخال بيانات المرضى، والتسجيل، وترتيب المواعيد، ومتابعة الحالات المرضية سواء عند مراجعة الطبيب في العيادات، او التنويم، اضافة الى اقسام الصيدلية، والاشعة، وغرف العمليات، ووحدات العناية المركزة وبقية اقسام المستشفى.
وتتيح هذه التقنيات لجميع العاملين في المستشفى من اطباء وممرضين وفنيين واداريين التعامل مع اجهزة الكمبيوتر مباشرة وادخال اية بيانات او معلومات دون الحاجة الى استخدام الورق، حيث تشتمل التجهيزات التقنية الشاملة التي وفرها المستشفى لاتمتة جميع عملياته وانشطته على احدث انظمة شركة سيرنر العالمية المتخصصة في مجال تقنية المعلومات الطبية، الى جانب انظمة اوراكل الخاصة بالعمليات الادارية، وذلك للتعامل مع المريض لحظة دخوله المستشفى وحتى خروجه آليا لاول مرة في منطقة الشرق الاوسط.
وتسهم هذه الميكنة في تحقيق عدة اهداف رئيسية من اهمها توفير وقت المريض الذي سيتاح له مراجعة الطبيب مباشرة لحظة دخوله المستشفى دون الحاجة للتعامل مع اقسام اخرى مثل المواعيد او التسجيل او الصندوق، وهي مهمات تصرف الكثير من الوقت والجهد اللذين يكون المريض في امس الحاجة اليهما، اذ سيتم التعامل مع كافة الاجراءات في موقع واحد بما في ذلك الدفع والعمليات المالية، كما تمنح المريض مرونة كاملة لمراجعة اي قسم في المستشفى او الفروع التابعة له في المدن الاخرى حسب الخطة المستقبلية دون الحاجة الى نقل ملفات ورقية او خطابات تحويل، اذ سيتم استحضار المعلومات آليا عبر الكمبيوتر مباشرة.
كما ينطوي المشروع التقني لمستشفى المملكة على اهمية عملية بالغة، كونه يساعد على اعداد وصياغة الاحصائيات والبيانات الطبية حول الحالات المرضية والصحية للمرضى والمراجعين استنادا الى المعلومات المخزنة آليا عبر انظمته المعلوماتية، بحيث يمكن تلمس المصاعب الطبية التي تواجه فئة معينة من المرضى من حيث الجنس والعمر، او غيرها من المعطيات وترتيبها في بيانات احصائية تساعد المختصين والباحثين سواء داخل المستشفى او خارجه في الجامعات والهيئات العلمية، والمديريات الصحية، ووزارة الصحة على تلمس ابرز التحديات الطبية التي تواجه المجتمع.
ومن المنتظر ان تساهم الانظمة الآلية في مستشفى المملكة في اطلاق اول مشروع من نوعه على الانترنت، عبر بناء موقع خاص للمستشفى يمكن المريض والمراجع من حجز المواعيد من خلال الانترنت، والحصول على نتائج الفحوص الطبية والتحاليل، وتبادل الرسائل الالكترونية مع الطبيب لاي طارىء.
والى جانب مشروع الانترنت، فان المستشفى يوفر عبر انظمته الآلية مزايا عديدة للاستخدام الشخصي من قبل المرضى المنومين فيه، وذلك باستخدام شاشات التلفزيون الموجودة في الغرف، والتي تتيح لنزلائها من المرضى استخدام الانترنت، ومتابعة فواتيرهم المالية، او اية معلومات ضرورية، اضافة الى مشاهدة العديد من القنوات الفضائية، وهي خدمة اشبه بما تقدمه بعض الفنادق الراقية حول العالم.
العيادات الخارجية
وفي قسم العيادات الخارجية، عمد مستشفى المملكة الى ربط جميع الوحدات العاملة في هذه الاقسام بأرقى الانظمة التقنية التي تتعاطى مع كافة المتطلبات اللازمة دون الحاجة لاستخدام الورق بتاتا بدءا من التسجيل وحجز المواعيد، مرورا بالكشف الاولي، والتشخيص من قبل الاطباء، وانتهاء بالفحوص الطبية الدقيقة التي تتطلب استخدام اجهزة ومعدات طبية عالية الكفاءة، حيث يتم ادخال كافة البيانات والنتائج في الكمبيوتر مباشرة ودون الحاجة للتدوين الورقي.
وتسهل هذه التقنيات عالية الكفاءة امكانية التعامل المباشر مع المريض فور دخوله المستشفى من قبل ممرضة واحدة تتولى استقباله والترحيب به لحظة دخوله المستشفى وحتى خروجه منه دون الحاجة الى استبدال الممرضة المرافقة للمريض، الامر الذي يضفي مزيدا من الالفة والارتياح اثناء تقديم الخدمات الطبية اللازمة.
ويوفر المستشفى دورات تعريفية للكوادر التمريضية العاملة من جنسيات مختلفة في العيادات الخارجية لمدة تصل الى اربعة اسابيع يتلقون خلالها تدريبات مكثفة على كيفية التعامل مع المريض، والتعرف على جوانب ثقافة المجتمع المحلي، ومحاولة تلمس احتياجات المريض النفسية لمساعدته على اجتياز اية مصاعب او آلام يشعر بها، كما تتيح هذه الدورات لجميع العاملين ضمن الكادر التمريضي التعرف على الاقسام والخدمات الطبية المختلفة التي يوفرها مستشفى المملكة سواء من غرف العمليات او العناية المركزة، او تقنيات الاشعة بمختلف انواعها وغيرها الكثير.
وتضم خدمات العيادات الخارجية كادرا من الاطباء الاستشاريين والاخصائيين في كافة التخصصات الطبية التي تشمل الانف والاذن والحنجرة، والامراض الجلدية، وامراض القلب، والباطنية والمناظير، والامراض الصدرية، والامراض العصبية، والنساء والولادة، والمسالك البولية، وطب العائلة، والتغذية والعلاج الطبيعي.
وتتيح الامكانيات المتوفرة في قسم العيادات الخارجية بمستشفى المملكة اجراء العديد من الاختبارات والفحوصات الدقيقة باستخدام ارقى المعدات والاجهزة مثل تصوير الثدي، واختبارات الاجهاد للقلب، واختبار الوظائف الرئوية، والاستقلاب، وتخطيط صدى القلب وتخطيط كهربائية القلب، وفحص العضلات والاعصاب، وتخطيط كهربائية الدماغ، والفحوص المخبرية.
اجهزة التصوير
وينفرد مستشفى المملكة بميزة تعد الاولى في القطاع الخاص السعودي فيما يتعلق بأجهزة التصوير الطبية التي تشمل جهازا للتصوير المقطعي بالكمبيوتر، وجهازا يعمل بالرنين المغناطيسي، وثالثا مخصص لتصوير الاوعية والشرايين، الى جانب جهاز متطور للتصوير بالموجات فوق الصوتية، وجهاز للتصوير الاشعاعي العام، اذ تعد هذه هي المرة الاولى التي يستخدم فيها مستشفى اهلي تابع للقطاع الخاص السعودي هذا الكم المتطور من اجهزة التصوير الطبي لملاحقة ومتابعة الحالات المرضية بشتى انواعها دون الحاجة الى التدخل الجراحي او التخدير.
وتمتلك العديد من المستشفيات اجهزة للتصوير بالموجات فوق الصوتية التي تستخدم في المتابعة الحثيثة للحامل، والاطمئنان على الجنين، الا ان الجهاز الذي يوفره مستشفى المملكة في هذا الخصوص لا يكتفي باعطاء صور ولقطات عادية للجنين داخل رحم الام كما يتصور البعض، بل يتعدى ذلك الى اعطاء صورة ثلاثية الابعاد، وهي ميزة تساعد الطبيب في الكشف عن اية عيوب خلقية او شذوذ في التكوين الخارجي للجنين في مرحلة مبكرة من الحمل، ويعطي فرصة اكبر للطبيب المعالج لتجاوز اية مشاكل قد تنجم عن الولادة وتهدد صحة الام والوليد.
ويعد جهاز التصوير المقطعي بالكمبيوتر الذي يوفره مستشفى المملكة الاول من نوعه في الشرق الاوسط، ويستخدم عادة في تشخيص الاصابات الناتجة عن الحوادث المرورية مثل اصابات الرأس والقفص الصدري.
اما جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي فيعد احد الاجهزة الرائدة في مطاردة الامراض واكتشاف مكامنها، ويستخدم لتشخيص التصلب المتعدد في الجهاز، وامراض الدماغ كما يستخدم في اكتشاف الاورام الدقيقة في الغدة النخامية واكتشاف النتوءات القرصية في العمود الفقري، الى جانب فحص الاوعية الدموية في الرأس والعنق دون استخدام ادوات خارجية مثل الصبغة الظليلة.
ولا تقتصر امكانيات مستشفى المملكة على ذلك فقط، بل انه يوفر ايضا جهازا لتصوير الاوعية الدموية قادرا على اكتشاف التضيق في الشرايين، اضافة الى تصوير الثدي وتقصي اية عوامل قد تساعد على نشوء الاورام السرطانية في وقت مبكر، ومعالجتها قبل استفحالها.
برنامج رجال الأعمال
طرح مستشفى المملكة في الرياض برنامجا طبيا متكاملا لرجال الاعمال وكبار الموظفين التنفيذيين تم تصميمه خصيصا ليتلاءم مع احتياجات وظروف هذه الفئة من المجتمع، وهو يتسم بالخصوصية والمرونة اللازمة، وتوفير عروض متنوعة تناسب جميع الاحتياجات، ومدعومة بكادر طبي وتمريضي متمرس ومؤهل تأهيلا عاليا، وتجهيزات طبية راقية وحديثة للتعامل مع جميع الحالات الصحية التي تواجه هذه الفئة.
وتم تقسيم هذا البرنامج الذي يعد الاحدث من نوعه على مستوى المستشفيات الخاصة محليا، وخليجيا، وعربيا، ويماثل ما يتم تقديمه في ارقى المستشفيات العالمية الى ثلاثة عروض فرعية موزعة على فئتي الرجال والسيدات، تم تقسيمها وفق جدول زمني يتيح للعميل اختيار العرض الذي يلائمه حسب ظروفه العملية، ويتم استقباله في قسم خاص.
وتشتمل عروض هذا البرنامج على برنامج اساسي مدته نصف يوم يجري خلاله رصد التاريخ الطبي الكامل للعميل والكشف البدني، واجراء فحوص الدم الاساسية والبول والبراز، وتصوير الصدر بالاشعة السينية، وتخطيط كهربائية القلب في حالة الراحة،
ويحمل العرض الثاني اسم البرنامج الشامل ومدته يوم واحد، ويتضمن الى جانب الفحوصات الواردة ضمن البرنامج الاساسي تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية، واجراء فحوص الوظائف الرئوية، الى جانب تصوير البطن والحوض بالموجات فوق الصوتية والثدي للسيدات ممن تجاوزن الاربعين من العمر.
ويختص العرض الثالث والاخير بالبرنامج الموسع لمدة يومين، ويتم فيه اجراء جميع الفحوصات الواردة ضمن البرنامجين السابقين، الى جانب عمل فحوص اخرى اختيارية حسبما تقتضي الضرورة مثل التنظير الباطني للمعدة والقولون، والتصوير المقطعي بالكمبيوتر، والتصوير بالرنين المغناطيسي، وفحوص اضافية للدم مثل فيروس نقص المناعة البشرية، وفيروس التهاء الكبد ج ، والحصول على استشارة متخصصة، ومشورة من قبل اخصائي التغذية او اخصائي العلاج الطبيعي.

أعلـىالصفحة رجوع


















[تعريف بنا] [للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [البحث] [خدمة الإنترنت] [المسائية] [الجزيرة] [موقعنا]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved