أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd July,2000العدد:10140الطبعةالاولـيالأثنين 1 ,ربيع الثاني 1421

القرية الالكترونية

العربية ليست من بينها
NEC تطلق برنامجاً لترجمة مواقع الإنترنت إلى عشر لغات
* طوكيو (ا,ف,ب)
اعلن العملاق الياباني للتكنولوجيا ان اي سي الاربعاء الماضي اطلاق برنامج يستطيع ترجمة موقع على الانترنت فورا إلى عشر لغات كحد أقصى بما فيه الانكليزية والفرنسية والالمانية والاسبانية والصينية واليابانية واعلن ياسوهيتو جوشي المتحدث باسم ان اي سي لمراسل وكالة فرانس برس في طوكيو ان في السوق برامج للترجمة قادرة بشكل عام على ترجمة لغة واحدة إلى اليابانية وهذه هي المرة الأولى التي يقترح فيها نظام للترجمة إلى لغات متعددة .
واضاف لقد طورنا ملقما يمكنه ترجمة ثماني لغات إلى اليابانية وبالعكس، موضحا ان تلك اللغات هي الانكليزية والصينية والفرنسية والالمانية والايطالية والكورية والبرتغالية والاسبانية .
وتابع أن هناك امكانات للترجمة إلى الروسية والتايلاندية إلى أن النوعية ليست بتلك الجودة.
وأشار إلى أن العمل سيبدأ بالملقم الشهر المقبل لكنه لم يتم بعد سعر البيع وقال سنبيعه بشكل خاص إلى مزودي الانترنت وإلى بعض الحكومات والشركات الكبرى، موضحا أن الهدف هو بيع خمسين نموذجاً خلال العامين المقبلين .
إلا أن الشركة لم تستبعد تعديل البرنامج لتتمكن من بيعه لاحقا إلى زبائن أجانب وتشير الارقام الأخيرة في اليابان إلى أن أكثر من 21 مليون شخص يستخدمون الانترنت بانتظام في البلاد.
واضاف جوشي نعتقد أنه سيتعين على كل مشترك في الإنترنت أن يدفع شهرياً حوالي مئة ين (بالكاد دولار واحد) لقاء الحصول على هذه الخدمة وهو سعر زهيد جداً .
واعتبر جوشي ان البرنامج لن يكون مثالياً بل مفيدا للزبائن اليابانيين للحصول على معلومات سريعة وبسعر رخيص حول مواقع أجنبية مشيراً إلى أن الملقم سيحتوي على نحو مئتي ألف كلمة من كل لغة أي مايعادل قاموساً.
وتستغرق عملية الترجمة بين ثلاثين واربعين ثانية وفقا لمدى صعوبة النص الا أن ان اي سي تأمل في تسريع تلك المهل وتحسين نوعية الترجمة التي لاتزال غير قادرة على تمييز أسماء العلم .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved