أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd July,2000العدد:10140الطبعةالاولـيالأثنين 1 ,ربيع الثاني 1421

منوعـات

اكتشاف أسلحة من الحجر في النيبال تعود إلى سبعة آلاف سنة
* كاتماندو أ,ف,ب
اعلن فريق من علماء الاثار أمس الأول انه تم اكتشاف اسلحة من الحجر كانت مدفونة في مغارة في النيبال تعود الى عهد ما قبل التاريخ ويبلغ عمرها خمسة آلاف سنة قبل الميلاد وتدل على وجود الانسان في شرق جبال الهيمالايا.
واشار راميش كومار دهونغيل من مكتب الدراسات النيبالية والآسيوية لوكالة فرانس برس ان فريقه اكتشف اشياء من صنع بشري منها ثلاثة رؤوس سهام مصنوعة من الحجر بالقرب من قرية هاتيا في سهل ارون 146 كلم شمال شرقي كاتماندو ,وكانت هذه الاسلحة التي يقدر الباحثون عمرها بحوالي سبعة آلاف سنة مدفونة في مغارة تقع بالقرب من نبع ماء طبيعي ساخن حيث كان فريق علماء الاثار يذهبون للاستحمام فيه.
وأوضح دهونغيل: انها المرة الأولى في النيبال وربما في كامل الهيمالايا الشرقي نعثر فيها على رؤوس أسهم تعود الى العصر الحجري.
وأضاف العالم: ان هذا الاكتشاف يدل على انه خلال العصر الحجري، ما قبل سبعة آلاف الى خمسة آلاف سنة، كان سكان آسيا الوسطى والهيمالايا يستخدمون اسلحة, وقال: نعتقد ان الاسلحة صنعت قبل بداية الزراعة واستقرار الرحل، قبل العصر الحديدي.
وقد بدأ دهونغيل الذي كان يدرس اللغة النيبالية وثقافة الهيمالايا طوال ست سنوات في الولايات المتحدة، بحوثه في سهل ارون السنة الماضية ويعتزم القيام بحملة تنقيب جديدة عام 2001 في سهل هولونغ في التيبت.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved