أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd July,2000العدد:10140الطبعةالاولـيالأثنين 1 ,ربيع الثاني 1421

عزيزتـي الجزيرة

ليس دفاعاً عن هذه الخطوات
لنقارن المستوى الحالي للخدمات الصحية بالقصيم بمستواها السابق
عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,, وبعد
من الملاحظ للذين يتابعون هذه الجريدة الغراء لاكثر من شهر كثرة الذين كتبوا عن الوجه السيىء لقرار دمج مستشفى الدرن والامراض الصدرية ببريدة مع مستشفى بريدة المركزي ومستشفى الرس العام، ولم تجدوا واحدا كتب عن الوجه الحسن لهذا القرار وليكون القارئ على علم بكل الجوانب ولكي يدرك أهمية الدمج، لأن القراء لم يسمعوا إلا من نائب المدير العام للشؤون الصحية على هذه الخطوة، فإني سوف أقول كلمة حق في هذا الشأن:
أولاً: بالنسبة للمنوم بمستشفى الدرن والأمراض الصدرية ببريدة الكل يدرك أن المستشفى لا يوجد به سوى عيادة واحدة هي عيادة الصدر، ولأن المريض بحاجة إلى عيادة القلب عيادة السكر الباطني الجراحة الخ, فإنه سوف يضطر لركوب سيارة الإسعاف إلى مستشفى بريدة المركزي من الساعة الثامنة أو حسب موعده ولا يعود قبل أقل من ثلاث ساعات، مما يسبب له الإنهاك.
والمعلوم أن الراحة نصف العلاج فأين الراحة لهذا المريض بهذه الحالة؟
كما أنه لا توجد غرفة للإنعاش القلبي الرئوي مجهزة فكم مريض تعرض لنوبة أو ذبحة صدرية ولم يجد سوى يد الدكتور المعزول من هذه الأجهزة مما قد يؤدي إلى حدوث الوفاة أوالانطلاق على وجه السرعة إلى مستشفى بريدة المركزي، وقد يتعرض المنقول للحوادث المرورية أثناء الذهاب به إلى المستشفى وقد لا يمكنه اللحاق,
فإذا كان المريض منوماً بمستشفى بريدة المركزي أليس بجواره كافة هذه الخدمات لينعم بها حاله حال كافة المرضى؟ ولو سألتم مريضاً منوماً أو مراجعاً لفضل كونه في مستشفى بريدة المركزي عن كونه هنا.
ثانيا: بالنسبة للمراجعين من المعلوم أن غالبية المراجعين من خارج مدينة بريدة، فإذا كان من النقره 280 كليو غرباً أو من شري 150 ك شمالاً أو من قبه 120 ك شرقاً أليس هناك مشقة على هذا المراجع للحضور إلى بريدة؟ فلو كان يراجع أحد المستشفيات القريبة له أليس أفضل من حضوره إلى بريدة خصوصاً أن الدولة لم تأل جهداً من أجل راحة المريض؟
إن الذين كتبوا عن كثرة تغيرات المدير العام للموظفين بالمديرية لتأليب الناس على المدير العام للشؤون الصحية فأني لست مخولا بالدفاع عنه لكن ألا يوحي ذلك أنه يبحث عن الأفضل وليكون الرجل المناسب في المكان المناسب؟ اسأل الذين تم إعفاؤهم أليس الإعفاء بسبب أخطائهم أو قصورهم العملي .
والذين سألوا ماذا فعل المدير خلال ثلاث سنوات مضت، هل تقارن مستوى الخدمات الصحية بالمنطقة والمرافق الصحية قبل ثلاث سنوات بمستواها الآن؟ لا شك أنها الآن أفضل, ولتكن منكم أمة رشيدة ,, والسلام.
محمد صنهات الحربي
بريدة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved