أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd July,2000العدد:10140الطبعةالاولـيالأثنين 1 ,ربيع الثاني 1421

عزيزتـي الجزيرة

ترشيد الماء حماية للحياة
نعم الله علينا كثيرة لا تعد ولا تحصى قال تعالى (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها) ولعل من هذه النعم نعمة الماء الذي خلقه الله تعالى وأوجده وجعله سر الحياة لجميع المخلوقات فلا حياة دون ماء.
ونعم الله تعالى يجب أن تقابل بشكرها لتستمر قال تعالى (لئن شكرتم لأزيدنكم)
والماء من أكبر النعم وأعظمها في هذه الحياة وعلينا أن نشكر الله على وجوده ليستمر للأجيال القادمة بإذن الله.
لقد جعل الله للماء مصادر عدة منها الأنهار التي تجري باستمرار حلوة عذبة وكذلك العيون والبحار والمحيطات والمياه الجوفية التي تحتفظ بها الأرض بعد هطول الأمطار فيستخرج الناس هذا الماء من أجل الاستفادة منه.
كما جعل الله سبحانه وتعالى بحكمته وسابق علمه أماكن خاصة تكثر فيها الأنهار والعيون وأماكن تكثر فيها الآبار وأماكن ليس فيها أنهار ولا عيون ولا مياه جوفية فهي جدباء لا حياة فيها.
وكان الناس قديما يتركزون في الأماكن التي تكثر فيها المياه من أجل الحياة إذ لاحياة دون ماء لأي كائن حي، فسبحان الله.
ولعل الجزيرة العربية التي ليس فيها انهار تجري ولا امطار غزيرة ولا عيون كثيرة منحها الله مياها جوفية يستفيد منها الناس في حياتهم المعيشية ولعل بئر زمزم أفضلها وأجلها على الإطلاق.
ويستخرج الناس الماء من جوف الأرض عن طريق الآبار بوسائل تعددت مع تطور التقنية الصناعية إلى أن وصلوا إلى استخراج المياه من باطن الأرض بكل سهولة ويسر الأمر الذي قد يتسبب مع كثرة استنزاف المياه في حدوث اضرار اخرى.
فكثرة استنزاف المياه بهذه الطريقة قد تتسبب في إيجاد تجويفات هائلة تحت سطح الأرض مما يؤدي إلى إنهيارات وخسوفات في القشرة الأرضية، كما انه اهدار لهذه النعمة العظيمة مما يحرم الأجيال القادمة منها, ولا حياة دون ماء.
ومن نعم الله علينا في هذه البلاد أن تولى أمرنا قادة مخلصون يحكمون كتاب الله وسنة نبيه، يقدرون النعم ويشكرونها ويحافظون عليها, ويؤمّنون لشعبهم كل مستلزمات الحياة وعلى رأسها الماء حيث فاقت المملكة العربية السعودية دول العالم أجمع في تحلية الماء المالح وتزويد المواطن والمقيم بهذا الماء العذب الزلال بثمن بخس لا يكاد يذكر ومع هذا فنحن مسرفون في الماء جداً ويُخشى علينا من خطر عظيم وهو عدم دوام هذه النعمة لأننا لم نشكر الله عليها بترشيد استعمالها.
إذ الشكر ليس فقط بالكلام بل لابد من عدم الاسراف في استعمال الماء، فقد قال صلى الله عليه وسلم (لا تسرف في الماء ولو كنت على نهر جار), ومنطقة نجد تعتبر من المناطق البعيدة عن البحار قليلة الامطار ورغم وجود بعض العيون في الجهة الجنوبية فمع ذلك ففي جوف الأرض ماء عذب زلال يستخرجه الناس ويشربون ويعيشون، ومحافظة الزلفي كغيرها من محافظات المملكة ومناطقها تحظى بكل رعاية واهتمام من مقام خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة وتتميز المحافظة بوجود ماء عذب حلو مناسب للشرب دون تقنية، تستفيد منه المحافظة والمدن القريبة منها, ويقع في مكان محدود داخل نفود الثويرات، فيه حوالي خمس آبار فقط وما عدا هذا المكان فالماء يحتاج إلى تنقية ومنذ زمن طويل وأهالي المحافظة والمدن القريبة منها يشربون من هذه الآبار الحلوة.
وسقيا المواطنين في الزلفي كانت من الشيب الخاص بالبلدية من مياه التحلية أو من آبار خاصة تقع في أماكن متفرقة من المحافظة تتميز بصلاحية مياهها للاستخدام المنزلي دون الشرب, حيث يقتصر الشرب على السقيا من هذه الآبار الخمس السالفة الذكر, ولكن في السنوات الأخيرة تغير الحال فصار الناس عن طريق السيارات الخاصة وعن طريق سيارات المتعهد من قبل البلدية (سقيا المواطنين) يأخذون الماء من هذه الآبار العذبة وبكميات خيالية حيث يصل عدد صهاريج الماء المستخدمة لهذه الآبار إلى 700 صهريج في اليوم ومع هذا السحب الهائل للمياه بدأت علامات خطر الجفاف تنذر بوقوعه حيث أصبحت هذه الآبار تجف في آخر النهار بسبب كثرة الاستنزاف.
وباسمي واسم جميع الآهالي نأمل من سعادة محافظ الزلفي ورئيس البلدية ورئيس فرع الزراعة النظر في هذا الموضوع وعدم استنزاف هذه المياه العذبة بهذه الطريقة حيث أصبح الآن الماء ينقل منها للاستراحات والعمارات التي تحت الإنشاء بل إن البعض يسقي بها المزروعات! نعم فالماء مجاناً من البلدية.
كما أن المدن القريبة من الزلفي غرباً وشرقاً وجنوباً اصبحت تنقل بكميات كبيرة وبسيارات كبيرة ايضا من هذه الآبار الخاصة وذلك لقرب المسافة وعذوبة الماء.
وليت سعادة رئيس البلدية يدرس موضوع الزام المواطنين بوضع خزان خاص بالمياه العذبة وآخر للمياه المستخدمة للأغراض الأخرى من أجل الترشيد في استخدام المياه العذبة.
كلنا أمل بالمسؤولين في القطاعات المعنية ان يدرسوا هذا الموضوع وإن يضعوا حلا عاجلا له وان يمنعوا متعهد سقيا المواطنين من التزود من هذه الآبار والاستعاضة عنها بآبار أخرى قريبة, وأن يفكروا بالمستقبل.
ماء بهذه العذوبة أيهدر بهذا الشكل؟ إنه الاسراف ألا هل بلّغت اللهم فاشهد وصلى الله على نبينا محمد.
عبدالرحمن بن حمود الطريقي
الزلفي

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved