أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd July,2000العدد:10140الطبعةالاولـيالأثنين 1 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

المخضرم صالح الداود الذي لعب جميع مباريات الشباب هذا الموسم
انتقال مرزوق لمصلحتنا وخالد بن سعد اضطر للتنازل عنه
ما زلنا نطالب الإدارة ببعض مستحقاتنا وننتظر مكافأة البطولة العربية التي حققناها
* * حوار: عبدالله المالكي
وصف مدافع الفريق الشبابي صالح الداود انتقال مرزوق العتيبي لفريق الاتحاد بأنه يعد فائدة كبيرة لنادي الشباب وذلك لتسيير امور النادي وحل مشاكله المالية المتراكمة عليه, واضاف بقوله ان المبلغ الذي دفع في مرزوق مبلغ كبير وجيد ونحن كشبابيين سعداء لمرزوق بالانتقال للاتحاد لحل امور النادي المالية كذلك تقديم مستويات جيدة مع الفريق الاتحادي فهو لاعب يملك مستويات جيدة ولديه الكثير ونتمنى له التوفيق, كما اننا في نفس الوقت سنفتقد لنجم كبير في مستوى مرزوق في خط المقدمة ولكن اللاعبين الشباب الصاعدين سيكون لهم شأن في خط المقدمة الشبابية,.
صالح الداود حل ضيفاً على الجزيرة لاجراء هذا الحوار,.
*صالح في بداية حديثنا بودنا أن تحدثنا عن الموسم الماضي الذي خرج الفريق الشبابي منه دون الحصول على أي بطولة؟
اولاً سأتحدث عن فريقنا الذي اعتبر اداه جيداً قياساً بالوصول الى المباريات النهائية وهذا بحد ذاته جيد لاننا كلاعبين ارهقنا بسبب المشاركات الطويلة وكذلك تغيير المدربين اثر علينا ووصول الفريق اللعب على ثلاث نهائيات اعتبره رائعا للغاية رغم اننا لم نحقق سوى بطولةواحدة ولكن الشباب دائماً في القمة وهذا دليل على قوته.
* وخسارتكم امام الهلال في كأس الأمير فيصل الا تعتقد انها اثرت عليكم في كأس ولي العهد؟
ما اعتقد ذلك فقد حققنا الكأس العام الماضي امام الهلال في الدمام وتعودنا على اللعب امام الاندية الكبيرة وامام جماهيرها وعلى أرضها مما يجعل هذه الاندية تشيد بمستوى الشباب المميز, ومباراة الهلال الاخيرة في كأس ولي العهد صاحبتها ظروف وكانت ممكن ان تغير مجرى المباراة مثل ضربة الجزاء التي حدثت للشيحان ولكن هذا لا يعني التقليل من الفوز الهلالي فلاعبو الشباب اول من هنأ لاعبي الهلال بالفوز.
*الهدف الهلالي الاول كانت فيه عملية شد منك للمهاجم الهلالي سيرجيو؟
في البداية كان الخطأ لصالح الخثران ثم فوجئت بأن سيرجيو جاء من الخلف بسرعة وحاولت اعاقته بالشد بحيث لا يحصل على ضربة جزاء ولا يسجل الكرة في المرمى لكن بمهارته وسرعته استطاع ان يخطف الكرة ويسجل في المرمى الشبابي.
*خسارتكم امام الهلالي في بطولتين الا تعتقد انها كبيرة؟
أبداً نحن خسرنا من فريق كبير والمباريات النهائية لا يوجد فيها تعادل مباريات بطولة الفوز اهم شيء ولن اقول ان الهلال عقدة للشباب فقد كسبنا الهلال مرات وكسبنا ايضاً وهذا حال الكرة ودائماً مبارياتنا مع الهلال لا اتوقع لها نتائج معينة والهلال كسب كأس ولي العهد لانه كان اكثر راحه منا ومعد اعدادا جيدا ومعنويات لاعبيه مرتفعة بعد حصولهم على كأس آسيا فهناك استقرار في الجهاز الفني واللاعبين وتصاعد في المستوى الهلالي في نهاية الموسم عكس فريق الشباب الذي خسرنا التأهل فيه الى المباراة النهائية لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والهلال نفسياً افضل منا.
*وهل تغيير المدربين اثر عليكم طوال الموسم أي بمعدل كل ثلاثة اشهر مدرب؟
عدم استقرار الفريق على مدرب سوف يؤثر ولكن وصولنا الى ثلاث نهائيات دليل على ان اللاعبين يتأقلمون بسرعة مع اي مدرب واللاعبون فاهمون طريقة بعض واقولها بصراحة للجميع إن اللاعبين اذا كانوا يدا واحدة وروحهم واحدة سيكون هناك قتال على الكرة صدقني دور المدرب يكون قليلاً وهذا ليس تقليل في حق المدربين ولكن بحكم مشواري في الكرة القدم فإن اللاعبين بيدهم نجاح اي مدرب وباستطاعتهم اسقاطه.
*معنى كلامك ان لاعبي الشباب اسقطوا العديد من المدربين؟
لا لكن بالظروف التي حدثت لنا فإن وصولنا الى هذه المرحلة وضع جيد رغم ان طموحنا تحقيق البطولات والصعود لمنصات التتويج.
*هناك بعض من اللاعبين اشتكوا من المدرب فيلهو لقسوته وطول تدريباته؟
اللاعبون طبقات وكل لاعب له قدرة معينة على التحمل في التدريبات واللاعبون يتحملون في اداء تدريبات تصل الى ساعتين لكن هناك لاعبين لا يتحملون ولا ساعة ونصف للأسباب التي ذكرتها ولذلك تفهمت الادارة الشبابية الاوضاع والغت عقده ودائماً لاعبو الشباب صريحون مع الإدارة الشبابية.
*صالح الاتعتقد انكم افتقدتم خدمات لاعبي الخبرة فؤاد انور وفهد المهلل في مباريات حاسمة ومهمة؟
سؤال محرج وتكرر كثيرا على مسعمي وسبب لنا احراجاً لكن اقول ان لاعبين في وزن فهد وفؤاد لا بد ان يكون لهم ثقلهم وتأثيرهم فهم لاعبو حسم بصراحة والدليل مع فريق الشباب حققنا معهم بطولات كثيرة وحققوا انجازات مع المنتخب وانجازات شخصية لهم ولا استطيع ان اقول اثروا 100% ولكن فقدنا روح فؤاد انور وفقدنا مشاغبات فهد المهلل رغم وجود لاعبين في فريق الشباب مميزين, والانتقالات حق مشروع لأي لاعب وتمثل إحدى ايجابيات الاحتراف واعتبر الانتقال لأي لاعب من ناد الى ناد آخر شيئاً صحياً وانا من اللاعبين المؤيدين لذلك واتمنى ان يكون هناك بند جديد يترك حرية الانتقال للاعبين المميزين.
* هل هذا يعني انك مع انتقال مرزوق للاتحاد؟
انا مع مصلحة نادي الشباب ومصلحة لاعبي الشباب الباقين، انا مع مصلحة كيف تسير المجموعة الباقية بالفريق وتهيأ لها سبل الراحه وتحل مشاكلها المالية في المقام الاول جميعهم لهم بعض المستلزمات المالية المتأخرة على النادي الذي يحاول ايجادها, وانتقال مرزوق للاتحاد فيه مصلحة لنادي الشباب والاتحاد واتمنى لمرزوق التوفيق مع فريقه الجديد.
*اذاً اين اعضاء شرف نادي الشباب في حل هذه الضائقة المالية؟
السؤال هذا يوجه لأعضاء الشرف والاجابة تكون من إدارة نادي الشباب وعلاقتي بأعضاء الشرف في المناسبات فقط.
* لولم ينتقل مرزوق للاتحاد هل ستكون هناك ديون متراكمة على الشباب؟
مرزوق العتيبي صاحب خلق مميز ومستوى فني كبير وخروجه من نادي الشباب صعب على الشبابيين خصوصاً عندما بدأ يسطع نجمه ولكن هذا هو الاحتراف.
ولكن لا بد ان يستفيد الفريق من مبالغ مرزوق المالية وكذلك بيع عقد العديد من لاعبي الشباب الصاعدين والمتألقين.
*سمو الامير خالد بن سعد ربط بقاءه في رئاسة نادي الشباب ببيع عقد مرزوق العتيبي ما هو تعليقك؟
الشخص الذي عايش وضع الادارة ويرأس فريقاً كبيراً كالشباب وعلى رأس هرم هذا الفريق يعرف هذه الامور جيداً ومن الصعب ان يفرط سموه بلاعب في حجم مرزوق الا اذا كان يرى ان هناك مصلحة لنادي الشباب وللاعب معاً.
*هل هذا سيمنحكم فرصة للانتقال بعد انتهاء عقودكم؟
ليس شرطاً الانتقال انا اتحدث عن الوقت الحالي ومثلما ذكر سمو الأمير خالد بن سعد في اجتماعاته الشخصية معنا او مع وسائل الاعلام ان الضائقة المالية هي السبب الرئيسي في ترك المجال لبعض النجوم في الانتقال واقول من مصلحة النادي المستقبلية الانتقال لان هناك بعض اللاعبين لهم حقوق على الشباب على سبيل المثال مكافأة البطولة التي حققناها في القاهرة حتى الآن لم تصرف والدليل ان الموارد المالية في النادي ضعيفة جداً.
* لماذا أنتم كلاعبين قبلتم هذا الوضع؟
لا يعني هذا اننا خائفون او راضون بالوضع نحن نقدر وضع نادي الشباب واقول هذا ليس مجاملة للأمير خالد بن سعد ولا لأعضاء الشرف وهذه هي الحقيقة نحن مقدرون لوضع النادي المالي الذي يعيشه.
*صالح ماهي الاسباب التي ادت الى ابتعادك عن المنتخب؟
انا اعرف ان المنتخب حلم أي لاعب لتمثيله في المحافل الدولية ويكون لاعباً دولياً والتشكيل الأخير كنت سعيداً بانضمام العديد من الوجوه الجديدة وسعيداً جداً للجولة الايجابية للمنتخب اما بالنسبة لي انا لا اعرف الاسباب وهذا رأي المدرب ماتشلا لانه ادرى بمصلحة المنتخب والمجموعة.
* هل كنت تتوقع ان يكون اسمك خارج المنضمين؟
بصراحة لم اتوقع ان يكون اسمي خارج المنضمين وكنت متوقعاً 99% الانضمام.
*صالح في بداية الموسم انضم خمسة لاعبين شبابيين للمنتخب ومع نهاية الموسم لم ينضم سوى لاعبين ماهو السبب؟
اقول لك شيئاً عن لاعبي فريق الشباب عندما بدأ الاعداد للمنتخب ونادي الشباب في بطولة الصداقة في أبها بعدها تصفيات البطولة العربية ومن ثم النهائيات العربية في القاهرة ومن ثم جاءت البطولات المحلية هذا الضغط الكبير على لاعبي الفريق سبب ارهاقاً ذهنياً وبدنياً للاعبين وهذا شيء طبيعي في كرة القدم.
* ليش ماتقول ان المستوى انخفض؟
المستوى فعلاً انخفض وانا لعبت جميع مباريات الموسم ولم اغب عن اي مباراة وهذا سبب لي وللاعبي الشباب انخفاضاً في المستوى واقول هذا طبيعي واغلب - 75% - من لاعبي المنتخب لم يلعبوا الموسم كاملاً مثلما لعب فريق الشباب.
* صالح الداود لاعب مشاغب دائماً ماتعليقك؟
انا كلاعب في خط الدفاع معرض للاحتكاك بيني وبين المهاجمين على الكرة, هناك البعض يفسر هدوئي وانني ابتسم للمهاجم انني استفزه، ولكن هذا ليس من طبيعتي ولم احاول استفزاز أي لاعب وبالعكس احاول الظهور بمستوى طيب لشخصي اولاً واحترم الجمهور والمشاهد والحكم اضف الى ذلك سجلي مع الحكام نظيف طوال العشر سنوات ولم انل البطاقة الحمراء مع التعديلات الجديدة وهذا ردي.
*ولكنك لاعب تحب أن تمثل كثيراً؟
كل لاعب تحصل له الفرصة انه يشغل حركة تمثيلية لمصلحة فريقه سوف يلجأ لها على سبيل المثال في خط ال18 ربما يتعرض الى احتكاك بسيط ويمثل على الحكم ويتقلب على الارض، ممكن احتكاك من لاعب يوهم الحكم بأنها ضربة قوية اماانني ابحث عن اثارة الجمهور واثارة اللاعب فلم افعلها ابداً.
* لماذا دائماً مع لاعبي الهلال تكون اكثر شدة وأكثر اثارة؟
مع لاعبي الهلال خصوصاً سامي الجابر واحمد بهجا هذه القضية ما زلت حتى الآن سواء في السعودية او خارج السعودية الكل يسألني عنها أنا كلاعب نسيته وعلاقتي مع سامي ولله الحمد على ما يرام وارجو ان تسألوا سامي عن علاقتي معه التي هي سمن على عسل.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved