أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd July,2000العدد:10140الطبعةالاولـيالأثنين 1 ,ربيع الثاني 1421

الطبية

البريد الطبي
الزائدة وتأخر الحمل
* أنا متزوجة ولدي ثلاثة أطفال وقد أجريت لي منذ ثلاث سنوات عملية استئصال الزائدة وبعد العملية لم يحدث حمل اطلاقاً وقد قمت مع زوجي بعمل كل الفحوصات اللازمة وظهرت النتائج طبيعية وقال الطبيب المعالج باحتمال كون العملية التي سبق أن أجريت لي سبب تأخر الحمل ما رأيك؟
هدى - الهفوف
احتمال كبير أن يكون لديك التصاق بعد العملية الجراحية فالأنابيب قد تكون سليمة وعندما تدخل فيها الصبغة تجد أنها سليمة ومفتوحة ولكن فتحتها قد لا تكون بالفتحة الطبيعية المقابلة للمبيض وكل ما تحتاجينه يا أخت هدى إجراء عملية منظار للبطن لتحديد هذه الالتصاقات بحيث تتاح حرية الحركة للأنابيب.
د, عادل البابطين
استشاري أمراض نساء وولادة
***
حرقان في البول
* أشكو من ألم في الخصر وبالقرب من الحوض، وبالإحساس بالحاجة إلى دورة المياه دون أن يكون هناك بول بالفعل بالإضافة إلى حرقان في البول فبماذا تنصحونني؟
خالد - مكة
حسب الأعراض التي ذكرتها فقد يكون هناك التهاب في البول ومن علاماته إحساسك أو حاجتك إلى دورة المياه دون أن يكون هناك بول بالفعل وينصح بمراجعة طبيب الكلى لعمل زراعة البول للتأكد من عدم وجود جراثيم وكذلك تجميع لمدة (24) ساعة للبول للتأكد من عدم وجود أملاح أو كالسيوم ومعرفة مستوى الأملاح، وعمل أشعة صوتية للكلى حتى يظهر إذا كان هناك حصوة في الكلى أم لا.
د, عزم الله الغامدي
استشاري أمراض وزراعة الكلى
***
مشكلة الجيوب الأنفية
* لدي مشكلة في الجيوب الأنفية فدائماً يحدث لي انسداد في الأنف وما يصاحب ذلك من الشعور بالصداع وتكون منطقة الحلق ناشفة وخصوصاً عندما استيقظ صباحاً ,, فما علاج حالتي؟
المرسل - محمد
هذه الأعراض التي لديك يبدو لي أنها بسبب احتقان داخل الأنف وهي التي تؤدي لانسداد في الأنف وتشعر معها بصداع في منطقة الوجه بالإضافة إلى أنك تتنفس عن طريق الفم أثناء النوم وعندما تستيقظ تشعر بجفاف في الحلق مع ألم بسيط، وهناك أدوية معينة تساعد على حل مشكلة انسداد الأنف ولكن يجب مراجعة الطبيب ليحدد لك الدواء المناسب لحالتك.
د, محمد الزويد
استشاري أنف وأذن وحنجرة
***
آثار التدخين
*كان من المدخنين واستمر على التدخين اكثر من ثمانية عشر عاماً ثم قام بتركه , يسأل عن الآثار التي تبقى في الجسم بعد ترك التدخين ؟
م, القرشي - الطائف
إذا وقف المدخن عن التدخين قبل أن يصاب بمضاعفات التدخين أي أن المريض لم يصب بمرض من أمراض القلب وترك التدخين فإنه بعد سنة تنعدم فرصة اصابة القلب بمرض نتيجة التدخين بنسبة 50% وبعد مضي خمس سنوات يصبح كبقية الأشخاص الذين لم يدخنوا هذا بالنسبة إلى أمراض القلب، أما الرئتان وتدخين ثمانية عشر عاما فهذه الفترة طويلة وربما أدت إلى النقص في وظائف الرئة وفي هذه الحالة فإن المريض يحتاج إلى فحص وظائف الرئة للتأكد مما إذا كان هناك نقص أم لا وفي حالة النقص فإنه يمكن معالجة هذا النقص بالبخاخات والرئة من الأعضاء التي تحتفظ بآثار التدخين لفترة أطول فربما استمر أثر التدخين عليها إلى عشرة اعوام أو أكثر بعد الامتناع عن التدخين وأنصح الأشخاص الذين دخنوا لفترات طويلة بأن يعملوا فحصاً لاختبار وظائف التنفس وعمل أشعة الصدر وهذا يعتبر فحصاً روتينيا وضرورياً في الوقت نفسه للمدخنين.
د, عبدالله الشميمري
استشاري الأمراض الصدرية والعناية المركزة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved