أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd July,2000العدد:10140الطبعةالاولـيالأثنين 1 ,ربيع الثاني 1421

تحقيقات

تربية النحل ,, ثروة غالية تحتاج إلى الدعم والمساندة
* تحقيق: حسين الفيفي
تتميز جازان بسهولها وجبالها العديدة وبامطارها الغزيرة في جميع فصول السنة وتنوع الأشجار وكثرتها,, وكلها سمات جعلتها مكاناً ملائما لتربية النحل، خصوصا مع توفر العديد من المصادر الزهرية المتمثلة في شجرة السدرة، والشوكة، والسلام، والزهور الجبلية مثل القتادة، والظهيا، والمرارة، وغيرها من أنواع الزهور.
ونظرا لانتشار مزارع النحل في كل من فيفاء وبلغازي وأماكن أخرى، قامت (الجزيرة) باستطلاع حول هذا الموضوع فكانت هذه حصيلتنا.
مهمة صعبة
في البدء كان لقاؤنا مع الشيخ العباس محمد عبدالفتاح أحد كبار مربي النحل وطلبنا منه ان يشرح لنا كيف يتم تربية النحل فقال: ان تربية النحل ليس بالأمر السهل الذي يعتقده الآخرون، فنحن نقوم بنقلها من منطقة الى أخرى لنلحقها الأماكن التي يتوفر بها الأزهار ونحافظ عليها من حرارة الشمس ونتحمل قرصها, ويجب ان تتم تربية النحل في الأماكن التي يتوفر فيها الزهور مثل المرتفعات الجبلية وسهول تهامة كما يجب ايضا ان يكون لدى مربي النحل معرفة كاملة بكيفية التعامل مع النحل مع ضرورة استخدام الأقنعة الواقية حماية من اللسع,
وقال ان مربيي النحل يواجهون معاناة كبيرة وبحاجة الى دعم من الدولة باعطائهم القروض الزراعية حتى يتمكنوا من إنماء هذه الثروة الوطنية الغالية لغاية وتسهيل التنقل على المربي من مكان لآخر.
وعما إذا كان يوجد قروض من الدولة سابقا لمربي النحل قال الشيخ العباس: نعم كانت الدولة تعطي قروضا لمربي النحل إلا انه في الفترة الأخيرة انحسرت القروض في مبلغ رمزي لا يفي بالغرض والهدف من القروض هو تربية النحل بالوسائل الحديثة التي اثبتت نجاحها ووفرة انتاجها بخلاف ما كان عليه الآباء والأجداد من تربية النحل بالطرق البدائية.
وواصل العباس قائلا: يجد مربي النحل عدة صعوبات وخاصة في تسويق انتاجهم لعدم توفر شركات متخصصة في هذا المجال حتى تساعد المنتج مربي النحل على تسويق انتاجة وايصاله للزبون بالطريقة الصحيحة.
تكاثر النحل
كما حدثنا حميد أحمد علي المشرف على منحل المواطن حسن محمد هاشمي ضمدي حول تكاثر النحل وقال: يتكاثر النحل عندما يكون مرتاحا ولديه ثمرة ازهار فيقوم بوضع اليرقات، وخلال اثنين وعشرين يوما تتكون اليرقة وتكون نحلة فرع وبعد سبعة أيام يتم التفريع، حيث يخرج النحل الصغير من الخلية التي ولد بها للاستقلال بنفسه مع ملكته، ولذلك فان مربي النحل يجب ان يكون متواجدا أثناء التفريع حتى يتم أخذ النحل المفرع ووضعه بخلية مستقلة وبهذا يتكاثر النحل والبعض بدأ يربي النحل بخلية واحدة او اثنتين واليوم عنده أكثر من ثلاثين خلية ولله الحمد.
> وسألناه: كم عدد الخلايا عندكم الآن؟
فأجاب: بصراحة لا أعرف بالضبط عددها، لكنها في حدود مائة وثمانين خلية.
أنواع العسل
كما تحدث عبدالله احمد القود عن معرفة أنواع العسل حيث قال: العسل أنواع كثيرة منها السدرة، والشوكة والسلام وغيرها ومعرفة نوع العسل بحسب المصدر حيث ان الاشجار تتفاوت من حيث الأزهار فالسدرة تزهر في وقت لا يزهر معها أي أشجار اخرى وكذلك الشوكة اما السلام فرغم ان اشجارا اخرى تزهر معه مثل الشوقب والوعلانة وغيرهما من النباتات الصغيرة إلا انه يطلق على العسل عسل السلام.
وحول كيفية التعامل مع النحل قال: نتعامل مع النحل بلطف وهدوء جدا ونحاول الا يكون هناك أعمال عشوائية تسبب في إثارة النحل وكذلك عدم الاقتراب من النحل اثناء التطيّب لأنها تكره رائحة الطيب والغاز مثل ملطف الجووغيره وهي حساسة جدا وتموت من أي رائحة كيماوية.
حاجة للدعم
كذلك تحدث لالجزيرة محمد عبدالله قاسم مربي النحل بوادي جوراء وقال: يحتاج مربي النحل الى دعم حتى يواصل تربية هذه الثروة الغالية لأن تربية النحل ليس بالأمر الهين ويتكبد صاحبها خسائر كبيرة في حالة نقلها من منطقة الى اخرى للبحث عن ا لغذاء مما يكلفه مبالغ كثيرة والدخل العائد من هذه المناحل لا يوازي الخسارة عليها حيث ان التسويق ضعيف جدا وليس عندنا إلا موسم الصيف الذي يشكل فترة وجيزة.
أسعار العسل
كما قال محمد عبدالله قاسم حيال اسعار العسل ان الأسعار متفاوتة وغير ثابتة وكثير من الزبائن لا يثقون بالعسل لوجود حالات غش من بعض ضعاف النفوس ويحسب الزبون ان الجميع يغشون, اما سعر الكيلو الواحد من العسل الأصلي الصافي ومن نوع السدرة فيبلغ ثلاثمائة ريال 300 الى 350 والشوكة مائة وخمسون ريال 150 كذلك السلام، اما في فيفاء فيوجد عسل اسمه ظهياء ونوع آخر اسمه مرارة ولا يوجد إلا بقلة فيتراوح اسعاره من ثلاثمائة وخمسين ريالا الى اربعمائة ريال للكيلو الواحد وهذا النوع من العسل لا يوجد إلا عند أصحاب النحل القليلة لاستطاعته تحديد الخلية المتوفر بها هذا النوع من العسل.
مدة الانتاج
ويقول حميد احمد إن المدة التي يستغرقها النحل لانتاج العسل تتراوح ما بين سبعين الى تسعين يوما وبعضها تمر هذه الفترة ولا تجد بها غير طرح وإذا كانت الخلايا كثيرة فان البعض يغطي على الآخر فمنها التي يوجد بها عسل ومنها ما لا يوجد بها إلا طرح والطرح هي الديدان الصغيرة الولد .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved