أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th July,2000العدد:10140الطبعةالاولـيالثلاثاء 2 ,ربيع الثاني 1421

فنون مسرحية

الجدار الرابع
اعتذار للتاريخ
قد اكون متأخرا في الكتابة حول موضوع الدراما والمئوية ولكنني على اية حال فضلت الانتظار لكي اتأكد من انتهاء عاصفة المسلسلات التاريخية الهزيلة التي تعاملت مع المئوية بسذاجة وسطحية ونفعية واضحة,, وبعد أن تأكد لي انها انتهت تماما وعادت شاشة تلفزيوننا كماهي نقية فضية انتهز هذه الفرصة لأقدم اعتذارا شديدا لتاريخنا المشرف ولكل الابطال الذين صنعوا هذا التاريخ العظيم مما فعله اولئك العابثون والذين اعطيناهم الفرصة تلو الاخرى معتقدين ان القادم افضل واذا (كلهم في السلق سواء) واعتقد ان التاريخ بعد انتهاء كل مسلسل من تلك المسلسلات يضع شماغه في يده ويمسح دمعة تنهمر علىخده وهو يقول اهكذا اقدم للناس وللأجيال بهذه السطحية والارتجالية! واقول له ايها التاريخ ماباليد حيلة,, ولعل احفادنا في المئوية القادمة يقدمون مايليق بك ونرجو ان تسامحنا ايها التاريخ,, لقد خدعونا وقالوا مسلسلات تاريخية واذا هي مجرد ضحك على الذقون باسم المئوية,, سقطت تلك المسلسلات تمثيلا واداء وملابس واكسسوارات واحداثا تاريخية وقبل ذلك سقطت مصداقية، حيث فقد العمل الفني اهم شيء فيه وهو المصداقية فلم يعد المشاهد يرتبط عاطفيا بما قدم لانه يرى عبثا واعمالا هزيلة بل بالكاد تصلب عودها فنيا!
وكنت كلما تم عرض مسلسل عن المئوية تمنيت ان يكون آخر مسلسل يتم عرضه نظرا لماحققته الدراما التلفزيونية من فشل ذريع في التعامل مع هذه المناسبة الغالية بعكس الفنون الاخرى.
وسيتكرر الخطأ في مناسبات وطنية اخرى مادامت الدراما السعودية تعتمد على الكتاب والكتبة والمنتجين غير السعوديين خاصة وان بعضهم يعتبر مجهولا في بلده ولم يقدم له شيئا يذكر يشفع له لان يكتب مسلسلا تاريخيا سعوديا وربما كان ذلك مقبولا في المسلسلات التي تبدو فيها الصورة الاجتماعية والانسانية واضحة ولكن ليس من الجائز ان يقوم احد بكتابة تاريخك عنك وبتمثيله ومن ثم يقدمه لك معلبا في اشرطة لترى ان جدك غير جدك الذي تعرفه والذي شارك بشرف مع صانع هذا المجد ومؤسس هذا الوطن الملك عبدالعزيز بن سعود طيب الله ثراه,
لقد قام عدد من الكتبه الذين لايعرفون عن خصوصية هذا المجتمع شيئا بكتابة اهم ملامح اي مجتمع وهو تاريخه بل اعظم فترات تاريخه واكثرها حساسية وهي التي يجب ان تقدم للناشئة والناس بافضل صورة ولكن للاسف لقد قدمت بصورة جعلت الكثيرين يغيرون القناة الى اخرى حيث كسب المنتجون وخسر المشاهدون ,, ! واذا كان ثمة نجاح في تلك المسلسلات فهو للممثل السعودي الذي كان بارزا بأدائه الواقعي لانه جاء من صميم نسيج العمل لهجة وبيئة وحتى ملامح بلونه الحنطي فقد كان نشازا واضحا وجود ذوي البشرة الصفراء في هذا المسلسل فنحن نعرف بشرة اجدادنا جيدا ,,,! تشجيع المسؤولين في وزارة الاعلام على مشاركة المنتجين والممثلين السعوديين جعل البعض يستسهل التصدي للمئويه هذا الحدث المهدش المليء بالاحداث والمواقف والعبر والبطولات والذي يعتبر احد ملاحم التاريخ الحديث قادها آخر الموحدين المناضلين في سبيل لمّ شمل شعوبهم وتوحيد بلادهم وجمعهم تحت راية واحدة,
وقدموها بخليط من اللهجات المضحكة التي ترفضها الجغرافياولايقرها التاريخ صاغها لنا المنتجون المنفذون بعقلية غضب وفليحان ومكاري وباقي المسلسلات البدوية المستهلكة التي ذهبت مع الريح ,,! وشاهدنا اكسسوارات وبنادق وكلاشنكوف وبيوت طين وزغازيت وروج وملابس لبسها بعض الممثلين وكأنه خارج للتو من مكتبه! إن اجازة تلك الاعمال التاريخية او التي تستند على التاريخ السعودي مسؤولية وعرضها على الشاشة مسؤولية أكبر.
فبلاشك اننا خسرنا الدراما السعودية في المئوية ولكن كسبها المنتجون الذين بنوا الاستديوهات والقرى النجدية والتي راحوا يؤجرونها مرة اخرى على من دفع قيمتها لهم عند انشائها اول مرة!! فمن المؤكد انهم عززوا من ارصدتهم وامكانياتهم وكسبها الممثلون والفنيون غير السعوديين في حين ظل الممثل السعودي مجرد كومبارس في اغلبها الا ماندر!
لقد كتب تاريخنا ومثل وانتج بالنيابة عنا فلم نجد تاريخا ولم نشعر بعبق تلك الايام.
إن الاعمال التاريخية مسؤولية كبيرة يجب ان يتم الاشراف عليها وتنفيذها من خلال لجنة مؤهلة لمثل هذه النصوص التي لاتعتمد على الدراما فقط بل لدراستها من كل النواحي وحتى لا تشوه تاريخا كما شوهته اغلب تلك الاعمال ومن لم يقم بالتشويه والخربشة في صفحات التاريخ فقد بقي دون المأمول من الدراما السعودية ولنحذر فربما عاد اولئك ليقدموا اعمالا يسمونها تاريخية في اليوم الوطني او اية مناسبة اخرى فهل يتم قبول اعمالهم اذا كانت على ذلك المستوى ام يتم رفضها احتراما لمشاعرنا واكراما للتاريخ ومن صنعوه.
فهد الحوشاني

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved