أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th July,2000العدد:10140الطبعةالاولـيالثلاثاء 2 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

مجلس الوزراء يعرب عن ارتياحه لتوقيع اتفاقية المنطقة المغمورة مع الكويت
سمو ولي العهد ينوه بما وجده من الرئيس مبارك والشيخ جابر من توافق في الرؤى والتوجهات
* * جدة واس:
رأس صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر امس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.
وفي بداية الجلسة استمع المجلس الى صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني في حديثه عن نتائج زيارتيه لجمهورية مصر العربية ودولة الكويت ولقاءيه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك وصاحب السمو الشيخ جابر الأحمد الصباح اللذين يندرجان ضمن ما تبذله المملكة العربية السعودية من جهود بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله لتعزيز التواصل والتكامل البناء بهدف تحقيق المزيد من الخير والرخاء والاستقرار للأمتين العربية والاسلامية.
ونوه صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز بما وجده من أخويه زعيمي البلدين الشقيقين مصر والكويت من توافق في الرؤى والتوجهات ورغبة ملحة في ايجاد موقف موحد تجاه مختلف التحديات التي تواجه الدول العربية وبخاصة ازاء التعنت الاسرائيلي الذي يتجاهل متطلبات تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة الامر الذي يترتب عليه اخلال اسرائيلي بالمبادئ والاسس التي بنيت عليها العملية السلمية ونكثها لتعهداتها والتزاماتها بالاتفاقات التي تم التوصل إليها.
وأعرب مجلس الوزراء عن ارتياحه لتوقيع الاتفاقية الخاصة بالمنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت الشقيقة.
وأكد المجلس أن توقيع هذه الاتفاقية ينسجم مع العلاقات المميزة القائمة بين البلدين الشقيقين بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وصاحب السمو الشيخ جابر الاحمد الصباح أمير دولة الكويت وما يجمع شعبي البلدين من روابط الاخوة والعقيدة.
وقال معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة ان سمو ولي العهد أكد أن الدول العربية تبدي رغبة واضحة في أن تعيش المنطقة وشعوبها السلام وتسعى الى تحقيقه بوصفه هدفا وخيارا استراتيجيا وبما يضمن استعادة الحقوق العربية المغتصبة كافة التي نصت عليها الاتفاقات والقرارات الدولية ذات الصلة.
وجدد حفظه الله وقوف المملكة العربية السعودية الى جانب الاطراف العربية في المفاوضات القائمة على مبدأ الارض مقابل السلام.
وبيّن الوزير الفارسي أن سمو ولي العهد أشاد بما يربط بين المملكة وكل من مصر والكويت وشعبيهما من أواصر الأخوة والقربى ورابطة الدم والعقيدة والمصير المشترك وعمق ومتانة العلاقات والرغبة في اضفاء المزيد من الجهود الخيّرة لتوثيق التعاون المشترك بما يخدم الصالح العام لشعبيهما والأمتين العربية والاسلامية.
وأشار وزير الاعلام الى أن المجلس تطرق الى نتائج أعمال الدورة السابعة والعشرين للمؤتمر الاسلامي لوزراء الخارجية الذي اختتم في كوالالمبور مذكرا بما يحيط بالأمة من تحديات تتطلب مضاعفة الجهود نحو توحيد الكلمة ولمّ الشمل والعمل بإخلاص يداً واحدة لتحقيق الآمال والتطلعات ولتمتين التضامن الاسلامي على خير وجه بما يكفل العزة والقوة والمنعة والتمكين للرخاء والازدهار والاستقرار للدول الاسلامية كافة.
وأفاد وزير الاعلام أن المجلس نظر في عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال واتخذ بشأنها التالي:
أولاً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام بشأن مذكرة التفاهم المقترحة بين مصلحة الارصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية ووكالة حماية البيئة والطاقة بمملكة الدنمارك قرر المجلس تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام أو من ينيبه بالتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البيئة بين وزارة الدفاع والطيرانمصلحة الارصاد وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية ووزارة البيئة والطاقة وكالة حماية البيئة الدنماركية بمملكة الدنمارك حسب الصيغة المرفقة بالقرار ورفع النسخ النهائية الموقعة باللغات المعتمدة لاستكمال الاجراءات النظامية المتبعة.
ثانياً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية بشأن طلب منح لقب مهندس لخريجي كليات العمارة والتخطيط وكليات تصاميم البيئة وقسم هندسة الحاسب في كليات الحاسب الآلي بالجامعات السعودية الذين يعينون في السلك العسكري قرر المجلس اعتبار الضابط الحاصل على شهادة البكالوريوس في أحد التخصصات الهندسية المعترف بها أكاديميا من قِبل وزارة التعليم العالي بغض النظر عن جهة اصدارها مشمولا بحكم الفقرة ن من المادة الثانية من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم م /9 وتاريخ 24/3/1397ه .
ثالثاً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض المشرف العام على مكتبة الملك فهد الوطنية بشأن الحساب الختامي للمكتبة للعام المالي 1417/1418ه قرر المجلس اعتماد الحساب الختامي للمكتبة المشار اليه أعلاه.
رابعاً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن مشروع دليل تراخيص الاستيراد في المملكة العربية السعودية قرر المجلس ما يلي:
1 الموافقة على دليل تراخيص الاستيراد في المملكة العربية السعودية حسب الصيغة المرفقة بالقرار.
2 على جميع الاجهزة الحكومية المعنية تزويد وزارة التجارة بما يستجد من إجراءات أو تعديلات تتعلق بتراخيص الاستيراد بعد التأكد من اتفاقها مع أحكام اتفاقية تراخيص الاستيراد.
خامساً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية بشأن التقرير المالي السنوي عن الحساب الختامي للصندوق للعام المالي 1417/ 1418ه قرر المجلس اعتماد الحساب الختامي للصندوق السعودي للتنمية للعام المالي المشار اليه أعلاه.
سادساً: وافق المجلس على طلب صاحب السمو الملكي وزير الداخلية نقل أحمد بن محمد السليمان مساعد أمين عام مجلس الامن الوطني للشؤون الامنية بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة مدير عام مكتب الوزير المصنفة بالمرتبة ذاتها وتعيين أحمد بن ابراهيم السالم على وظيفة مساعد أمين عام مجلس الامن الوطني للشؤون الامنية بعد شغورها من شاغلها.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved