أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 5th July,2000العدد:10142الطبعةالاولـيالاربعاء 3 ,ربيع الثاني 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
ضمن سلسلة الرسائل الجامعية
كتاب جديد من نادي جازان
الأدبي عن شعر قبيلة مذحج
* جازان هادي محسن هادي:
ضمن سلسلة الرسائل الجامعية الصادرة عن نادي جازان الأدبي صدر مؤخراً عن النادي الكتاب الثاني في هذه السلسلة وهو بعنوان (شعر قبيلة مذحج في الجاهلية والإسلام حتى آخر العصر الأموي سنة 132ه جمع وتحقيق ودراسة الدكتور محمد بن عبدالله منور الأستاذ بقسم اللغة العربية بكلية المعلمين بالرياض ويقع الكتاب في أكثر من 1500 صفحة من القطع المتوسط موزعة على ثلاثة أجزاء وهو رسالة علمية نال عنها الباحث درجة الماجستير في الأدب العربي القديم من قسم الأدب بكلية اللغة العربية بالرياض جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1413ه بتقدير ممتاز.
ويعد الكتاب رافداً من روافد موسوعة شعر القبائل العربية حيث عني بجمع شعر قبيلة مذحج في الجاهلية والإسلام حتى نهاية العصر الاموي ثم دراسته دراسة موضوعية وفنية ويضم الكتاب أكثرمن 1644 بيتاً من شعر القبيلة من الشعر الجاهلي والإسلامي وأورد أسماء أكثرمن 171 شاعراً من القبيلة.
وتنقسم الدراسة إلى مقدمة وتمهيد وقسمين رئيسيين وخاتمة، وقد تناول المؤلف في التمهيد أصل القبيلة ونسبها وبطونها وفروعها وديارها الأصلية وتنقلاتها وأعلامها والحياة العامة بها , ثم خصص القسم الأول لدراسة الشعر وأغراضه والخصائص الفنية في شعر مذحج، أما القسم الثاني من الدراسة فاشتمل على مصادر شعر القبيلة ومحاولة إثبات النصوص الشعرية ثم أورد شعر الشعراء المجهولة أسماؤهم وشعر الشعراء الجاهليين ثم المخضرمين ثم الإسلاميين ويخلص الباحث في الخاتمة إلى أن اسم مذحج يطلق على أبناء مالك بن أدد ومن تفرع منهم وأن طيئا والأشعريين ليسوا من مذحج إنما هم إخوان مالك بن أدد، وأن معاني الفخر والحرب كانا مسيطرين على شعر مذحج وأن وصفهم مأخوذ من البيئة المحيطة وأنهم أول من تناولوا رثاء النفس,,.
*********
مجموعة قصصية لمحمد الحبيب
* تونس ق,ن,أ:
صدرت مؤخراً مجموعة قصصية جديدة للروائي والقاص التونسي محمد الحبيب بعنوان صخب الأمواج .
وتأتي هذه المجموعة في كتاب صادر عن دار المعارف للطباعة والنشر في 207 صفحات من الحجم المتوسط وزعت عليها 22 قصة متفاوتة الطول.
وقد كتب المؤلف هذه القصص على مدى فترات متباعدة بين 1974 و 1999 سواء خلال تواجده في بلاده أو خارجها في اطار عمله الدبلوماسي في الكويت.
ويقول المؤلف عن مجموعته انها أقاصيص ولوحات تلامس أحداثا ووقائع بسيطة خاصة وخطيرة أحياناً تلامس تحولات عميقة لم تعرف لها البشرية مثيلاً في تاريخها.
وكانت قد صدرت للمؤلف نفسه رواية بعنوان أنا وهي والأرض فازت بجائزة ابن الفرات الثقافية لعام 1974م.
***
تقنيات النص الروائي
* القاهرة ق,ن,أ:
صدرت - هنا - مؤخراً ترجمة عربية لكتاب النص الروائي تقنيات ومناهج من تأليف الباحث والناقد المعاصر برنارا فالين وترجمة رشيد بنحدو.
ويتناول الكتاب الرواية كشكل سردي مع أشكال أخرى قائمة على الحكي أو السرد ويعالج موضوع السرد باعتباره وجودا تعبيريا استعاريا حيث توجد المقاربة السيكولوجية ويركز على ما يسميه مولفه علم السرد.
والكتاب يعد بانوراما شاملة لمناهج النقد الروائي، وله طبيعة عملية حيث يهتم بتلقين القارئ العادي طريقة مزاولة قراءة منهجية وبناءة للنصوص السردية.
***
من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب
* القاهرة مكتب الجزيرة:
من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب ,,عنوان كتاب جديد للمؤلف أحمد الشيخ يتضمن حوارات مع 22 مستشرقاً وبعض الذين ترجموا آثاراً عربية ركز المؤلف خلالها على فكرة ان من يتابع تفاصيل ومسارات النقد الموجهة للاستشراق يجد أنه يتناول في مجمله آراء بعض المستشرقين من القرنين الثامن والتاسع عشر وأنه قلما يتطرق إلى الأجيال الجديدة من المستشرقين، كما يشير المؤلف إلى أنه لدينا محاولات للاستغراب لا يمكن إنكارها وأنها شكلت بداية موفقة في زمن الشيخ رفاعة الطهطاوي في مصر.
صدر الكتاب عن المركز العربي للدراسات العربية.
***
خزانة الكلام
ضمن سلسلة روايات الهلال صدر للأديب الكبير جميل عطية إبراهيم روايته الجديدة بعنوان خزانة الكلام، تتناول الرواية المسكوت عنه في التراث العربي إلى جانب المسكوت عنه في هذا العصر على المستوى العالمي حيث يشتبك المحلي مع العالمي في عولمة وشركات عابرة للقارات، وتؤكد الرواية السمات المميزة لكتابة جميل السابقة من حيث الصدق، الفن ودقة اللغة وحيادية التقديم، واشتباك الفرد مع المجموع والخاص مع العام والمحلي مع العالمي.
***
الشاعر يأتي متأخراً
يبدو انني جئت متأخراً,, عنوان الديوان السادس للشاعر الشاب إبراهيم داود صدر مؤخراً ويتضمن 57 قصيدة تدور في أجواء حالمة حيث تختلط فيها المشاعر الرومانسية بالواقعية، كان إبراهيم داود قد أصدر ديوانه الأول تفاصيل عام 88 ثم مطر خفيف عام 93 الشتاء القادم عام 96، تفاصيل أخرى 1997، لا أحد هنا 1998م.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved