أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 5th July,2000العدد:10142الطبعةالاولـيالاربعاء 3 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

حققت 29% في صافي دخلها
محافظ بترومين بالنيابة يرأس اجتماع مجلس إدارة أبيكورب
* الخبر واس - حسين بلحارث
عقد مجلس ادارة الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) احدى الشركات العربية المنبثقة عن منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) يوم الأحد الماضي اجتماعه الثالث لعام 2000م برئاسة محافظ بترومين بالنيابة وممثل المملكة عبدالله بن عبدالعزيز الزيد بحضور ممثلي حكومات الدول المساهمة وذلك في مقر الشركة بمدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية.
وقد ناقش الاجتماع عددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله واستعرض التقارير المقدمة حول النشاطات المختلفة للشركة بما في ذلك النشاط التمويلي والاستثماري والبيانات المالية عن الفترة ما بين يناير ويونيو من العام الجاري.
وقد اوضحت البيانات المالية ان صافي الدخل المحقق عن الفترة المشار اليها قد بلغ 26,4 مليون دولار بزيادة بنسبة 29 في المائة عن مستواها عن نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة 51 في المائة عن المقدر له عن هذه الفترة من العام الحالي.
كما تدارس المجلس التقرير السنوي لمساهمات الشركة ونتائجها المالية لعام 1999.
وتجدر الاشارة الى ان القيمة الصافية لمساهمات ابيكورب في رؤوس اموال المشروعات قد بلغت في 31 ديسمبر 1999 مبلغ 146 مليون دولار.
وتساهم الشركة العربية للاستثمارات البترولية في رأسمال احد عشر مشروعا عربيا مشتركا شاركت في انشائها في كل من المملكة العربية السعودية والبحرين والجماهيرية الليبية والعراق ومصر وتونس والاردن.
وتعمل هذه الشركات في مجالات البتروكيماويات الاساسية وغاز البترول السائل وخدمات حفر الابار والاسمدة الكيماوية.
كما تشارك الشركة في مجال تمويل المشروعات والتجارة ومن ذلك تقديمها خلال الفترة ما بين ابريل ويونيو من العام الحالي عدة قروض تمويل من اهمها قرض بقيمة 105 مليون دولار لصالح شركة الجيل للاسمدة بالمملكة العربية السعودية وقرض بقيمة (600) مليون دولار لصالح الشركة العربية للبتروكيماويات (بتروكيميا) بالمملكة العربية السعودية وقرض بقيمة (400) مليون دولار لصالح مشروع سوائل الغاز الطبيعي (ان جي ال) بدولة قطر بالاضافة لقروض اخرى قدمت لشركات بترولية بالجماهيرية العربية الليبية.
واطلع المجلس خلال اجتماعه على اتفاقية خط الائتمان التي وقعت بين الشركة (ابيكورب) وبرنامج تمويل التجارة العربية ومقره ابو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة حيث سيقدم البرنامج بموجبها خط ائتمان قدره 30 مليون دولار للشركة (ابيكورب) بغرض اعادة تمويل صفقات تجارية متنوعة بين الدول العربية.
وتتابع شركة (ابيكورب) عددا اخر من المشروعات المهمة في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات داخل وخارج البلاد العربية بغرض المساهمة في تدبير التمويل اللازم لها او المشاركة في رؤوس اموالها او كلا الامرين معا.
وفي ختام الجلسة اعرب رئيس واعضاء المجلس عن بالغ شكرهم وامتنانهم لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز على كرم الضيافة الذي شملوا به خلال فترة اقامتهم في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية.
تجدر الاشارة الى ان مجلس الادارة سيعقد اجتماعه الرابع لعام 2000 في يومي 11و12 اكتوبر 2000 القادم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved