أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 5th July,2000العدد:10142الطبعةالاولـيالاربعاء 3 ,ربيع الثاني 1421

القرية الالكترونية

بسبب عدم تحقيق الأرباح والتهديد بالإفلاس
مواقع التجارة الإلكترونية الشبكية تتهاوى
* واشنطن أ, ف, ب
تواجه المواقع التجارية على شبكة الانترنت في الوقت الراهن بعد فترة من الازدهار الضرورة الملحة لتحقيق الأرباح بعد تزايد عمليات الإفلاس وصرف الموظفين لكن يبقى من الصعب عليها ايجاد الأموال اللازمة.
فبالإضافة إلى افلاس شركات غير محددة الهوية أو إفلاس مواقع أكثر شهرة مثل تويسمارت المتفرع من شركة ديزني أو المشاكل المالية التي تعاني منها مواقع C.D.NOW أو فاليو أمريكا ، فإن الإفلاس المثير في مايو الماضي لموقع بو, كوم البريطاني هو الذي كشف هشاشة هذا القطاع.
واعتبر جيم وليامسون المحلل في مكتب انترناشونال داتا كوربوريشن للبحوث أن عملية تصفية تجرى في الوقت الراهن ، متوقعا تعزيز هذا القطاع على غرار ما حصل في القطاعات النفطية والصيدلة والاتصالات.
وسيتخذ هذا التعزيز مدى أرحب في السنتين المقبلتين، كما يتوقع فيل تيري رئيس شركة كرياتيف غود الاستشارية في مجال الانترنت.
وستعمد مواقع تجارية على شبكة الانترنت إلى الاندماج فيما بينها وسيستند بعض منها إلى مواقع كبرى للتوزيع التقليدي.
وما زالت شركة سي, دي, ناو التي فشل اندماجها مع كولومبيا هاوس المتخصصة في البيع المباشر للإسطوانات المدمجة وأشرطة الفيديو تبحث عن شركة بديلة, وكان هذا الموقع يرغب في الإعلان عن اندماج أو عن اتفاق مع أحد المستثمرين قبل نهاية يونيو الماضي لكن آماله قد خابت على ما يبدو.
وأشار جيم وليامسون إلى أن هذا القطاع مغر جداً بحيث أن المنافسة فيه شرسة وتوقع بالتالي أن تتمكن الشركات المهيأة فعلاً للاستثمار بحصة واسعة من السوق من الاستمرار وحدها.
وتؤكد الأرقام صحة توقعاته, فقد أحصى مكتب غراي اند كريستماس للدراسات الاجتماعية 18 عملية إفلاس منذ بداية السنة الجارية وأكثر من 5400 عملية صرف من الخدمة.
وقد أدى ذلك إلى إنشاء مواقع تضمنت أسماء الشركات المنحلة بحيث يستطيع مستخدمو الانترنت المراهنة على الشركات التي ستتوارى قريبا.
وأحد هذه المواقع هو دوتكو مفايلروز, كوم الذي أنشىء قبل شهر ويحصي إعلانات الإفلاس وعمليات الصرف والملاحقات القضائية ضد المواقع وخصوصاً من قبل أصحاب الأسهم الذين يعتبرون أنهم تعرضوا للاختلاس أو الغش.
وباغلاقه أبوابه رمى موقع بو, كوم المتخصص في الملبوسات 400 شخص في الشارع في مايو الماضي وقد اشترى موقع فاشنمايل, كوم الأمريكي للملبوسات الجاهزة على شبكة الانترنت هذا الموقع المفلس.
وخفض موقع فاليو أمريكا عدد موظفيه بنسبة 50% أي 300 شخص في ديسمبر الماضي وصرف موقع amazon.com الابن المدلل للتجارة الإلكترونية 150 شخصا في يناير الماضي.
ولا يشكل هذا الرقم سوى 2% من قوة الشركة العملية لكن هذا الموقع يمكن أن يواجه في الأشهر المقبلة صعوبات بالغة بسبب مشاكل مالية كما تقول شركة لهمان برازرس للسمسرة.
ودافع جيف بيزوس الرئيس المدير العام لامازون, كوم عن استراتيجية الموقع التوسعية, وقال: بقدر ما تتوسع أعمالنا تتناقص حاجتنا إلى السيولة.
وبتفاؤل أكد جيم وليامسون أن لا شك في أن امازون, كوم سيكون موقعا رابحا, من غير أن يضطر إلى التخلي عن استقلاله,
وأضاف: ثمة مجال لقيام أعمال تجارية حصرية على شبكة الانترنت على رغم منافع تجربة التوزيع التي يمكن أن تجنيها شبكات المتاجر التقليدية، أمثال وول مارت وسيرز أو مكتبة بارنز اند نوبل .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved