أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 5th July,2000العدد:10142الطبعةالاولـيالاربعاء 3 ,ربيع الثاني 1421

العالم اليوم

مبعوثها يصل بعد غد لتسويتها
الأمم المتحدة سجلت 12 خرقا إسرائيليا بجنوب لبنان
* بيروت نيويورك الوكالات
سجلت الأمم المتحدة 12 خرقا إسرائيليا في الأراضي اللبنانية وذلك حسب ما جاء في تقرير لقوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان تسلمه مجلس الأمن الدولي أول أمس الاثنين.
وأوضح هذا التقرير الذي يحمل تاريخ يوم الأحد الماضي ان خمسة من هذه الخروقات تتعلق بشريط الحدود الذي غالبا ما يكون داخل الأراضي اللبنانية بعمق بضعة أمتار والخروقات السبعة الأخرى هي عبارة عن طرقات تسلكها الدوريات أو مواقع اسرائيلية تقع في الجانب اللبناني من خط الانسحاب الذي رسمته الأمم المتحدة.
وأوضح دبلوماسيون انه تم توزيع تقرير قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان على أعضاء مجلس الأمن ال15 ولكن لم يحصل أي نقاش حول هذه الخروقات.
وأشار التقرير الى انه يتوجب على اسرائيل ان تعدل تحديد الشريط كي يتطابق مع خط الانسحاب الذي رسمته الأمم المتحدة بين اسرائيل ولبنان.
وبالنسبة للمواقع الاسرائيلية داخل الأراضي اللبنانية، طالب التقرير بالكف عن استعمال الأراضي اللبنانية واقفال نقاط العبور .
وفي بيروت أعلن رئيس الوزراء اللبناني سليم الحص ان تيري رود لارسون مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان سيزور لبنان بعد غد الجمعة لتسوية قضية الخروقات الاسرائيلية على الحدود.
وعلم لدى مكتب رئيس الوزراء ان رود لارسون الذي يرافقه خبير في الخرائط سيزور أولا الحدود بين لبنان واسرائيل وسيجتمع بعد الظهر في قصر بعبدا قرب بيروت مع الرئيس أميل لحود والحص.
وكان عنان اتصل مساء يوم الأحد الماضي بالرئيس لحود ليعلن وصول مبعوثه.
وفي 26 حزيران/ يونيو طلب مجلس الأمن من اسرائيل ان تضع حدا في أقرب وقت ممكن للخروقات التي سجلتها قوة الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان وقوامها 4500 رجل عند الحدود.
وأشار لحود الى ان كوفي عنان وعده يوم الثلاثاء الماضي بتسوية الخروقات الاسرائيلية على الحدود في الأيام الثلاثة المقبلة وباستقدام رادارات ومروحيات الى جنوب لبنان لرصد أي خرق جوي أو بحري أو بري للسيادة اللبنانية.
وفي واشنطن أيضا قال البيت الأبيض: ان الرئيس بيل كلينتون تحدث هاتفيا مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لكنه لم يتخذ قرارا بشأن عقد قمة ثلاثية.
واتصل كلينتون بالزعيمين كلا على حدة من المنتجع الرئاسي في كامب ديفيد لمناقشة جهودهما للتوصل الى اتفاقية سلام نهائية تشمل أصعب القضايا المعلقة ومن بينها الحدود ومستقبل القدس وعودة اللاجئين الفلسطينيين.
وقد حدد باراك وعرفات مهلة تنتهي في سبتمبر أيلول للتوصل الى مثل هذا الاتفاق ويدرس كلينتون منذ الاسبوع الماضي هل يجمعهما معه في قمة ثلاثية في الولايات المتحدة.
ووصف ب,ج, كراولي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي تقارير نقلت عن مسؤولين فلسطينيين قولهم: ان واشنطن اقترحت السابع عشر والرابع والعشرين من يوليو تموز كموعدين محتملين لمثل هذه القمة بأنها سابقة لأوانها .
وقال كراولي للصحفيين ان كلينتون ناقش مع باراك وعرفات مسائل موضوعية ودفع العملية قدما لكن مرة أخرى فإن الرئيس لم يتخذ أي قرار.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved