أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th July,2000العدد:10143الطبعةالاولـيالخميس 4 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

وعد برازيلي بأصوات ثلاثة لجنوب أفريقيا
اليوم تنفيذية الفيفا تصوّت على الدولة المنظمة لمونديال 2006
بلاتر سيكون الصوت المرجح فى حال تساوى الأصوات
بيكنباور: فكرنا في الانسحاب بسبب الاتفاق بين البرازيل وجنوب أفريقيا
* * زيوريخ رويترز:
من المقرر ان تصوت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المكونة من 24 دولة اليوم الخميس في زيورخ لاختيار الدولة المنظمة لنهائيات 2006، وفي حال تساوى الأصوات سيكون الصوت المرجح لرئيس الفيفا سيب بلاتر.
ويعتقد على نطاق واسع الآن أن من المرجح فوز جنوب افريقيا على الدول الأخرى الساعية لتنظيم النهائيات وهي ألمانيا وانجلترا والمغرب.
وقالت ألمانيا إنها فكرت في الانسحاب بعد انسحاب البرازيل بينما قالت انجلترا ان فرصة فوزها ما تزال قائمة.
طريقة انتخاب الدولة المنظمة
وفي ما يلي طريقة انتخاب الدولة التي ستحظى بشرف استضافة كاس العالم عام 2006:
ستفوز احدى الدول بشرف التنظيم في حال حصولها على 13 صوتا في الدورة الاولى وتبعد الدولة التي حصلت على المركز الاخير فيها مباشرة.
واذا تعادلت دولتان في رصد الاصوات في الدورة الاولى تقام دورة اضافية للفصل بينهما.
لا يمكن ان يقام اكثر من خمس دورات، وفي حال التعادل بين دولتين، يرجع صوت رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر الموقف.
بيكنباور من الواجب أن نستمر
قال فرانز بيكنباور أمس الأول الثلاثاء أن ألمانيا فكرت في الانسحاب من التنافس على تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2006 بعد أن اضعف اتفاق بين البرازيل وجنوب افريقيا فرص فوز بلاده في السباق.
وقال بيكنباور الذي يرأس اللجنة المشرفة على مسعى ألمانيا للفوز بحق تنظيم البطول (هذه مقايضة موجهة ضدنا).
وجاء تصريح بيكنباور بعد يوم واحد من انسحاب البرازيل من السباق قائلة انها ستضمن لجنوب افريقيا الحصول على أصوات أمركيا الجنوبية الثلاثة التي كان مرجحا أن تفوز بها في مقابل ضمان حصول البرازيل على تأييد افريقيا لمسعى البرازيل لاستضافة نهائيات كأس 2010.
وقال بيكنباور في مؤتمر صحفي في زيوريخ عندما سمعنا بما حدث تساءلنا ان كان من الواجب ان نستمر إلا أننا قرننا الاستمرار وسنرى ما سيحدث .
تشارلتون : ما زلنا في السباق
لكن النجم الإنجليزي السابق بوبي تشارلتون الذي يقود المسعى الإنجليزي قال إنه ما زالت لدى انجلترا فرصة للفوز.
وقال اليك ما كجيفين مدير حملة انجلترا للفوز بتنظيم الكأس: أود أن أوضح بما لا يدع مجالا للبس اننا لم نفكر قط في الانسحاب .
وقال تشارلتون إنه يجب عدم استبعاد فوز انجلترا رغم سلوك المشاغبين الانجليز أثناء كأس أوروبا التي أقيمت أخيرا في هولندا وبلجيكا.
وأضاف: أشعر بالخزي لسلوك هؤلاء المشاغبين مثلي مثل أي شخص آخر, لكني أعتبر أننا ما زلنا في السباق إلى حد كبير, والأمور تتغير دقيقة بدقيقة في هذه المسألة.
أمل المغرب ما زال قوياً
من جهة أخرى قال المغرب إنه ما زال واثقا ومتفائلا فيما يتعلق بفرص فوزه بالحق في استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2006 رغم انسحاب البرازيل وتعهدها بتأييد جنوب افريقيا.
وقال ادريس بن هيمة نائب رئيس اللجنة المشرفة على طلب المغرب تنظيم النهائيات ان انسحاب البرازيل لا يغير من الأمر شيئا.
واضاف ان انسحاب البرازيل يعني في الأساس وصول المغرب إلى المرحلة الثانية من التصويت, وقال إن المغرب ما يزال في نفس الموقف لأن البرازيل لو لم تنسحب لخرجت من الجولة الأولى من التصويت.
على الفيفا اتخاذ قرار
من ناحية أخرى دعا نائب الرئيس المنتدب المكلف بملف ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2006 لكرة القدم سعيد بلخياط الاتحاد الدولي (فيفا) لاتخاذ الاجراءات المناسبة بعد سحب البرازيل لترشيحها لمصلحة جنوب افريقيا.
وقال بلخياط في تصريح الفيفا مدعو لاتخاذ قرارات في هذا الاطار .
واعتبر بلخياط وهو عضو في الاتحاد الأفريقي أن انسحاب مرشح ما من السباق بهذه الطريقة غير طبيعي معربا عن أسفه لقرار البرازيل.
وقال لا يعقل ان تدافع البرازيل قبل أربعة أيام عن ملفها أمام مؤتمر الاتحاد الأوروبي ثم تعلن عن انسحابها يومين بعد ذلك ، متسائلاً ما هذه الفوضى؟ , وكان رئيس الاتحاد البرازيلي ريكاردو تيكسييرا اعلن انسحاب بلاده من السباق لاحتضان مونديال 2006 وأعلن دعمه المطلق لجنوب افريقيا، ووعد بأن تمنح القارة الأمريكية الجنوبية اصواتها الثلاثة لها، على أن ترد القارة الأفريقية الجميل بعد أربع سنوات عندما تترشح البرازيل لاحتضان مونديال 2010.
يذكر أن اربع دول تتنافس علىاستضافة هذا الحدث الكروي الذي يقام مرة كل أربع سنوات وهي بالإضافة إلى المغرب وجنوب افريقيا المانيا وانجلترا، وسيتم التصويت اليوم الخميس لمعرفة الدولة التي ستنال هذا الشرف.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved