أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th July,2000العدد:10143الطبعةالاولـيالخميس 4 ,ربيع الثاني 1421

تحقيقات

السحر والشعوذة,, تدمير لحياة الناس وسلب لعقولهم وأموالهم
الساحرة وعدت ضحيتها بالحفاظ على زوجها,, فكانت النتيجة ورقة الطلاق
* تحقيق : هدى بنت عبدالمحسن المهوس
روى مسلم في صحيحه عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أتى عرافاً فسأله عن شيء فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوماً .
وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أتى كاهناً فصدقه بما يقول: فقد كفر بما أنزل على محمد رواه أبو داود.
وأما حكمه فهو من الشرك، وقد دخل في الشرك من جهتين: من جهة دعوى مشاركة الله في علم الغيب الذي اختص به، ومن جهة التقرب إلى غير الله كاستخدام الشياطين والاستعانة بهم.
وخطورة اتيان الكهان والعرافين وغيرهما ممن يدعون علم الغيب كبيرة جداً وحتما تقود من اتاهم الى الكفر والمعصية فالحذر من الذهاب اليهم أو تصديقهم فذاك طريق الهلاك.
أما التنجيم فقد قال البخاري في صحيحه: قال قتادة: خلق الله هذه النجوم لثلاثة, زينة للسماء، ورجوماً للشياطين، وعلامات يهتدى بها فمن تأول فيها غير ذلك اخطأ وأضاع نصيبه, وتكلف مالا علم له به .
فالتنجيم: هو الاستدلال بالاحوال الفلكية على الحوادث الارضية كالتنبؤ بأن من ولد أو تزوج أو سافر في نجم كذا سعد ونجح وفي نجم كذا تعس وفشل، وهذا النوع محرم لأنه من الشرك المنافي للتوحيد لما فيه من ادعاء علم الغيب وتعلق القلب بغير الله تعالى.
والنوع الثاني: علم التسيير وهو الاستدلال بالشمس والقمر والنجوم على القبلة والاوقات والجهات والحساب، وهذا النوع جائز.
وهناك النشرة وهي حل السحر عن المسحور بنوع من الرقية والعلاج وسميت النشرة لانها ينشر بها عن المسحور ما خامره من الداء أي: يكشف ويزال.
أما أنواعها فهي:
أ حل السحر بسحر مثله وهو الذي من عمل الشيطان، وعليه يحمل قول الحسن, وهذا النوع محرم فيقترب الناشر والمنتشر إلى الشيطان بما يحب فيبطل عمله عن المسحور.
ب والثاني النشرة بالرقية والتعويذات والأدوية ،الدعوات المباحة فهذا جائز.
لقد جاء الاسلام وهو دين الحياة السعيدة,, دين الحق,, دين الهدى، ففتح امام المسلمين آفاق التفاؤل بالمستقبل والتطلع نحو الحياة الطيبة بالتزامه هدى الله وشريعته، وبالمقابل حارب الاسلام التوهمات والعقد النفسية التي تجعل الحياة مملوءة بالمنغصات والتشاؤم والنظرة الخائفة من كل شيء.
وهناك ثلاثة لا يدخول الجنة:
مدمن خمر: مداوم على شربها حتى يموت بدون توبة.
وقاطع رحم: لا يقوم بواجب القرابة.
ومصدق بالسحر: وهو الذي يعتقد ان للسحر تأثيراً من دون الله ومنه التنجيم وهو من الكبائر لأنه داخل في السحر الذي لا يُدخل الجنة من صدق به.
فمن طلب الهدى من غير كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فقد ضيع عمره وتكلف مالا قدرة له على الوصول إليه.
فإن ابتلاء الله للعبد لتكفير ذنوبه هو اختبار له فإن رضي وسلم لله نال الرضا من الله وان تسخط واعترض على قضاء الله فله السخط من الله جزاء وفاقا.
****
لقد أتيح لالجزيرة اللقاء بالكثيرات ممن يرتدن ويترددن على اماكن هؤلاء المشعوذين والمنجمين والسحرة، وتلمست عن قرب المرارات التي تم اجتراعها من قبل هؤلاء بسبب عمليات النصب والدجل التي تعرضن لها,, وهذا ما سنحاول تسليط بعض الضوء عليه خلال هذا التحقيق.
قارئة الفنجان!!
صديقة أعرفها,, علمت منها في أحد المجالس ونحن نتحدث عن قراءة الفنجان انها تورطت مع احدى المتكسبات بهذا العمل,, سألتها عن التفاصيل فقالت:
بحكم أنني أنتمي إلى عائلة ميسورة جدا جدا فقد ساعدني وضعي المادي كثيرا للذهاب للمشعوذين اينما كانوا بحكم اسفارنا المستمرة فالبداية كانت عندما تزوجت ورزقت ببنت وبدأ زوجي يسأم طريقة معيشتنا التي لم تتغير بعد الزواج، بقيت مرتبطة بالاهل والسفر والبذخ وبدأ زوجي يلتفت للزواج من أخرى وكان جاداً وبدأ الصراع بداخلي هل اترك البذخ الذي أعيش فيه وأعيش لبيتي وزوجي الذي لن يكفي معاشه تلبية طلباتي ام اترك زوجي وأعيش حياتي كما تعودت عليها؟! ومن هناك بدأت بالتفكير في اللجوء إلى العرافات في الخارج، وبدأت بقراءة الفنجان عند احدى النساء اللواتي يتفنن بقراءة الفنجان فكنت اذهب اسبوعيا لتقرأ لي فنجاني مقابل 500 ريال وهي تسكن في احدى مناطق المملكة.
* هل كنت تعارضين في دفع هذا المبلغ؟
لا ,, لأنني كنت اتشوق لسماع ما تقوله، فقد كان يتهيأ لي ان حديثها يلمس لب الواقع.
* هل كنت تكتفين بقراءة الفنجان؟
نعم ، ولكنها زينت لي شيئا آخر وهو انها قالت لي ان هنالك امرأة تسكن في دولة اخرى تستطيع ان تأخذ مني أثر زوجي وتعمل لي سحراً بجعله يتبعني وان المواد ستأتي لي عن طريق البريد,, وستكون هي الواسطة بيني وبين (أم أحمد).
فوافقت ودفعت لها 2500 ريال مقدما وعند استلامي العمل أدفع لها 500 ريال.
وبقيت أشرب وأُشرب زوجي دون علمه من هذا الدواء (دواء المحبة والطاعة) ما يقارب الثلاثة اشهر,,, وكلما رأيت نفسي وزوجي متفقين قلت في نفسي هذا (دواء أم أحمد اشتغل) وبعد تجرعه الدواء ذات يوم خرج وبعد عودته طلب مني ان نذهب لنسهر سويا عند اهلي, وذهبنا,, وفي السيارة فاجأني بورقة طلاقي, لانه من وجهة نظره بات من المستحيل ان يعيش باقي حياته معي, ومن تلك اللحظة احسست بغبائي وسذاجتي التي قادتني الى تلك المرأة الاجنبية، وعلمت مؤخراً كيف كانت تأتي بأخباري، إذ كان هناك قريبة لها تعمل مدرسة لاحدى اخواتي وكانت تختلس الاخبار وتعطيها لتلك قارئة الفنجان وتقاسمها النصف وأنا يا غافلة عن الله وظننت ان الجن يساعدونها في تقصي اخباري.
* كيف ترين الآن تجربتك مع هؤلاء؟
مريرة جدا,, وكانت امنيتي بعد طلاقي ان اذهب اليها واكشفها للعالم ولكنها سافرت دون رجعة، وكفيل زوجها توفي، وحمدت الله انها ذهبت دون رجعة.
* ماذا استفدت من كل ما مر بك؟
الحياة مدرسة، وعلينا ان نتعلم منها الكثير فأنا رغم خسارتي معهم إلا اني اليوم امرأة اخرى لاتستهويها هذه الضلالات,, وتحاربها بشتى الوسائل, وقراءة القرآن والاحاديث الشريفة علمتني الكثير الكثير وعلمتني حق الزوج على الزوجة وكيف أعيش حياتي هانئة والوقت امامي لأبدأ من جديد ان شاء الله.
الإنجاب,, والمشعوذون
(ق,ح) من الدمام,, امرأة في الأربعين من عمرها,, تروي لي حكايتها المريرة مع علاج عدم الانجاب، فمنذ أكثر من خمسة عشر عاما وهي تعالج, في البداية زارت اكثر من خمسة مستشفيات متخصصة، وكانت جميع الفحوصات تجمع على ان هنالك فقط بويضتين حجمهما صغير جدا، الاولى ملتصقة بالرحم، والثانية صغيرة,, وعندما يأخذونهما للتلقيح لا تستجيبان وهكذا في كل مرة, حتى سئمت العلاج الذي كلفها مبالغ طائلة جدا وبدأ بعض النسوة الكبار ينصحنها باللجوء للقراءة عند المشايخ وبدأت تتردد على المطاوعة، وتأخذ وتشرب الماء المقروء عليه كلام الله ولشدة حبها للانجاب قررت ان تستجيب لاحدى صديقاتها وتذهب معها لدولة مجاورة عند احدى العرافات لتكشف على زعمها معوق الحمل, وفعلا تقول: بدأت اذهب من عرافة الى اخرى ومن مشعوذ الى آخر حتى بت ابحث بنفسي عن هؤلاء وآخذ منهم العزائم وغيرها، وأدفع وأدفع,, وبدأت اتسلف من البنوك بحكم وظيفتي إلى ان افقت من غفلتي, ووجدت ان الحمل بيد الواحد الأحد لا بيد عراف ولا ساحر ولا مشعوذ وانتهجت إلى الله والتفتُّ إلى صلاتي، وبدأت صلتي بالله تصبح قوية، وكنت ادعوه ليلا ونهارا، فاستجاب لي، وحملت من زوجي بعيدا عن خرافات المشعوذين، ورزقني ربي ولداً ملأ علي حياتي، وها أنا الآن على أبواب الاربعين وابني في الثامنة من عمره وابنتي في السادسة من العمر وتتمتع بصحة جيدة والحمد لله رب العالمين ونصيحتي لكل امرأة لها مشكلة أياً كانت ان تلجأ لله وحده ولا تشرك به أحداً وتدعوه مخلصة له الدين فيستجيب لها رب العالمين بإذن الله.
انكشاف المستور!!
وتقول (بي,ن): تزوجت من رجل على خلق ودين، ولكنه ليس من قبيلتي أهله أغلبهم سفور الوجه، في بداية الامر حاولوا اقناعي بترك الحجاب ونزع غطاء الوجه، وقاومتهم بحجة قوية, في البداية كان زوجي دائما بجانبي رغم انهم كانوا يثيرون المشاكل لاتفه الاسباب، كان هدفهم استعداء زوجي عليّ وكانوا ينتقدونه لان يتركني على راحتي في مسألة حجابي، وبدأت الأم والأخوات يقفن وراء تحريض زوجي على طلاقي، لكن كل محاولاتهن باءت بالفشل, وسمعت من احدى قريباتهن انهن يترددن على احد السحرة خارج المملكة في احدى الدول العربية ضمن محاولات تفريقي عن زوجي, وفعلا رويداً رويداً زوجي بدأ ينصاع لكلامهن بل وبدأ يقتنع بأنني متخلفة لأني اغطي وجهي عن اخوته وأقاربه, لقد أصبح زوجي وكأنه غريب علي,.
ذاك الرجل المتدين المحب لي, وعرفت ان في الامر شيئاً ، وبدأت أحاربهم بآيات من القرآن بعدما استشرت في أمري من أثق فيه فهداني الى الطريق الصواب، ودلني على الآيات التي أقرأها لفك ما بنا أنا وزوجي,, وما أكد لزوجي ان اهله يستعملون السحر ليفرقوا بينه وبيني انه ذات مرة دخل بغير قصد لغرفة تجاور غرفة مجلس النساء فسمع أمه وأخواته يتشاجرن على المبلغ الذي طلبه الساحر منهن وقالت احداهن ان لم يعجبكم هذا المبلغ أجل خلوها تعقد علينا فلاناً وفلاناً من اخواننا ، فانصدم صدمة عنيفة واتى لي وأخبرني وأصبحت أعلم بكل شيء.
وبدأت هذه المرأة إلى جانب زوجها تحاربهم بدينها طلبته ان يقرأ ما تقرأه وان يضع يده بيدها وبالفعل نجحت بدحر السحر عنها وعن زوجها وباخلاصها لدينا استطاعت ان تكسب ثقة الام والاخوات فصَحَون بعد غفلة كانت تنغص حياتهم وتقول ن اننا اليوم من أسعد العوائل وقد انجبت ستة أولاد منهم بنتان, ونحن بخير والحمد لله ولكن ما نحن بصدده هو أنه يجب علينا الا ننساق وراء هؤلاء الشياطين، وأن علينا أن ندحر السحرة الكفرة عن حياتنا قدر المستطاع وذلك بنشر الوعي بين افراد مجتمعنا المسلم, عن طريق الصحف والمجلات والتلفزيون وحتى الراديو وبذلك نضمن بُعد هؤلاء الشياطين عن حياة كل فرد في هذا المجتمع الطيب وان نستعيذ بالله منهم, ونجعل القرآن هو النور الذي يضيء لنا الدرب القويم.
هجران,, وطلاق
وهذه حكاية ترويها الأخت الكبرى ل, ه, س حيث تقول: كانت شقيقتي الصغرى ناضجة مرحة حلوة خلوقة لا تقطع فرض صلاة, تقدم لها رجل في 31 من عمره متزوج وله ولدان وبنت وكان والدنا متوفى وكان اخونا بمثابة والد, في البداية عارض اخي معارضة شديدة وايضا بقية إخوتي ولكن بعد اقتناع طال تم الزواج, ومنذ الليلة الاولى بدأت معاناة شقيقتي فقد تغير فجأة ذاك الذي تقدم لخطبتها وكاد يموت وهو يهيم بها, فمنذ الليلة الاولى هجرها ونام, وبقيت على هذا الحال مدة ثلاثة أشهر دون ان يعلم أحد منا بأمرها, ولكنها سئمت ان تستمر هكذا فقررت ان تخبر أمها واخواتها وبالفعل تم طلاقها هكذا بدون سبب معروف, كانا عندما يخرجان من الغرفة يكاد يلتهمها وهي تجلس أمامه وعندما يدخلان الغرفة يكرهها ولا يتصور رؤيتها، ولهذا تم الطلاق, في البداية عندما كانت تسمعه وهو يؤذن بالمسجد وهي مطلقه كانت تحن اليه ولا تسمح بأية كلمة تسيء اليه ورويداً رويداً بدأت تبتسم حين تسمع من يثني عليه بكلمة, وفجأة فقدت تلك الشابة توازنها, وبدأت تنهار، وتهذي بكلام غير مفهوم ثم بدأت تفقد الوعي, وان صحت اجهشت بالبكاء دون أن تنطق بكلمة, فأسرعنا الى نقلها الى المستشفى وجلست فاقدة الوعي حوالي ستة اشهر لا تعرف من يأتيها ولا تتكلم, في البداية كانت تفتح عينيها وتحدق طويلا بنا وبمن يزورها وبعدها تغمض عينيها, وبقيت هكذا والقلب سليم لكنه سقيم.
وقرروا ان يبدأوا معها جلسات كهربائية، في البداية لم تتجاوب من اول جلسة ولكنها في الجلسة الثانية بدأت تفيق ولكنها تهذي بكلام غير مفهوم فقرر المستشفى وضعها في مستشفى الصحة النفسية وتم ذلك, وبدأنا نزورها يوميا وقلوبنا تتفطر عليها وقرر اخي الكبير واخوتي ان يذهبوا الى دولة مجاورة بعد ان سمعوا عن رجل يدعى (س) يستوطن فيها يسحر ويفك السحر على حد زعمهم, وبالفعل ذهبوا له واعطوه مبلغا يقارب ال3000 ريال ليخبرهم إن كان في هذه الشابة سحر او شيء من هذا القبيل, وتقول: والله يا اختي انه قال لهم إنها اتت امرأة اسمها فلانة مع فلانة بنت فلان ودفعوا لي مبلغا كبيرا جداً مقابل ان أعمل سحرا يجعل فلانا يكره زوجته كره العمى وعملته لهم وذهبوا ولكن باستطاعتي ان افكه عنها, وبالفعل فك السحر, ورجعوا الى المملكة, وبعدها بدأت اختي تأخذ العلاج بانتظام لمدة شهر بالصحة النفسية حتى تحسنت حالتها وخرجت, ورويدا رويدا رجعت الى طبيعتها والى الأفضل وتزوجت رجلا على خلق وانجبت منه وهي اليوم تعيش حياة هانئة هادئة بفضل الله, وقالت: علينا بتوعية الناس وتخويفهم بالله, لكي لا يقدموا على اي عمل يغضب الله، ويسيء للناس, فعلى المرء دائما ان يضع ضميره امامه ليحاسبه قبل ان يقدم على خراب البيوت, وان أفلح في تحقيق رغباته فأين يذهب من اعماله السيئة هذه حين يقابل المولى عز وجل, ولنتق الله في انفسنا ونجعل من الدعاء والتضرع لله دواء لما بنا, فالله دائما على الظالم ومع المظلوم.
ولنضرب هؤلاء السحرة والمشعوذين بقبضة من حديد ولا تأخذنا بهم رحمة.
النصابة,, والنصيب!!
تضيف لي إحدى الصديقات وتقول انها في كل عطلة تعودت ان تسافر مع أهلها إلى دولة شقيقة وهناك ترى العديد من ضاربات الرمل وقارئات الكف والفنجان, ,, وأنا واحدة من اللواتي استهوتهن تلك الخرافات, في ذلك الحين كان عمري 18 ربيعا وعندما ضربت احدى المشعوذات الرمل قالت لي يلعن ابوعيونهم العمياء عنك, لكن ما ألومهم في من عاميهم عنك, قلت لها شلون, قالت محسودة يا بنتي ولكن هؤلاء الحاسدين مقدور عليهم, قلت كيف, قالت خذي هذا الخيط احرقي طرفه وضعي رماده على كفك وانفخيه ساعة الغروب وقولي هبه وهبي ادخل عيونهم واحرقها ثلاث مرات ومن بعدها مدي كفيك وقولي تعال يا صاحب النصيب, وعندها سيسمعك صاحب النصيب اللي تتمنينه ويأتي قبل ان تنتهي حرق هذا الخيط .
تقول: في البداية استهوتني هذه التعويذة حتى ملكت لبي ونفذت كلامها بحذافيره وانتهى الخيط ومر على انتهائه تسعة اعوام حتى جاء صاحب النصيب الذي قدره الله لي وليس العرافة, وما تندمت عليه منذ أول شهر بعد نفاذ الخيط هو ذلك المبلغ التي ضحكت عليّ به, وانا احذر الاخوة والاخوات من الوقوع في براثن ومخالب هؤلاء عندما يذهبون في العطلة لاي بلد سياحي وعلى الإعلام ان يجند جهده من خلال نشرات توعوية صغيرة تحذر المسافرين من الوقوع في الحرام عن طريق السحرة والمشعوذين والعرافات الذين يدّعون علم الغيب ويشركون بالله الواحد الأحد.
أعشاب قاتلة
تقول نورة, ع لي أخت ماتت متأثرة بالسحر الذي اسقته لها إكراها زوجة ابي من دولة خليجية لقد كانت هي الكبرى وكانت لا تطيق زوجة ابي وكانت زوجة ابي تغار منها, وكانت تجمعنا يوميا وتزعم أنها تقهوينا فتشربنا حليب بالزنجبيل نحن الصغار وتشرب اختي اعشابا وتقول لها هذا مفيد لبشرتك لأنك شابة وكانت تجبرها على شربه, وفجأة بدأ الهزال يعم جسمها, حتى قالوا إن ما بها هو مرض السل, وهكذا ماتت اختي, ولكن عندما كبرنا اخبرتني اختي من أبي ابنة تلك المرأة أن أمها كانت قاسية ودائما ترغم بناتها الاثنتين على كره اخواتهن من والدهن, وذكرت عن أمها وهي تقول الله يرحمها ويسامحها انها كانت تكره اختي الكبيرة وعندما تذهب لزيارة اجدادنا كانت تتردد على رجل عجوز يعمل لها سحرا يقضي عليها لم نكن في ذلك الوقت ندرك ما تفعله الوالدة الله يسامحها ولكن علمنا بعدما كبرنا سوالف لم تكن في الحسبان, ثم اجهشت هذه المرأة التي تسرد قصة أختها بالبكاء, وقالت انني إمرأة أب وهؤلاء اللواتي حولي بناتي وبنات زوجي ويعلم الله اني احنو عليهن اكثر من والدتهن التي تركتهم صغارا وتزوجت, وأحمدُ الله على هذه الأسرة السعيدة, واتمنى للجميع ان يكون القرآن سراج طريق هذا المجتمع المسلم, وعلى الجميع ان يكونوا يدا واحدة في ردع كل ساحر ومشعوذ وعراف وكاهن ولنربي الجيل الجديد على محاربة هؤلاء اينما وجدوهم.
دجل وقبر ومغص!!
ف, ع تقول: عانيت الامرين لعدم انجابي, فكل مرة كنت احمل فيها يفشل حملي, تعالجت في كبرى المستشفيات بالمملكة وخارجها, ولكن الله لم يمن علي بالحمل, حتى اوصلتني احدى الاخوات لعرافة في دولة مجاورة وقالت لي اذهبي لتعرفي عوائق الحمل, ورغم اني اعلم جيدا عوائق حملي، الا انني انسقت لرأي صديقتي وذهبنا لتلك العرافة ودخلت على إمرأة موشومة الذراعين وقالت لي وهي تدخن السيجارة اقتربي مني وصرخت بي, فخفت واقتربت منها, واذا بها تضع يدها علي وتقول مابك هو (عين حسوده) وانت محسودة, فسنأخذك تتخطين ثلاث مرات قبور احد السياد, وبالفعل اخذوني للمقبرة، وتركوني وانا ارتعد من الخوف اتخطى احد القبور ثلاث مرات وافقس بيضة على القبر، وهم من بعيد يشيرون لي وبعدها, رجعنا واعطتني شراب دواء, وطلبت مني مبلغ 500 ريال وبعدها رجعت الى المملكة ومن ذاك الوقت انقلب حالي فوق تحت, ولم انجب على حد زعمها بعد الدواء, بل بدأ مغص شديد يلازمني ولقد ندمت على ذهابي لهذه الدجالة, ولن تتكرر مرة اخرى.
علاج بالرقية
الاخت (ص) تقول: لي ابنة بعمر الورد تتمتع بصحة جيدة حلوة جدا واجتماعية ومتفوقة على زميلاتها بالدراسة جاءت من المدرسة ذات يوم مفلولة الشعر، تشتكي من صداع شديد, في البداية استغربت من صداعها الذي بدأ يتكرر وتصاحبه نوبات من القيء، عرضتها على اكثر من طبيب وأجمعوا على ان ما بها مجرد سوء تغذية وقلة نوم, ولكن الامر استفحل وبدا مرعبا فبدأت طفلتي تصيح بحرقة وتتألم من اسفل ظهرها وركبتيها, وبقيت على هذا الحال فترة فصحبتها للرياض عند احد الشيوخ، وقال لي ان بها عيناً فأكثروا من قراءة القرآن وأعطاني زيتا لادهنها وماء مقروءاً عليه, ونحن والحمد لله جماعة متدينون, وبدأت آخذها ليقرأ عليها الشيخ ورويدا رويدا شفيت ابنتي بحمد من الله دون ان الجأ للمشعوذين والعرافين, فالرقية حلال وجائزة والقرآن الكريم, دواء لكل داء بإذن الله.
الصبي,, والجن!!
أما الأخت ف, أ, د فحكايتها حكاية عجيبة تقول لي: كان كتفي يؤلمني جدا لدرجة الاحساس بأن جنبي سيشل من شدة الألم, ذهبت لأكثر من مستشفى في المملكة وخارج المملكة والاطباء اجمعوا على ان ما بي روماتيزم وبرودة عظام, كنت اخذ المسكنات يهدأ الالم ثم يعاودني بعد انتهاء مفعول الدواء وبقيت على هذه الحال شهورا طويلة كانت بعض الصديقات يسالنني لماذا لا تتداوين بالاعشاب؟ فقلت لهن لم اترك عشبة لهذا المرض لم استعملها تحت اشراف طبيب شعبي داخل وخارج المملكة، ثم اشاروا علي ان اذهب لدولة جارة عند عراف فربما كان ما بي نوعا من السحر وبالفعل بدأت اتردد على هؤلاء المشعوذين.
واتجرع ما يعطونني اياه وقال لي احدهم يوما ان ما بي سحر وأني مسحورة وسحري من الصعب التخلص منه لانه من الصعب فكه فهو مدفون مع ميت, ومن سذاجتي كنت اصدقهم لدرجة انني بدأت أنسى مرضي واكتفي واتقصى اخبار امهر السحرة والعرافين في كل العواصم والمدن وكنت كلما سمعت عن احد اذهب وأنصت اليه الى درجة أنني بدأت اتسلف ممن حولي لتغطية تكاليف سفري ومصروفات هذه الخرافات المحرمة, لقد وجدت البعض يستغلني وفي النهاية يقول فككت لك السحر, وبعضهم يستغلني ويقول سحرك عقيم حاولت ولم استطع, وذهبت اخيرا الى مطوع ليقرأ علي فقال لي ليس بك شيء اكثري من قراءة القرآن واتركي عنك السحرة والمشعوذين, ربما بك عين فادحريها بالمعوذات، وتدهني بهذا الزيت المقروء عليه واشربي هذا الماء.
وبحول الله ستشفين وبالفعل داومت على قراءة القرآن ولم اقطع فرض صلاة ولكن الالم يذهب تارة ويأتي تارة اخرى يعصف بي, وذات مرة كنت اجلس مع احدى قريباتي وكانت قادمة من اجازة، فرأتني وأنا أتألم فقالت لي اسمعيني نحن أي انا وصديقاتي في العطلة القادمة سوف نسافر الى (,,,,) لنتعالج هناك فما رأيك لماذا لا تسافرين معنا وترين ما بك فهناك شاب عمره ستة عشر عاما اسمه الشيخ محمد ويعالج لوجه الله ولك أن تدفعي له المقسوم, ويقال ما من احد عولج عنده الا وشفي, فأعجبتني هذه الوعود ووافقت على الفور وانتظرت الاجازة بفارغ الصبر حتى جاء ذلك اليوم الذي وصلت فيه إلى البلد وكنا مجموعة كبيرة جدا طبعا قمنا بجميع ترتيبات السكن والاقامة ودلنا بعض الاخوة على مكان اقامته وسردوا لنا قصته فهو معروف جدا لديهم هناك.
وقالوا انه ذات يوم تعثر وهو قادم من مدرسته ووقع على الارض فلمسه نفر صالح من الجن, وعاهدوه انهم لن يؤذوه لانهم اطباء مسلمين ولكن شرطهم ان يعالج المرضى بواسطتهم, ووافق الصبي بعد ان كان يشرف على الموت, المهم ذهبنا هناك وكان الصبي يلعب الكرة فصرخ عليه والده ليأتي ويباشر عمله, فأتى وهو منزعج كان يشترط على المرأة ان تتحجب حجابا كاملا وتتطهر, وتصلي فرضها, ووالله انه يقول دون ان يخجل للمرأة غير المتطهرة: قومي واستحمي وتعالي غدا, وعندما تبقى النساء جالسات كان يقول: قبل ان اقول لكم من هي فلتقم هي افضل من ان اشير عليها, وبالفعل كانت غير الطاهرة تنسحب بهدوء, حتى جاء دوري وقال لي صومي ونامي هنا وانت متغطية وغدا الفجر نبدأ عملية كتفك, وبالفعل لم آكل تلك الليلة شيئا ونمت متحجبة بالمكان المخصص لي وعند الفجر جاء الشاب وبدأ العملية, لم احس بشيء ابداً ولكني كنت اسمع صوت لحمي وهو ينقص وصوت المقصات ولكني لم ار شيئا حتى اللفافات والشاش والله قد أحسست ولكني كنت متخدرة تماما كيف لا اعلم, ثم قال لا تكثري الحركة, ونامي وبعد غد افك لك الخيط وبالفعل ثالث يوم بدأ بسحب الخيوط التي لم ارها بل احسست بها ثم قال لي داومي على شرب هذا الماء وقمت مثل الحصان
واوصاني بالصلاة وقال لي إذا تركتِها فسيعاودك الألم, واقتربي من ربك أكثر,, ورجعت الى المملكة ولغاية هذه اللحظة لم اترك فرضا وصحوت من غفلتي, ولم أعد أتردد على أي من المشعوذين والعرافين, رغم ان الألم يعاودني بعض الأحيان إلا أن إيماني بالله قوي, فلقد سألت بعض المشايخ عما فعله معي الشيخ الصغير وأفادوني أنه والله أعلم يستعمل نوعا من السحر وقد تُبت توبة نصوحة ولم أعد اسمح لنفسي أن يضحكوا علي مهما كلفني الأمر, وهذه هي حكايتي وكثيرات أمثالي, ومازلت حتى اليوم اسدد ما صرفته من مبالغ طائلة على هؤلاء السحرة والمشعوذين, ونطلب بل نرجو من الإعلام ان ينشر دائما مخاطر هؤلاء الأشخاص، فهم ظاهرة غير صحية تسيء للفرد وللمجتمع وللإنسانية, ونطلب من الإعلام المقروء والمسموع والمرئي أن يجند جهوده التوعوية لدحر هذه الظواهر عن مجتمعاتنا الإسلامية وخصوصا الفضائيات، فهذه القنوات كثيرا ما تنشر مثل هذه المهازل, فيجب ان تقوم القنوات الفضائية العربية المسلمة بتخصيص برامج توعوية بهذا الشأن, داووني وأنا لم أكن اعلم أنهم يستعينون بالجن .
صرعوه بالعين!
خالد, م, طفل في الخامسة من عمره أهله وجماعته حدثوني عنه, يقولون كان مثل الزهر، هندمناه وذهب برفقة والده لعزاء أحد الأصدقاء, وعندما اقبل به والده وهمَّا بالدخول على المجتمعين تلاحقت الطفل نظرات عدة حاسدة اخترقت صدره ولما استدار اخترقت ظهره عيون فارغة من معشر النساء الحاضرات, كان طفلا وسيما حيويا جذابا وبعدما قدم والده واجب العزاء لأهل المتوفى رجع به الى البيت وأثناء العودة رأى والد الطفل ان ولده لا يتحرك فظن انه نائم بينما كان الطفل في غيبوبة, ولم يفطن لذلك إلا عند وصوله البيت, هذا الكلام مضى عليه الآن عامان، فلقد اصيب بالعين وهو في الثالثة من عمره, تقول عمته: بدأ الطفل يتشنج وتأتيه نوبات من الصرع, فأخذناه لجميع مستشفيات المملكة مثل العسكري، الألماني، التخصصي والكثير الكثير وعملنا له تحاليل وفحوصات عدة والجميع يجمع انه لا يوجد أي مرض ولم يكتشفوا اي نقص, واخذنا عينات من جسمه ولكن الجميع أجمع على انه سليم, وبدأنا نأخذه للمطاوعة والشيوخ ليقرءوا عليه من كتاب الله, كان يتحسن قليلا بعد القراءة ثم ينتكس, ورغم كل ما عانيناه ونعانيه مع هذا الطفل المسكين لم نلجأ أبدا لاي مشعوذ أو عراف او منجم لاننا نعلم جيدا ان شفاءه بيد الله وحده لا شريك له, وبإذن الله سنحاول قدر المستطاع ان ندحر هذه العيون عن ولدنا الغالي فقط بقراءة القرآن وسنتحلى بالصبر حتى يُفرج همه بحول الله ونتمنى من الجميع ألا يسلكوا مسلكا حراما في علاج أحد مرضاهم مثلا ان يعالجوه عن طريق مشعوذ وألا يدعوا لهؤلاء الكذابين فرصة للدخول بينهم وبين طاعتهم لمولاهم العزيز القدير الذي يقدر لكل شيء بأمره.
عين,, أم مرض بهجت؟
وتقول الأخت ل, ع, ش انت تعلمين جيدا النشاط والجاذبية والحيوية التي تتمتع بها أختي بحكم أنك تعرفينها, فجأة ذات يوم اتت من اجتماع نسائي, وفي صباح اليوم التالي بدأ لسانها يظهر فيه حبوب وفمها يتشقق ويصب دما وكثر نومها وصمتها وهزل جسمها, فذهبنا بها لجميع المستشفيات هنا, وذهبنا ايضا لمستشفيات خارج المملكة وأخذنا لها عينات من تحت الشفة,,
وقالوا لنا ان بها مرض بهجت وقرحة الفم وأخذت العلاج ولم تشف وحالتها في كل مرة تزداد سوءا, وبدأنا نذهب بها للمشايخ فكلهم اجمعوا أن بها عيونا كايدة, وبدءوا يقرءون عليها ويعطونها ماءً مقروءاً عليه والعسل والحبة السوداء, فها نحن نتردد على العديد من المشايخ وأملنا بالله كبير, ونرفض ان نستعين بالسحرة والمشعوذين ولقد وصفوا لنا أن هنالك في بلدنا متجاورين اثنين واتوا لنا بعناوينهما وقالوا انهما مجتهدان بفك ما بها, ولكننا مجرد ما علمنا أنهما يستعينان بالجن رفضنا, فكتاب الله عز وجل أقوى على فكه ولا حول ولا قوة إلا به, وها نحن نتردد على هؤلاء المشايخ للرقية لأنها جائزة, ومن خلال الصلاة الدائمة وقراءة القرآن فمن بها عين تخرج ومن بها مس يخرج بحول من الله وقوته, فالله وحده لا شريك له قدير على شفاء العالمين جميعا, فلم يخلق داء إلا وأوجد له الدواء ودواء هذه الأمراض هو القرآن الكريم به شفاء للعالمين, فعلينا ألا نلجأ إلا لقراءته.
رقى باطلة
أما الآن فسألقي الضوء على بعض ما يقال في الرقية المحرمة والباطلة والتي يتلفظ بها المشعوذون ويحفظها الناس جهلا منهم بانها رقية صحيحة تخرج العين وتحفظ من السحر, هي قليلة جدا انتشارها في مجتمعنا المسلم ولكن كثيرا من يؤمن بها ويرددها في مجتمعات أخرى فمثلا يعتقد أن من ارتقى بهذه الكلمات يسلم من الدواب والسرقة وزواحف الأرض، وهي:
(حوطت بيتنا بالخط والقلم، والعرش ما حمل، والسبع كلمات التي قالها محمد علي الجبل، لا يدب دبيب ولا يجينا وحش غريب حتى تطلع الشمس صلوا على محمد الحبيب) ويحفظها حتى الأطفال قبل النوم والعياذُ بالله.
وايضا: حتى يخرجوا العين الحسودة, يصبون قليلا من الرصاص على صينية صغيرة موضوعة فوق دافور وعندما يغلي طبعاً الغليان يعطي الرصاص أشكالا بفعل غليانه على النار فيوهم المشعوذ الشخص المبتلى ان من حسده شكله هكذا وهكذا ومن ثم يضع يده على رأسه ويتمتم بالكلمات التالية:
ياعين ياعين لا باس لا باس, لا وجع بالجثة ولا وجع بالراس, اسقفك ياعين مسقف الرصاص وارميكِ ياعين بحر غطاس, ويناديها سيدنا سليمان ويقول لها عليك الله وأمان الله أطلع من الجنب ومن الراس, وللأسف الشديد الملايين ينساق وراء هذه الشعوذات وهذا الدجل! ومنهم من يريد أن يبرهن انه يتعامل مع الجن وان الجن تعمل له المستحيل امام مرأى من أعينهم فمثلاً:
يأتي هذا المشعوذ ويأخذ 12 عود كبريت, ويأتي ايضا ب12 قطعة شاش أبيض مستطيلة عرضها أقل من عرض عود الكبريت وطولها لا يتعدى 3 سم.
ويلف الشاش كل قطعة على عود كبريت ويصفهم متسلسلين ويضع عليها غطاء قدر ألمنيوم, ويبدأ يضرب الغطاء ضربة أولى ثم ضربتين متتاليتين وهو يردد محمد ياكبريتي يامعاشر الأنس والجن والعفريتي إذا كانت مشكلة فلان ابن فلان ويسمي المبتلى تنحل تفتح وحده او اثنين او ثلاثة وهو يضرب ضربة تلو ضربة, ويكررها حوالي 3 4 5 مرات وهو يطلب من البداية الهدوء وعدم البسملة, فيفتح الغطاء وتكون بالفعل قد فتحت الشاشة واصبح العود خارجها, وعندما يراها المبتلي يصدق بها ويدفع اللي وراه واللي قدامه ولكن لو كان بقلبه ذرة إيمان واستعاذ من بسمل باسم الله يبقى يضرب شهورا وأسابيع ولن تنحل أية من شعوذاتهم بحول الله, وهكذا ملايين البشر تذهب ضحية الدجل والشعوذة, لقلة الوازع الديني بينهم, إذن لتكن التوعية جادة ولنضربهم بقبضة من حديد دون ان تأخذنا بهم رحمة او شفقة, ونتجه ببلوانا للواحد الأحد, ما الايمان به سبحانه دواء لكل داء يصيبنا,.
رقية,, واستفراغ
والتقيت بامرأة اسمها و,ف, العتيبي في مقر قراءة احد المشايخ, رأيتها بأم عيني عندما يباشر الشيخ بالقراءة والرقية تبدأ تستفرغ استفراغا مميتا, وبعد الانتهاء من الرقية شدني الفضول لسؤالها, بعدما عرفتها على نفسي قالت إذا أحببتِ ان تكتبي اسمي فاكتبيه وسجلي قصتي لتكون عبرة للجميع وأريد ان يعلن للملأ ما حل بي وأنا اليوم بفضل الله تم هذه الرقية السليمة من فضيلة الشيخ الذي لن أنسى ما فعله لي واقوم وأجلس وأنا أدعو له, لانه الوحيد الذي استطاع علاجي (وبالقرآن) فقلت لها ما بك؟ فبدأت تسرد لي وتقول: كان يأتيني ألم بالفقرات لا يعلمه إلا الله وكنت اتعاطى العلاج وهو إبر في الفقرات وعلاج طبيعي, وذات ليلة صحوت وقلبي يخفق بسرعة مذهلة, ويتصبب العرق مني بغزارة، فأسرع أهلي لاخذي للمستشفى، فعملوا لي في الحال تخطيط قلب, ثم اعطوني علاجا لحين يأتي موعد القسطرة, فلم أوافقهم لان العلاج كان بكمية كبيرة, بحيث كنت غير مقتنعة بهذا الكم من الأدوية وذهبت لمستشفى آخر وقرر ايضا أن يعمل لي قسطرة فرفضت وذهبوا بي الى مستشفى ثالث وعند الكشف قرروا عدم اجراء عملية قسطرة لأن ما بي كما يقولون واضح وهو سوء في التاجي والبطين الأيمن,وقرروا فتح صدري بعملية فلم اوافقهم رغم اصرار جميع من حولي وطلبت من اختي ان اكتب عن حالتي لشيخ فاضل واذهب اليه.
ورغم معارضة بعض اخواتي اللواتي اصررن على اخذي الى المستشفى نجحت بالذهاب الى هذا الشيخ وقرأ عن حالتي وقال: تعالي الساعة الثامنة وسأقرأ عليك وارقيك, ولا تشربي ايا من الأدوية وبالفعل أمسكت بالأدوية ورميتها لانها اتعبتني دون جدوى واتيت الى الشيخ في مقره وبدأ يرقيني بآيات القرآن الكريم, فكلما زاد بالقراءة استفرغ ما بي فاستفرغت في أول مرة (كتل شعر بحجم القبضة) وبعدها ارتحت قليلا, وبدأت أتردد عليه للرقية, وفي المرة الثانية قذفت دما اسود مثل نقاع الحناء برائحة كريهة، والمرة الثالثة قذفت من اعماقي مناقير طيور ونمل, وبدأ يعالجني هذا الشيخ الجليل بعد ان منعني من الأكل من عند أي كان, فأعطاني المرة والحلتيت, وأكلني العسل والحبة السوداء البركة وعش النحل وبعضا من الأعشاب, وبدأت رويدا رويدا استرد عافيتي, فذهبت لأحلل في المستشفى فلم أجد شيئا لا في القلب ولا في غيره فعزمت على المداومة على الرقية.
فسألتها من الذي سحرك؟ قالت لن أسيء الظن بأحد فالله حسيبهم ثم سألتها كيف تشعرين الآن؟, فقالت الحمد لله شيء واحد يضايقني هو مطاردة (ضب) ما فهو يخرج لي ويفزعني في كل مكان,, واقسمت انه يلاحقها وهي تستحم وتراه يدخل بالوعة الحمام فتتبسمل وتتعوذ, فيختفي وتقول عندما اتهيأ للرقية اراه أمامي وعندما يبدأ الشيخ بالقراءة علي ينصرف, فأخبرت الشيخ فقال: كلما رأيتيه ادحريه باسم الله وآية الكرسي, وها أنا أتحصن بآيات الله حتى اتغلب عليه بإذن الله, وطلبت مني ان نكتب ونوعي المسلمين ونرهب من ليس لهم قلوب ولا ضمائر, فأنا بسبب هذا السحر فقد ابتعدت عن بيتي وزوجي واستأجروا لي شقة لأني كرهت زوجي وبيتي وها أنا بدأت أعود لهما.
نماذج للشعوذة
وفي لقاء مع أحد المشايخ وهو شيخ على خُلق يرقي بالقرآن وآياته الكريمة, ويقرأ على الماء والزيت والعسل والحبة السوداء, رجل تقي مطوع وقبل أن نلتقي به قمنا بجولة داخل مقره, فوجدنا دولاب فاترنيا يضع فيها جميع الأحجبة والشعوذات والخيوط والعزائم ويعرضها للجميع كي يحذرهم من مغبة الوقوع في الحرام والاستجابة للسحرة والمشعوذين, وأخذ هذه الأشياء منهم, وقمنا بتصويرها لنعرضها كتحذير هام جدا ووسيلة إيضاح في هذه الوسيلة الإعلامية على مرأى من عيون الجميع, فعند المدخل وبأول صالة تستقبل الأخوات وضعت فترينا كما أسلفنا عبارة عن وسيلة إيضاح, ومن بعض ما تضمنته هذه الوسيلة الإيضاحية ما يلي:
أ التمائم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له (الودعة) شيء يخرج من البحر يشبه الصدف ينقون به العين ولونه ابيض له رؤوس محددة ويزعمون أنهم يستدلون به على علم الغيب او للتبرك كتعليق الأوتار والتمائم.
(التِولة) شيء يصنعونه يزعمون انه يحبب المرأة الى زوجها والرجل الى امرأته, (الوتر) كانوا في الجاهلية إذا عُتق وتر القوس أخذوه وعلقوه يزعمون أنه يحمي من العين على الصبيان والدواب وقد يكون من عصب الحيوان, (الرُقى: وهي الآيات والأذكار والأدعية التي تقرأ على المريض وهي التي تسمى العزائم.
ب وسائل ايضاح:
وهذه نماذج من أعمال السحرة والكهنة والعرافين والدجلة وما شاكلهم من السحر والرقي والتمائم.
(نموذج رقية إبطال السحر) من أكبر الشعوذات الذي يوهمون به السذّج بأنها رقى شرعية وهي من الطلاسم وأعمال السحر الشركية ياحامل حجابي هذا ابطلته عنك بالاثنين آدم وحواء).
وما عمل لك الثالثة, ابطلته عنك بالثلاثة (جبريل وميكائيل وإسرائيل, وما عمل لك الرابعة أبطلته عنك بالأربعة: كتب (التوراة والأنجيل والزبور والفرقان العظيم وما عمل لك الخامسة ابطلته عنك بالخمسة صلوات وما عمل لك بالسادسة ابطلته عنك بالستة ايام التي خلق الله فيهن السموات والأرض وما عمل لك بالسبعة أبطلته عنك بالسبعة المثاني والسموات والأرض وأبواب الجحيم وما عمل لك بالثمانية أبطلته عنك بالثمانية ملائكة الكرام الذين يحملون العرش وأبواب النعيم وما عمل لك التسعة ابطلته عنك بالتسعة آيات التي ارهب بها موسى فرعون وما عمل لك العشرة ابطلته عنك بالعشرة صحابة الكرام البررة تلك عشرة تامة كاملة إلخ.
وأيضا هنالك نماذج بغير العربية ونماذج السحر الأسود (تعاويذ محفورة على النحاس) ونماذج رقية شركية وبدعية).
ولذا فإن الواجب على كل مسلم ومسلمة التماس العلاج فيما اباحه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم في العين والسحر,.
وقد بيّن الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله انواع السحر واحكامه، وعلاجه اذا وقع في كتاب التوحيد، وما يجب ان يتقيه المسلم في أبواب ذلك الكتاب وغيره، وجاء شرح ذلك في كتاب فتح المجيد، حتى يستبرىء المسلم لدينه.
كما ان سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز له رسالة جيدة ومفيدة في السحر رحمه الله وقد وضّح منها ما يجب على المسلم ان يفعله اذا اصابته عين او سحر، وان الخير فيما امر به رسول الله صلى الله عليه وسلم من ضرورة تحصين المرء نفسه، بقراءة آية الكرسي، وقل هو الله احد، والمعوذتين دبر كل صلاة.
وقد وضح ذلك ابن القيم رحمه الله في كتابه زاد المعاد,, وفي الطب النبوي,, العلاج بما هو مباح,ففي ذلك الوقاية والحصانة من هذه الاضرار ومن مداخل الشيطان,, وسد الباب الذي يدخل معه المشعوذون واعوانهم,,والله سبحانه يقول في سورة الاسراء: وننزل من القرآن، ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين ,.
ولحكمة اراد الله سبحانه، عندما سحر لبيد بن الاعصم اليهودي رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى يتأسى المسلمون بفعله صلى الله عليه وسلم وقوله في ذلك,.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved